مالك متجر سوري معروف في الإمارات يتحدث عما فعلته الفيضانات وسط استمرار محاولة السلطات تدارك الكارثة ( فيديو )

 

نشر مالك متجر سوري معروف في الشارقة مقاطع مصورة تظهر حجم الكارثة التي تشهدها الإمارة، جراء العواصف والفيضانات التي ضربت الإمارات مؤخراً.

وذكر مالك متجر “العطار” أن متجره كان من بين الممتلكات المتضررة، مرفقاً تعليقه بمقاطع مصورة من المدينة.

وكانت الإمارات شهدت خلال الأيام الماضية هطول أمطار غزيرة لم تسجل مثل هذه الكميات منذ عقود، مما تسبب في حدوث فيضانات عنيفة اجتاحت عدة مناطق، بالإضافة إلى تساقط البرد، وهو حدث نادر في هذه المنطقة.

ولا يُعد هطول الأمطار أمرًا معتادًا في دبي، خاصة بهذه الكثافة، لكنه يحدث بشكل دوري خلال الأشهر الباردة.

و مازالت مياه الفيضانات تغمر الطرق السريعة والرئيسية في الإمارات، فيما كان مطار دبي يعمل بدوره على استعادة عملياته العادية، كما تحاول السلطات جاهدة أن يستعيد الناس النسق العادي لحياتهم اليومية.

وبسبب مناخها الصحراوي الجاف، تشهد الإمارات نزول أمطار قليلة، ورغم ذلك، هبّت عاصفة عاتية كان خبراء الأرصاد الجوية يحذرون منها منذ أيام في الإمارات السبع للبلاد، وبحلول نهاية يوم الثلاثاء، هطلت أكثر من 142 ملليمتر من الأمطار على دبي على مدار 24 ساعة، فيما شهدت مناطق أخرى تساقطات أعلى نسبة.

وسرعان ما غمرت المياه أنظمة الصرف الصحي في الإمارات العربية المتحدة، مما أدى إلى إغراق الأحياء والمناطق التجارية وحتى أجزاء من طريق الشيخ زايد السريع المكون من 12 مساراً والذي يمر عبر دبي.

ولم تقدم السلطات أي معلومات عن الأضرار الإجمالية أو الإصابات الناجمة عن الفيضانات التي أودت بحياة شخص واحد على الأقل.

ويعرف عن السلطات الإماراتية إحداثها أنظمة تحكم عن بعد، في معالجة مياه الصرف الصحي منذ سنة 2020 (وتحديدا في جبل علي)، وفق إدارة شبكة ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي في بلدية دبي، لكن يبدو أن التحدي الذي تواجهه البلاد اليوم والناجم عن التغيرات المناخية على الأرجح، هو أكبر من ذلك بكثير.

وفيما تواصل السلطات المحلية في البلاد من التخفيف حجم أضرار الفيضان على الأهالي، تحدث مستخدمون للإنترنت عن بدء مراجعة مشاريع البنية التحتية لتعزيز أنظمة الصرف الصحي، وتقليل مخاطر الفيضانات في المستقبل، من خلال أنظمة خاصة قادرة على استيعاب مياه الفيضان.

وقال خبير الأرصاد الجوية في مؤسسة ييل للأرصاد الجوية جيف ماسترز، إن الفيضانات في دبي كانت ناجمة عن نظام ضغط منخفض قوي غير عادي، تسبب بعديد العواصف الرعدية الممطرة.

ويقول العلماء أيضاً أن التغير المناخي مسؤول عن العواصف الشديدة والجفاف والفيضانات وحرائق الغابات حول العالم. ووصفت صحيفة “ذا ناشيونال” المرتبطة بالدولة في أبو ظبي في افتتاحيتها يوم الخميس الأمطار الغزيرة، بأنها تحذير لبلدان منطقة الخليج العربي من أجل “حماية مستقبلها من التغيرات المناخية”، وقالت الصحيفة: “إن المهمة شاقة، لأن مثل هذه التغييرات تنطوي على تغيير البيئة الحضرية لمنطقة لم تشهد منذ أن كانت مأهولة بالسكان سوى الحرارة والرمال”. (EURONEWS – AKSALSER)

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Alattar supermarket (@markt_alattar)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها