العقيد رياض الأسعد يلوح بورقة الأسرى في وجه إيران و حزب الله

كشف قائد الجيش السوري الحر العقيد رياض الأسعد عن وجود عدد كبير من الأسرى الإيرانيين وعناصر «حزب الله» ومن قوات بشار الأسد والميليشيات العراقية التي تقاتل في سورية، في قبضتهم، مشيراً إلى أن بعضهم يحمل رتباً عسكرية عليا.

وقال: «إن رتباً كثيرة من الأسرى من قوات نظام بشار عليا، فيما تعد رتبة النقيب هي أعلى رتبة عسكرية إيرانية في قبضتنا الآن، وهو ما يعد دليلاً قاطعاً على التدخل الإيراني في سورية، مثلما هو في اليمن، والبحرين، وتونس، إضافة إلى استهدافهم مصر أخيراً».

وأوضح، في تصريحات لصحيفة الحياة، أنه «على رغم ما تحاول إيران بثه والترويج له إقليمياً ودولياً، فإن قواتها على الأرض في سورية ضعيفة ومترهلة ولا تملك الخطط العسكرية المحكمة التي يمكنهم بها تحقيق مكاسب على أرض الواقع»، مشيراً إلى أن «الطيران الروسي يتبع سياسة الأرض المحروقة في مواجهاته، ومع ذلك لم يحقق أي تقدم يذكر سوى في ثلاثة في المئة فقط من مناطق المواجهة، وعلى رغم كل هذا الدعم فإن الميليشيات التي تقودها إيران أو «حزب الله»، أو عناصر من العراق، أو أفغانستان، لا يستطيعون دخول المواقع التي يتم قصفها».

وعن طبيعة خريطة القوى على أرض الواقع في سورية قال الأسعد: «إن تنظيم داعش يسيطر على مناطق شمال شرق حلب، وريف حمص الشرقي، والرقة، ودير الزور باستثناء مساحة قليلة من الأخيرة تحت سيطرة قوات بشار، فيما تقع مناطق الساحل، وحمص، وحماة، ودمشق تحت سيطرة نظام بشار، وهي مساحات قليلة مقارنة بمساحة سورية، لكن أهميتها تكمن في أنها مدن مهمة للشعب السوري، منها دمشق وحمص وحماه، واللاذقية وطرطوس، أما بقية المناطق فهي مشتركة بين الجيش السوري الحر وجبهة النصرة، وهذه المناطق تسمى المناطق المحررة»، متسائلاً «كيف يذهب النظام السوري للتفاوض في الوقت الذي يلقي فيه البراميل المتفجرة على الشعب السوري»؟! وعن أكثر المناطق المهددة من قوات بشار الآن، قال: «إن أكثر المناطق المهددة هي ريف حمص الشمالي، الذي يحاول النظام السيطرة وتطبيق حصار قوي عليه»، مضيفاً أن «ما يتعرض له السوريون في حمص الشمالي أكثر مما يتعرض له السوريون في مضايا عشرات المرات، إضافة إلى مناطق داريّا، والمعضمية، التي تعد من أكثر المناطق التي يحاول النظام السيطرة عليها».

ورداً على سؤال عن مصير أسرى إيران و«حزب الله» وقوات نظام بشار، وما إذا كان هناك تهديد لحياتهم، قال الأسعد: «نحن نحسن معاملة الأسرى بين أيدينا، ونوفر لهم حماية من محاولة بعض الأطراف قتلهم لاتهام الجيش السوري الحر بأنه يقتل أسراه، وهو أمر عار من الصحة، على رغم ما يتعرض له الأسرى من قتل وتمثيل على يد عناصر الميليشيات العراقية تحديداً». وعن أهم الصفقات التي تم فيها تبادل أسرى مع إيران، قال: «كان ذلك في الغوطة الشرقية أواخر 2012، وتم تسليم طهران 48 عنصراً من الجيش الإيراني، عبر وسيط دولي»، مشيراً إلى أن «عدد القتلى الإيرانيين في المواجهات العسكرية كان أكبر بكثير من عدد الأسرى»، واصفاً ما تروجه طهران عن جيشها بـ«البالونة الكبرى». وأوضح أن «الميليشيات التي تقاتل في سورية الآن انضم إليها أخيراً ميليشيات قادمة من أفغانستان، ومن العراق، ولبنان، وجميعها تساند الطيران الروسي للسيطرة على المناطق الواقعة تحت يد الجيش السوري الحر».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. اسالكم ب لله يااحرار الثورة ان تخلصو عملكم واقوالكم فانتم املنا بعد لله ادخلو المناطق المحررة ففيها الكثير من الشرفاء يعملون في سبيل لله وانتم ان اخلصتم تكسبونهم في صفكم ..عاشت سورية حرة بجهود ابنائها الشرفاء.

  2. {ما يعد دليلاً قاطعاً على التدخل الإيراني في سورية، مثلما هو في اليمن، والبحرين، وتونس، إضافة إلى استهدافهم مصر أخيراً}….والله کنت احترمك…رغم کل الخلاف فی مواضعنا ولکن کنت احتسبك الوحید فی العصابة الثورة یلی لیس مختل عقلیا…ولکن علی ما یبدو “من شبه زملائه ما ظلم”! ایران یتدخل فی تونس؟؟؟ ایران یستهدف مصر؟!! کلمة واحدة: کل الحوارات الدنیا لایقدر ان یسمح بالمجانین الفورة الدخول الی القصر الرئاسی بالدمشق…

    1. نعم انت أصل الشبيحة والتشبيح نعم ايران متغلغلة في الوطن العربي وماتدخل بلد الا وتخربه وهم كانوا مستشارين لبشار الأسد عندما اندلعت الثورة ونصحوه بقمع المتظاهرين علي غرار الثورة الخضراء في ايران ونصحوه بالحل العسكري وأنهم سوف يقدمون له الدعم معتمدين علي الدعم من خلال الاٍرهاب فادخلوا جبهة النصرة وداعش وحزب النحس الشيطان اللبناني والمليشيات الإرهابية من الحشد الشعبي وغيرها ليحققوا هدف هو تدمير سوريا وتدمير شعبه وخلق العداء والعداوة بين اطياف الشعب علي أساس الاتفاق الذي تم بين اسرائيل وإيران وهو تدمير سوريا بحجة دعمها وهذا اللي حصل أيها السادة خروج ايران من سوريا مهم جدا

    2. يا انت الاصل حسب اقوالك والله اعلم ألا تعلم ان ايران تحاول وحاولت ان تمد يدها الى كل الدول المجاورة اذا كانت قد دربت 200 الف مقاتل وبافريقيا وبالصحراء الكبرى وباليمن وامريكا الشمالية ألا تستطيع ان تصل الى تونس يا غبي

  3. يامن تدعي انك “اصل”والباقي فرع اسمها ثورة شعب وحرية ضد العصابة اسيادك قامت على يد ابناء سورية الاحرار الشرفاء واما من وقف في صف المجرم من اصحاب المصالح او المناصب سابقا امثالك انتم الان مطالبون ان تدافعو عن حكم ال الاسد بدماء ابنائكم والمحرقة طالت الطائفة واتباعهم وحتى لو استعنتو بالذكور من ايران وروسيا لكي لاتنقرضو ولكم القبر والاسد للقصر .

    1. الشرفاء؟ هههه…دعك من آلاف النماذیج…اذکر فقط هزیمة عصابة الفورة فی ریف اللاذقیة قبل ایام…زعیم الثورة السوریة مسلم الشیشانی! نشر شریط مصور و طلب فیها ارسال المقاتلین الی الجبهة هونیك من “کل العالم”…من کل العالم؟ الیس جیش النکح فی ادلب اقرب الیکم من کل العالم؟؟؟ نعم ، ولکن مسلم الشیشانی یعرف علم الیقین ان “الشرفاء(!؟)” فی الجیش الفتح بادلب لایقاتلون الا عندما تکون المعادلة 10/1 و الجو غیر مناسب للطیران و التاو مثل المطر و المقاتلین الاجانب فی الخط الاول و من ثم “الشرفاء” ادلب یاتون و یلتقطون الصور فی المنطقة المحررة/المدمرة…اذا هدول الشرفاء یلی تقصد فعلی الشرف سلام…
      و لمرة الف: استخدام العبارة “انا الاصل و الباقی فرع” لیس عنصریا و لا طائفیا…و بلشت باستخدامها عندما کثرت التعلیقات باسم “من اللاذقیة”…مع ان شبابنا المعلقین هم اهل النکت و عدة مرات دخلت بالموقع و شفت التعلیقات حتی باسمی الجدید و العریض الطویل!!!

    2. و شئ واحدة بنسبة الجیش الفتح…، الا تسال من نفسك هذا الجیش یلی حرر کل ادلب عندما وصل بالکفریا و الفوعة الشیعیتان بعد کم یوم اشتباك رضوا بالمفاوضات و الهدنة و الحل الوسط؟! عجبا عجبا لم یحدث هذا الشئ لادلب المدینة مرکز المحافظة ولکن حصل لمدینتین صغیرتین؟! عند الهجوم علی ادلب کنت تری یاتی المقاتلین من کلللللل الریف ادلب الی الجبهة القتال ولکن لماذا عند الهجوم ع کفریا و الفوعة لانری ای حماس فی ای حد؟؟ نعم السبب هو ان فی الفوعة و کفریا رجال بایعوا علی الموت و لیسوا کبعض القادة العسکریین الجبناء او المرتشین فی ادلب المدینة…هنا لا الرشوة و لا الخوف و لا الانسحاب…یقاتلون حتی الموت…و باعتراف المغرد “مزمجر الشام” فصیل احرار الشام وحدها فقد 150 قتیل فی المعرکة الاخیرة ضد کفریا و الفوعة(اشك انهم فقدوا هذا الرقم من الخسائر اثناء تحریر/احتلال ادلب!) و کالعادة جبهة النصرة وضع الاجانب فی الخط الاول لان الانسان السوری المتاجر بالدین عند الجد یحب الحیاة اکثر من عرضه… وعندما شافوا لا یمکنهم السیطرة علی هذین المدینتین الا بابادة نصف جیش الفتح فرضوا بالهدنة و الحل الوسط…نعم هؤلاء “الشرفاء” یلی تزعم…

  4. الله يهديكم بس
    لو تتكاتفو وتصيرو ايد وحده بدل هذا النقاش العقيم افضل لكم ،، اتركو الكلام وصححو حالكم

  5. الى الاصل والباقي فرع
    لم اكن يوما وقح لارد على شخص حمل جنسيتي.ولكن وقاحتك ستجعلني ارد عليك.
    اولا كيف تسمي نفسك أصل وانت لاتعرف من انت ومن هو أباك.ثانيا كيف لك ان تكون اصل وانت من اقليه لانعرف من تاريخها الا الخيانات.كيف تكون اصل وانت ممن باعوا البلد لاسرائيل سابقا ولايران وروسيا سابقا وحاليا.كيف تكون اصل ومن ابقى حاكمك في قصره هم الماسونيين والصهاينه والروافض.نحن اصل البلد نحن اتباع محمد وسنته.ومن ظن ان الباطل سينتصر على الحق فقد كذب بما أنزل على محمد.انها سنه الله في الكون ان يزهق الباطل وانتم اهل باطل.لا دين ولا مله ولا مبدأ .ارجع الى عقيدتك وتمعنها تعرف انك لايمكن ان تكون حتى فرع.

    1. رد على اصل الأصول: يا محترم يقول الله في كتابه العزيز: من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر. صدق الله العظيم. و عليه لا يحق لك و لا لغيرك ان يكفر انسانا.
      وكما قال السيد: DarkiAseerY
      الله يهديكم بس
      لو تتكاتفو وتصيرو ايد وحده بدل هذا النقاش العقيم افضل لكم ،، اتركو الكلام وصححو حالكم
      ان النقاش عقيم جدا و نكفر هذا و نخون ذاك. يا اخي جميعنا سوريين مهما كانت الملة او الطائفة او المذهب. الدين لله و الوطن للجميع. كيف لك ان تتهم الآخر بأنه لا يعرف أباه و تقول انك من اتباع محمد عليه الصلاة و السلام.
      اذا كنت من اتباع محمد فيجب عليك اتباع اوامره و اهمها ان لا تكون طعّاناً و لعّاناً ولا تتهم احدا بشيء لا تعرفه. الشيء الآخر نهانا الدين عن المذهبية و الطائفية و انت تتحدث بها، أمرنا بإصلاح ذات البين و انت لا تفعل ذلك. توقف عن اتباع شيوخ الضلال و الفتن و تكفير البشر و الدعوة للجهاد. لأن هؤلاء لو كانوا صادقين لكانوا أول الناس في الجهاد و لكنهم يدعون للجهاد بالكلام فقط و يجلسون في بيوتهم, انا انصح بالتوقف عن كيل الاتهامات لبعضنا البعض و البدء بالمحبة لبعضنا البعض لأن المحبة هي الحل الوحيد لكل شيء مع تحياتي للجميع

  6. إلى / الأصل والباقي فرع..
    قسما لم تكن يوما أصلا..أنتم شرذمه قليل ..أمثالك وجب التخلص منهم ..ولن يلتفت أحدا في قافلة الثوره إلى كلاب منكم علا نباحها..
    فرئيسكم مازال خادما مطيعا ..لكن يومه قد أقترب..ستهزمون بإذن الله..

  7. انت يا ابو الأصل والفوعة وكفريا أول ما ينقتل منكم رجل وتتحرر زوجته
    وأطفاله وحتى لو أعطيتهم حريتهم و 100 ألف دولار يا باختاروا الرقص في ملهى ليلي يا العمل في كنيسة والله أعلم يعني باختصار جرب أعطوا نسوانكم وأطفالكم حرية الاختيار بين البقاء بالفوعة أو الذهاب لألمانيا وشاهد بنفسك بغض بعضكم لبعض

  8. تحية للعقيد البطل رياض الأسعد مؤسس الجيش السوري الحر