قائد الجيش اللبناني يكشف عن منهجية مواجهة تهريب السوريين عبر الحدود : ” تحركشوا فيهم ليعتدوا عليكم ليكون لدينا عذر بأن نقتل بالقانون “

 

نقلت وسائل إعلام لبنانية، تفاصيل لقاء تشاوري لقادة الأجهزة الأمنية في لبنان، حول ملف اللاجئين السوريين.

ونقل الإعلام اللبناني عن مصادر وزارية لم يسمها أن “قائد الجيش العماد جوزف عون كشفَ أن 8000 سوري دخلوا إلى لبنان في الفترة الأخيرة، 95% منهم هم من الفئة العمرية الشبابية”.

ولفتت المصادر إلى أن عون كان مستاء جداً وقال إن “التهريب عبر الحدود بات تهديداً وجودياً، ولم نعد قادرين على التحمّل. وقد نضطر إلى الاشتباك معهم، أو أن نقول للجيش: تحركشوا فيهم ليعتدوا عليكم، ليكون لدينا عذر بأن نقتل بالقانون، رغم قلة العديد”.

ورد وزير الثقافة محمد مرتضى قائلاً: «لا تلتفت إلى القانون وافعل ما يجب فعله»، فيما قال الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية في مداخلة له: «إذا أردتم احترام نص القانون فيجب إعلان حالة الطوارئ في المناطق الحدودية واتخذوا التدابير التي ترغبون بها، لأنه حينها يمكن للجيش الانتشار والسيطرة على المعابر»، فردّ عون: «لديّ 3000 عسكري للطوارئ، وأنا بحاجة إلى 40 ألفاً لضبط الحدود».

واقترح وزير التربية عباس الحلبي تنظيم حملة إعلامية حول مخاطر النزوح على لبنان وسوريا، «شرط عدم إعادة اللاجئين السياسيين، ومنع ردود الفعل العنصرية».

 

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها