تراجع التضخم في ألمانيا إلى 2.2%

 

أدى انخفاض أسعار المواد الغذائية والطاقة إلى تراجع التضخم في ألمانيا في مارس الماضي إلى أدنى مستوى له منذ حوالي ثلاث سنوات .

فقد أعلن مكتب الإحصاء الاتحادي الجمعة في فيسبادن، مؤكدا بيانات أولية، أن أسعار المستهلكين في مارس ارتفعت بنسبة 2ر2% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وبحسب البيانات، فإن هذا أدنى معدل تضخم يتم تسجيله منذ مايو 2021، والذي بلغ حينذاك أيضا 2ر2%. وسجل التضخم قيمة أقل من ذلك في أبريل 2021 بنسبة 2%. وفي فبراير الماضي بلغ معدل التضخم 5ر2% وفي يناير الماضي 9ر2%.

وقالت رئيسة مكتب الإحصاء روت براند: “أدى وضع أسعار الطاقة والمواد الغذائية إلى خفض معدل التضخم للشهر الثاني على التوالي. في مارس 2024 كانت المواد الغذائية أرخص بالنسبة للمستهلكين على أساس سنوي لأول مرة منذ فبراير 2015″، موضحة أن أسعار المواد الغذائية تراجعت بالنسبة للمستهلكين بنسبة 7ر0% على أساس سنوي.

وعلى الرغم من انتهاء تطبيق كوابح أسعار الطاقة مطلع هذا العام وارتفاع سعر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 45 يورو للطن، انخفضت أسعار الطاقة بنسبة 7ر2% بالمئة في مارس الماضي على أساس سنوي. وتراجعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 2ر9% والكهرباء بنسبة 1ر8%. في المقابل ارتفعت تكلفة التدفئة بنسبة 6ر20%، وأسعار الخدمات بنسبة 7ر3%.

ويتوقع خبراء الاقتصاد مزيدا من الانخفاض في التضخم. وفي المتوسط ​​لهذا العام تتوقع معاهد بحوث اقتصادية رائدة أن يتراجع التضخم بشكل ملحوظ إلى 3ر2% بعد 9ر5% التي تم تسجيلها العام الماضي.

ومقارنة بفبراير ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 4ر0%. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها