الكشف عن عدد المدنيين الذين اعتقلتهم سلطات بشار الأسد داخل دوائر الهجرة و الجوازات منذ 2011

 

 

وثقت شبكة حقوقية، اعتقال الأجهزة الأمنية في مناطق سيطرة النظام، منذ عام 2011، ما لا يقل عن 1912 شخصاً خلال وجودهم في دوائر الهجرة والجوازات السورية لإجراء معاملات.

وقالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، الأربعاء، إن 21 من هؤلاء المحتجزين قضوا بسبب التعذيب وإهمال الرعاية الصحية داخل مراكز الاحتجاز، بينما لا يزال 1168 شخصاً، بينهم 16 طفلاً و96 امرأة، رهن الاعتقال، تحول 986 منهم إلى مختفين قسراً، في حين أفرجت الأجهزة الأمنية عن 723 شخصاً.

واتهمت الشبكة في تقرير، دمشق باستغلال حاجة الشعب السوري إلى إصدار جواز سفر، وممارسة أقصى درجات “النهب” عبر وضع أغلى سعر جواز سفر في العالم، إلى جانب أنماط عديدة من “انتهاك الكرامة الإنسانية”.

وأشارت إلى أن المدة الزمنية الطويلة جداً وغير الاعتيادية لاستخراج جواز السفر مقارنة مع جميع دول العالم، تسببت في تعقيد الأوضاع القانونية للسوريين في الدول التي تستضيفهم، من حيث الالتزام بشروط الإقامة القانونية.

وأوصى التقرير، المجتمع الدولي بالضغط على النظام من أجل تخفيض أسعار جواز السفر السوري، وإيجاد بدائل، كما دعت الدول المستضيفة إلى عدم ربط تجديد تصاريح الإقامة للسوريين بوجود جواز سفر ساري المفعول.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها