سويسرا تنقل أول دفعة من دبابات ليوبارد 2 إلى ألمانيا

 

أعلنت وزارة الدفاع والحماية المدنية الفيدرالية السويسرية في برن، الثلاثاء، نقل أول تسع دبابات من أصل 25 دبابة قتالية طراز ليوبارد 2 إلى ألمانيا.

وأوضحت الوزارة أن المكتب الاتحادي للتسلح سلم هذه الدبابات إلى الشركة المصنعة وهي شركة راينميتال الألمانية صباح اليوم.

وتم نقل الدبابات إلى ألمانيا عبر السكك الحديدية وفقا للبيان. ومن المنتظر أن تقوم شركة راينميتال بإعادة تجهيز الدبابات للعمل مرة أخرى.

ومن المقرر نقل تسع دبابات آخر على متن قطار غدا الأربعاء، وقالت الوزارة إن من المنتظر نقل بقية الدبابات إلى ألمانيا عبر الطريق البري.

تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا طلبت من سويسرا في فبراير من العام الماضي شراء 25 دبابة من إجمالي 96 دبابة ليوبارد2 خرجت من الخدمة.

وكانت هذه الصفقة مثار جدل حيث رفضتها الأحزاب المحافظة السويسرية باعتبار أنها تتعارض مع سياسة الحياد التي تنتهجها سويسرا.

وكان وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك وزميله وزير الدفاع بوريس بيستوريوس أعلنا أن هذه الدبابات لن يتم تسليمها إلى أوكرانيا بل إن الهدف منها هو سد العجز في ألمانيا أو لدى دول شريكة في الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعد أن زودت هذه الدول أوكرانيا بدبابات من مخزوناتها. ووافقت الحكومة السويسرية على الصفقة بناء على هذا الشرط.

تجدر الإشارة إلى أن سويسرا لا تسمح بتزويد أطراف متحاربة بالسلاح وذلك انطلاقا من سياسة الحياد التي تنتهجها بغض عن النظر عن استخدام هذه الأسلحة في الهجوم أو الدفاع.

ونفس المبدأ ينطبق أيضا على الذخيرة الأمر الذي أثار استياء كبيرا لأن ألمانيا ودولا أخرى كانت تسعى إلى توريد ذخيرة دبابات من إنتاج سويسري إلى أوكرانيا. (DPA)

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها