يوروستات: ألمانيا أكبر الدول الأوروبية تصديراً للشوكولاتة في 2023

 

كشفت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي ( يوروستات) أن ألمانيا وهولندا وبولندا كانت أبرز دول الاتحاد الأوروبي المصدرة للشكولاتة خلال عام 2023.

وقال يوروستات في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس (توتير سابقاً) يوم الجمعة «في عام 2023 صدَّرت دول الاتحاد الأوروبي 867 ألف طن من الشكولاتة إلى دول خارج الاتحاد».

وأضاف يوروستات أن «هذا يمثل زيادة بنسبة 2 في المئة مقارنة بعام 2022 وزيادة بنسبة 35 في المئة مقارنة بعام 2013».

وبخصوص كبار المصدرين، أظهرت بيانات يوروستات أن ألمانيا كانت لها الهيمنة بتصدير 221 ألف طن، نحو 26 في المئة من صادرات الاتحاد، ثم جاءت هولندا في المرتبة الثانية بعد تصديرها 123 ألف طن، نحو 14 في المئة من الصادرات، وجاءت بولندا في المرتبة الثالثة بـ115 ألف طن، نحو 13 في المئة من صادرات الاتحاد.

واستحوذت هذه الدول الثلاث مع إضافة بلجيكا وإيطاليا، على ثلاثة أرباع صادرات الاتحاد الأوروبي من الشوكولاتة.

فيما جاءت بريطانيا على رأس الدول المستوردة للشوكولاتة من الاتحاد الأوروبي بنحو 315 ألف طن، تليها أميركا بنحو 72 ألف طن ثم روسيا بـ65 ألف طن فكندا بـ31 ألف طن، ثم أستراليا بـ27 ألف طن.

أما واردات الاتحاد الأوروبي من الشوكولاتة فكانت سويسرا المورد الرئيسي للشوكولاتة لدول الاتحاد الأوروبي بنحو 62 ألف طن، ثم بريطانيا بـ61 ألف طن، ثم أوكرانيا بـ22 ألف طن، تلتها تركيا بـ7 الآف طن، ثم النرويج بـ3 الآف طن.

وتواجه صناعة الشوكولاتة حول العالم أزمة حالياً؛ نظراً لارتفاع أسعار المكوّن الرئيسي لها وهو الكاكاو، وتضاعفت العقود الآجلة للكاكاو بأكثر من الضعف منذ يناير كانون الثاني 2024، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 10 آلاف دولار للطن.

ويمثل ذلك زيادة بنسبة 250 في المئة على شهر مارس آذار الماضي، وهو ما يتجاوز الزيادات الأخيرة في البيتكوين والذهب.

ويرجع ارتفاع أسعار الكاكاو إلى سوء المناخ والأمراض التي أصابت المحاصيل في غربي إفريقيا التي تُعتبر موطناً لنحو 70 في المئة من إنتاج الكاكاو العالمي.

وقال رئيس إحدى جمعيات مزارعي الكاكاو في غانا يُدعى إيسيفو إيساكا إن هناك حاجة ماسة للاستثمار في إنتاج الكاكاو، إذ يواجه المزارعون طقساً غير منتظم وصناعة متعثرة.

وتعد غانا وساحل العاج مسؤولتين عن أكثر من 60 في المئة من إنتاج الكاكاو العالمي، وتتوقع كلتا الدولتين انخفاضاً في إنتاجهما من الكاكاو بسبب الظروف الجوية السيئة. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها