الصين و ألمانيا و تركيا تتصدر الدول الأكثر شراء للذهب

 

سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً قياسياً جديداً اليوم الخميس وتخطت 2300 دولار للأوقية (الأونصة)، إذ رسخت تصريحات أدلى بها رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (المركزي الأميركي) توقعات السوق في شأن خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وهبط الذهب خلال التعاملات الفورية 0.3 في المئة مسجلاً 2291.65 للأوقية، في مرحلة هدوء بعد أن وصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق في وقت سابق من الجلسة مسجلاً 2304.09 دولار، في حين هبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 2311.20.

وعن ذلك قال محلل السوق في “كينيسيس موني” كارلو ألبرتو دي كاسا إن “هناك طلباً كبيراً من آسيا، وبخاصة من الصين، وطلباً قوياً من بنوك مركزية، ولدينا أخطار جيوسياسية وتوقعات في شأن خفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة”، مضيفاً “كل تلك العوامل ترفع أسعار الذهب أكثر”.

وزاد الطلب على الذهب بدفعة من عمليات شراء قوية من بنوك مركزية وتدفقات كبيرة لشراء المعدن الأصفر باعتباره ملاذاً آمناً وسط تصاعد التوتر الجيوسياسي، وصعد بأكثر من 25 في المئة منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2023، إذ يقلل خفض أسعار الفائدة من كلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى فقد تراجعت الفضة خلال التعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 27.04 دولار للأوقية بعد أن وصلت لأعلى مستوى منذ يونيو (حزيران) 2021، في حين ارتفع البلاتين 0.3 في المئة إلى 935.60 دولار، بينما تراجع البلاديوم 0.9 في المئة إلى 1004.36 دولار.

الأسهم الأوروبية ترتفع قبيل بيانات التضخم

وارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم مع انتظار المستثمرين بيانات عن التضخم ومحضر الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأوروبي، في حين قفزت أسهم شركة “باسيليا” للصناعات الدوائية بعد موافقة الهيئة التنظيمية الأميركية على دواء لعلاج الالتهابات البكتيرية.

وصعد مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي 0.1 في المئة قبيل صدور بيانات أسعار المنتجين في المنطقة لشهر فبراير (شباط) 2024 المقرر اليوم.

اقرأ المزيد يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المرجح أن ينخفض مؤشر أسعار المنتجين 8.6 في المئة من دون تغيير عن يناير (كانون الثاني) 2024، وفقاً لخبراء اقتصاديين استطلعت “رويترز” آراءهم.

وقفز سهم شركة “باسيليا” للصناعات الدوائية 9.4 في المئة إلى أعلى مستوياته في أكثر من ستة أشهر بعد أن حصلت الشركة السويسرية على موافقة الهيئة التنظيمية لقطاع الصحة الأميركي على المضاد الحيوي “زيفتيرا” لعلاج الالتهابات البكتيرية.

وصعدت أسهم “كمبيو غروب” 7.5 في المئة بعد أن رفع “مورغان ستانلي” توصيته لأسهم شركة البرمجيات الطبية الألمانية.

“وول ستريت” تفتح على ارتفاع

أما في أقصى الغرب ففتحت المؤشرات الرئيسة في “وول ستريت” على ارتفاع، إذ عززت تقارير اقتصادية حديثة احتمالات تيسير السياسة النقدية في وقت لاحق من هذا العام، فيما يترقب المتعاملون أن يقدم صناع السياسات أدلة حول توقيت بدء الخفوض.

وصعد مؤشر “داو جونز” الصناعي 216.5 نقطة أو 0.55 في المئة عند الفتح إلى 39343.6 نقطة، وكسب مؤشر “ستاندرد أند بورز 500” نحو 32.6 نقطة أو 0.62 في المئة عند الفتح إلى 5244.05 نقطة، بينما قفز مؤشر “ناسداك” المجمع 141.1 نقطة أو 0.87 في المئة إلى 16418.567 نقطة عند الافتتاح.

طلبات إعانة البطالة بأميركا ترتفع

وفي أميركا أيضاً زاد عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي بأكثر من المتوقع، في ظل تراجع تدريجي في أوضاع سوق العمل الأميركية.

وقالت وزارة العمل اليوم الخميس إن “عدد الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانة البطالة ارتفع بواقع 9 آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 221 ألفاً خلال الأسبوع المنتهي في الـ 30 من مارس الماضي”.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا في استطلاع لـ”رويترز” أن يبلغ عدد الطلبات 214 ألفاً في الأسبوع الماضي. (independent)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها