الولايات المتحدة تهيمن على واردات أوروبا من الغاز المسال مع تراجع الإمدادات الروسية

تستحوذ الولايات المتحدة حالياً على نحو 60% من إجمالي واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال (LNG)، في مستوى يقترب من أعلى حصة سجلتها على الإطلاق.
وبحسب بيانات أوردتها The Kobeissi Letter، بلغت الحصة الأميركية ذروتها عند نحو 64% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بعدما أدى إغلاق مضيق هرمز إلى زيادة اعتماد الأسواق الأوروبية على الإمدادات الأميركية.
وارتفعت حصة الولايات المتحدة من واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنحو 20 نقطة مئوية منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022، حيث اضطرت الدول الأوروبية إلى البحث عن بدائل للغاز الروسي المنقول عبر خطوط الأنابيب، واتجهت بشكل متزايد إلى استيراد الغاز المسال من الولايات المتحدة.
كما تشير البيانات إلى أن الولايات المتحدة تؤمن نحو 26% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز، سواء المنقول عبر الأنابيب أو الغاز الطبيعي المسال، لتأتي في المرتبة الثانية بين الموردين بعد النرويج.
ويُتوقع أن يزداد اعتماد أوروبا على الغاز الأميركي خلال الأشهر المقبلة، مع بدء الدول الأوروبية عمليات إعادة ملء منشآت تخزين الغاز استعداداً لفصل الشتاء، في ظل استمرار الحاجة إلى مصادر طاقة مستقرة وآمنة.