نائب المستشار الألماني: إذا لم يتم إيقاف بوتين فلن يتوقف

 

دعا نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، إلى الاعتدال في الائتلاف الحاكم الألماني خلال النقاش حول الدعم العسكري لأوكرانيا.

وقال وزير الاقتصاد المنتمي لحزب الخضر في تصريحات لصحيفة “فرانكفورتر ألجماينه زونتاجس تسايتونج” المقرر صدورها بعد غد الأحد: “إذا تجادلنا الآن حول كيفية تقديم المساعدات وما إذا كنا سنسلم صاروخ كروز من طراز “تاوروس”، فيمكن لبوتين أن يجلس مسترخيا. وسيكون هذا أغبى شيء يمكن أن نفعله”.

وعلى النقيض من الحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، يرفض المستشار أولاف شولتس المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي تسليم “تاوروس” لأوكرانيا. كما أثارت تصريحات رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، رولف موتسينيش، بشأن تجميد الحرب في أوكرانيا انتقادات من الشريكين الآخرين في الائتلاف الحاكم.

وقال هابيك: “لا ينبغي لنا تبادل الاتهامات بتعريض السلام للخطر. الشخص الذي يعرض السلام للخطر هو بوتين.. قتلى هذه الحرب هم قتلى بوتين. لا ينبغي لأحد أن يستغل الوضع، ولا ينبغي لنا أن نتهم بعضنا البعض بأننا نريد استغلاله أيضا”.

وعندما سئل عما إذا كان الخلاف بشأن صواريخ “تاوروس” سيستمر، قال هابيك إن مجلس الأمن الاتحادي هو المخول له في النهاية باتخاذ القرار، مشيرا إلى أن الإجماع هناك ضروري لاتخاذ أي قرار بشأن توريد أسلحة، وقال: “إذا غاب هذا الإجماع، فلن يمكننا تسليم الصواريخ. وبالمناسبة، أرى أنه من السليم تماما التفكير في ذلك على نحو متأنٍ مثلما يطالب المستشار – حتى لو توصلت في بعض الأحيان إلى استنتاجات مختلفة”، مؤكدا ضرورة عدم السماح للخلاف حول صواريخ “تاوروس” بأن يحجب حقيقة الاتفاق على العديد من النقاط الأخرى.

ودعا هابيك إلى تفهم ضرورة تقديم دعم لأوكرانيا، موضحا أن القيام بذلك يصب في مصلحة ألمانيا، وقال: “لا يريد بوتين احتلال أوكرانيا لصالح إمبراطوريته الروسية العظمى الإمبريالية فحسب، بل يريد أيضا زعزعة استقرار الديمقراطية الليبرالية خارج أوكرانيا. إذا لم يتم إيقاف بوتين، فلن يتوقف”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها