تقرير : هكذا توقعت وكالة ناسا تحطم كويكب فوق ألمانيا

تنبأ العلماء بدقة بتأثير تحطم كويكب صغير على الأرض، مما أظهر قدرتهم فى حالة ظهور صخرة فضائية أكبر وأكثر خطورة تصطف حول الأرض.

في وقت مبكر من صباح الأحد 21 يناير بالتوقيت الألماني، احترق كويكب يبلغ عرضه 3.3 قدم تقريبًا (متر واحد) في الغلاف الجوي للأرض بالقرب من برلين، مما أدى إلى توليد كرة نارية شاهدها المراقبون في جميع أنحاء أوروبا .

وعلمت وكالة ناسا أنها قادمة وطلبت من الناس أن يراقبوا الأمر، وقالت : تنبيه سيتفكك كويكب صغير على شكل كرة نارية غير ضارة غرب برلين بالقرب من نينهاوزن في تمام الساعة 1:32 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا، وفقا لتقرير سبيس .

وسيرى المراقبون ذلك إذا كان واضحًا، و قالت وكالة ناسا هذا التنبيه عبر X يوم السبت 20 يناير أى قبل 24 دقيقة من الاصطدام والذي حدث بالفعل في الوقت المتوقع.

وتم اكتشاف الجسم المصطدم، المسمى 2024 BX1، قبل أقل من ثلاث ساعات بواسطة كريسزتيان سارنيتسكي في محطة جبل بيسكيستيت بمرصد كونكولي بالقرب من بودابست المجر، وكان 2024 BX1 هو الكويكب الثامن الذي يتم اكتشافه قبل اصطدامه بكوكبنا، وفقًا لمسؤولي ناسا.

وتم رسم مسار الكويكب بنجاح بواسطة نظام تقييم المخاطر الكشفي، الذي يديره مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض ( CNEOS ) في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا.

وقال مسؤولو ناسا إن سكاوت نجح في تحقيق التأثير، وتنبأ بوقت تصادم دقيق خلال ثانية واحدة وموقع دقيق على بعد 330 قدمًا (100 متر).

لكن سكاوت لم يفعل ذلك بمفرده، وقام البرنامج بسحب البيانات من مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي (MPC)، وهو مركز تبادل المعلومات لرصد الكويكبات والأجسام الصغيرة الأخرى في نظامنا الشمسي .

وأرسل سارنيكزكي بياناته الخاصة بـ 2024 BX1 إلى MPC، كما فعل المراقبون الآخرون الذين بدأوا في تتبع الصخرة الفضائية بعد اكتشافها الأولي.

وقال مسؤولو ناسا في بيان : “بعد سبعين دقيقة من رصد 2024 BX1 لأول مرة، أبلغ سكاوت عن احتمالية اصطدامه بالأرض بنسبة 100٪ وبدأ في تضييق الموقع والوقت، مع استمرار التتبع وتوافر المزيد من البيانات خلال الساعة التالية، وقام سكاوت بتحسين تقديرات الوقت والموقع.

وكان هذا الموقع على بعد حوالي 37 ميلاً (60 كيلومترًا) غرب برلين، وقال مسؤولو الوكالة إنه قد تكون هناك نيازك جديدة على الأرض في تلك المنطقة، وهي قطع صغيرة من 2024 BX1 نجت من رحلتها النارية عبر هواء الأرض.

وتعد مراقبة الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة إحدى المهام الرئيسية لناسا، وطلب الكونجرس من الوكالة العثور على ما لا يقل عن 90% من جميع الصخور الفضائية القريبة من الأرض وتتبعها، والتي يبلغ عرضها 460 قدمًا (140 مترًا) على الأقل، وهي كبيرة بما يكفي لإحداث مشكلات خطيرة إذا ضربت كوكبنا.

ومن السهل اكتشاف مثل هذه الكويكبات الكبيرة مقارنة بـ 2024 BX1، لذلك من المحتمل أن نلاحظ حدوث تأثير أكبر بكثير مما حصلنا عليه خلال عطلة نهاية الأسبوع، ولكن من المرجح أن يكون الإجراء مشابهًا، حيث يقوم سكاوت بتوليد وتحسين تنبؤات التأثير بناءً على الملاحظات الآخذة في التوسع.

وبعد ذلك، بالطبع، سيتعين علينا أن نقرر ما يجب فعله بشأن التهديد القادم من الأعلى. (youm7)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها