رئيس المركزي الألماني : وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تحدث حالة هلع مصرفي

حذر رئيس البنك المركزي الألماني، يوأخيم ناجل، من خطر حدوث حالة هلع مصرفي بسبب الأخبار الكاذبة، وألمح إلى إمكانية توسيع نطاق الرقابة المصرفية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي تصريحات لشبكة التحرير الصحفي “دويتشلاند”، قال ناجل، إن القائمين على الرقابة يمكنهم عندئذ أن يكتشفوا مبكرا ما إذا كان هناك خطر حدوث حالة هلع مصرفي انطلاقا من هذه الوسائل.

يذكر أن حالة الهلع المصرفي هي الحالة التي يقوم فيها عدد كبير من أصحاب المدخرات بسحب أرصدتهم من البنوك في وقت متزامن، ويمكن في أسوأ الحالات أن يعجز البنك في هذه الحالة عن السداد.

وأضاف ناجل، أن حالة مصرف “سيليكون فالي” الأمريكي، الذي انهار في مارس الماضي، أوضحت أنه يجب التصرف على نحو أسرع، مشيرا إلى أن التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في تسريع وتيرة الهلع المصرفي، وقال إن السؤال هو ما إذا كانت الأخبار الكاذبة يمكنها أن تحدث مثل هذا الشيء أيضا.

وتابع ناجل، أنه سمع من زميل من كوريا الجنوبية أن فريق عمل تابعا لسلطة الرقابة المصرفية هناك يراقب وسائل التواصل الاجتماعي بشكل منهجي، لافتا إلى أن هذا الفريق يكتشف مبكرا ما إذا كان شيء كهذا يلوح في الأفق.

وصرح ناجل: “يمكننا أن نفكر في شيء كهذا في أوروبا أيضا، ولا ينبغي أن نركن إلى الراحة بل يجب علينا أن نلقي نظرة فاحصة وأن نشحذ الرقابة في حالة وجود نقاط عمياء”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها