رويترز : الانقسام بين أحرار الشام و جبهة النصرة يربك المشهد العسكري بشمال سوريا

أخفقت جهود زعيم جناح تنظيم «القاعدة» داخل سوريا خلال اجتماع أخير في إقناع الفصائل الإسلامية المتنافسة، على الاندماج في كيان واحد، بحسب كثير من المصادر المرتبطة بالجماعات المسلحة، وذكرت المصادر أن الأمر وصل إلى حد إبداء أبو محمد الجولاني، زعيم جبهة النصرة، استعداده تغيير اسم جماعته إذا وافقت الفصائل الأخرى، بما فيها تنظيم «أحرار الشام» القوي، على الاتفاق.

إلا أن الجولاني أوضح أن جبهة النصرة لن تقطع صلاتها بـ«القاعدة»، وستظل على ولائها لأيمن الظواهري، الذي تولى قيادة التنظيم خلفًا لأسامة بن لادن الذي قتلته قوات أميركية عام 2011.

الواضح أن هذا الاجتماع، الذي تقول المصادر لوكالة «رويترز» إنه عقد منذ 10 أيام، حمل وراءه كثيرا من التبعات المحتملة. وجدير بالذكر أن جبهة النصرة و«أحرار الشام» تعتبران الجماعتين الأقوى في شمال سوريا.

وعندما تعاونا لفترة مؤقتة مع إسلاميين آخرين العام الماضي في ظل تحالف أطلق عليه «جيش الفتح»، سجلت الجماعات المسلحة واحدًا من أكبر إنجازاتها بسيطرتها إلى مدينة إدلب.

وعليه، تولد اعتقاد في بعض المسلحين بأن اندماج الجماعات المسلحة سيخلق خصمًا أقوى أمام تنظيم داعش، وقد يجذب دعمًا عسكريًا واعترافًا من قوى إقليمية ودولية، الأمر الذي تحتاجه هذه الجماعات بصورة ماسة. إلا أن قيادات الجماعات المعنية خرجوا من الاجتماع من دون اتفاق. وأفادت المصادر أن التوتر خيم على أجواء اللقاء، مع إلقاء جبهة النصرة اللوم على «أحرار الشام» في هذا الإخفاق.

وبعد أيام قلائل، دخل أعضاء من المجموعتين في صدام داخل مدينتي سلقين وحارم بمحافظة إدلب، قرب الحدود مع تركيا. وسقط كثير من القتلى من الجانبين، لكن سرعان ما اضطلعت جماعات مسلحة أخرى بدور الوساطة لوقف إطلاق النار.

وأفادت مصادر جهادية، بعضها من «أحرار الشام»، أن الأمر لا يعدو مسألة وقت قبل أن تندلع معركة أخرى بين الجانبين. وأضافت المصادر أن الانقسام بين الجانبين يزداد عمقًا، رغم استمرار جهود الوساطة. ومن بين العوامل التي ساعدت في احتواء الموقف احتمالات شن هجوم وشيك من جيش النظام والقوى المتحالفة معه على شمال غربي سوريا.

وقال مقاتل في إدلب قريب من الجماعتين: «الجو العام مشحون، ويمكن أن يتسبب فشل المبادرات في انفجار الموقف. ما حدث للتو نجح في تجنب اندلاع صراع شامل ومعركة كاملة، لكن من الصعب الجزم بما سيحدث بالمستقبل».

والمؤكد أن اندلاع حرب مباشرة بين جبهة النصرة و«أحرار الشام» سيزيد من تعقيد الصراع السوري المشتعل منذ خمسة سنوات، والذي تتنامى فيه الجماعات المسلحة تحت شعارات مختلفة وتتورط أحيانا في قتال بعضها البعض.

وتم استثناء جبهة النصرة و«داعش» المصنفتين كجماعتين إرهابيتين من جانب الأمم المتحدة، من محادثات جنيف، أما «أحرار الشام»، التي تطرح نفسها كقوة سورية قومية مقابل الآيديولوجية الجهادية العالمية لـ«القاعدة»، فانضمت للهيئة العليا للتفاوض مؤخرًا، لكن روسيا تعارض مشاركتها بالمحادثات.

والملاحظ أن مشاعر التشكك والريبة بين جبهة النصرة و«أحرار الشام» متبادلة، حيث تتهم الأولى غريمتها الإسلامية بأنها واجهة لتركيا، وأنها تسعى لتحقيق ليس «مصالح المسلمين» فحسب، وإنما كذلك أجندة أنقرة.

في المقابل، تضغط «أحرار الشام» وجماعتان أخريان على «جبهة النصرة» لقطع صلاتها بـ«القاعدة» كخطوة نحو دمجها تمامًا في النضال ضد الأسد.

في هذا الصدد، قال قائد بـ«أحرار الشام» بنبرة هيمن عليها الإحباط: «المشكلة تكمن في صلتهم بـ(القاعدة) ودلالات ذلك الآيديولوجية»، متهمًا الجماعة بـ«الإضرار بالثورة».

خلال الأسابيع القلائل الأولى بعد السيطرة على إدلب، العام الماضي، قسمت الجماعتان المسؤوليات والمناطق بينهما من دون مشكلات، إلا أنه تدريجيًا بدأت انقسامات في الظهور على السطح، مع تنامي قلق «أحرار الشام» وجماعات أخرى تجاه جبهة النصرة واتهامهم إياها بمحاولة الاستحواذ وتهميشهم.

من جهته، قال مقاتل من «أحرار الشام» في إدلب عبر شبكة الإنترنت: «لا يمكن لجبهة النصرة العمل مع آخرين، لأن لديهم مشروع هيمنة وليس لديهم قبول بالآخر».

الملاحظ أن بعض المسلحين يشتبهون في الأجندة طويلة الأمد لجبهة النصرة على مستوى المنطقة وعالميًا، ويتشككون في إعلانها أنه لا طموحات لديها فيما وراء لبنان وسوريا. وعن هذا، قال أحد المسلحين الإسلاميين المتحالفين مع «أحرار الشام»: «هذا هدف مؤقت، فبعد انتصارها وإقرار سيطرتها داخل سوريا، ستنتقل إلى الخطوة التالية، مما يتعارض مع هدف الثورة».

وأضاف: «سينضمون لحركة الجهاد العالمية، الأمر الذي يتعارض مع ثورتنا. إن ثورتنا تقتصر على سوريا».

على الأرض، تفرض جبهة النصرة قواعد إسلامية صارمة داخل القرى والمدن التي تتشارك في السلطة بها، حيث منعت النساء من وضع مساحيق تجميل أو الكشف عن شعورهن أو ارتداء ملابس ضيقة مثل الجينز، بجانب تطبيق سياسة فصل بين الرجال والنساء. وقد أسهمت هذه الخطوات في تأكيد هيمنتها، واستفزت في الوقت ذاته جماعات أخرى.

وقال مقاتل إسلامي آخر من جماعة متحالفة مع «أحرار الشام»: «لا توجد مجموعة على الأرض تعترض على إقامة حكومة إسلامية، لكن التنفيذ وأساليب التطبيق تختلف».

وشرح قائد عسكري محلي من فيلق إسلامي يتعاون بصورة وثيقة مع «أحرار الشام»: «سيكون من الصعب على جبهة النصرة فك ارتباطها بالقاعدة، وسيكون من الصعب علينا العمل معهم. إن الوضع صعب فعلاً، فالأمور جميعها متشابكة ومتداخلة». (رويترز – نيويورك تايمز – الشرق الأوسط)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫23 تعليقات

  1. اعتقد ان تغريدات ابي عيسى الشيخ اليوم وهو نائب قائد المكتب السياسي لاحرار الشام وقائد لواء ضقور الشام سابقا حول الموضوع كانت كافية وشافية فليراجعها الموقع.. ولكن ما يتبين لنا ان احرار الشام تريد اندماج لكل فصائل الشام اما النصرة فتريد فقط فصائل جيش الفتح احرار الشام تريد ان يكون الولاء فقط لسوريا وثورتها اما الجولاني فيرى ان الولاء للقاعدة وايمن الضواهري.. ومبادرة العلماء الاخيرة فضحت الجولاني وجعلته في موقف يضع فيه فصيله فوق مصلحة سوريا وشعبها

  2. لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم و لكن الله ألف بينهم انه عزيز حكيم … اللهم ألف بين قلوب عبادك المجاهدين المخلصين و ثبتهم و انصرهم على القوم الظالمين

  3. الله يصلحكم!!

    على اساس عاملين شيوخ ولفات وياعين!!!

    يا ضحكي عليكم!!

    استحوا على حالكم !!!

    وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا

    فاصلحوا بينهما

    فان بغت احداهما على الاخرى

    فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء لأمر الله

    صدق الله العظيم

    انا نصيري اعلمكم دينكم

  4. للاسف الكل يظن انه برحيل النظام سوف تنتهي معاناه الشعب ولكن على عكس تماما فبرحيل النظام سوف تبدا المعانة الحقيقه فكل فصيل سوف يسعى لتنفيذ اجندته الخاصه وهنا سوف تبدا الحرب الاهليه الطويله ومعارك كسر العظام لفرد السيطرة على سوريا الجديدة
    للاسف والكل مصدق انه برحيل النظام سوف يضع الجميع اسلحته والاجانب تعود لبلادها
    للاسف سوريا الجميله انتهت وغدا لناظره قريب

    1. ابشرك طالما هالحيوانات موجوديين النظام لن يرحل بل بالعكس النظام سيتقدم و سيعيد كل هؤلاء البهائم الى حضن الوطن في صيدنايا لستخدامهم في الثورات المستقبلية بعد 70 سنة هذه المرة

  5. مشان دم هالمساكين اللي راحو .. مشان هالاطفال وهالنساء الابرياء اللي ماتو .. يا ريت لو تفك جبهة النصرة ارتباطها بالقاعدة .. ما رح تفيد السوريين القاعدة .. عم تضر هالمساكين بكل مكان .. لا ضرر ولا ضرار .. ولك بتطبقو الدين اوقات واوقات

    1. اخي الكريم
      لن ياتي النصر على ايدي هؤلاء القوم
      و اذا لم يكفي الطيران الروسي سيتدخل الامريكي ايضا و البريطاني و الفرنسي و حتلى الاسرائيلي

    2. يا نَوَري

      خليك انت بكارك اللي هو الشحادة من روسيا وايران

      العمى بقلبك ولو ….

      حتى النور صاروا شبيحة!!!!

  6. لست بالذي يستطيع أن يحكم من المخطئ و لكن ظاهر الأمور ينبئ بأن الإرتباط بالقاعدة ليس من مصلحة الثورة و بالتالي فإن الإصرار على ذلك يؤدي إلى الفرقة و الخسران و سيقف الجميع أمام ربهم ليُسألوا عما كانوا يعملون.

  7. يقطع عمركم على عمر الأسد شلة مجرمين ارهابيين…. لاتؤمنوا سوى بسياسة الدكتاتورية بإسم الله أو بإسم المقاومة والممانعة… سوريا وطن حر متحرر يعيش فيه الأحرار فقط ولا مكان للدكتاتوريين مهما اختلفت أشكالهم.

  8. لو أن تيساً.. كان يناطح تيساً أتيس منه.. وهجم عليهما ذئب مفترس.. لسارع التيسان إلى توجيه مناطيحهما نحو الذئب بالفطرة.. وكفّا عن التناطح بينهما ولو إلى حين.
    ترى هل التيوس أكثر ذكاءً من بني جلدتنا؟!!!

  9. نحن الشعب السوري المسلم نطلب و نتوسل من كافة الفصائل المقاتله مهما كانت تبعياتهم و آراؤهم ارجاء خلافاتهم الى ما بعد سقوط النظام و نهيب بهم أن يكونوا صفا واحدا كالبنيان المرصوص الى حين سقوط النظام و بعدها لكل حادث حديث.

  10. ههههههههه
    لسا لتعضو بعض
    جيناكم باللي ما يخشى الموت
    جيناكم بالمجاهدين جيناكم يا كفرة يا مرتدين
    وسنرى من هو الحق وسنرى من هو على حق
    وسنرى من سينصر الله
    وحزب الله غالبون
    يا نواصب الم يحن الوقت لكي تدخلو بالاسلام
    ام يحن الوقت كي تعرفو انكم مازلتم على عهد الوثنية
    يا كفار قريش يا ابناء الطلقاء
    يا احفاد هند
    والله ما زلنا بالبداية

    1. رغم انی شوی معارض مع اللهجتك هذه…ولکن علی من تقراء مزامیرك یا داوود؟ علی من یتعاون جهارا نهارا مع اسرائیل و یداوی جرحیه فی الجولان المحتل و بعدین و بالحیاء الممثلات افلام اباحیة یقول “این النظام من التحریر الجولان ل40 عام؟!!”… علی من یبکی لاجل مسجد تضرر جراء القصف المتبادل ولکن عندما یقع فی الخلاف مع اخوه التؤام من ام واحد یقصف و یفجر ویدمر المساجد بالعملیة الانتحاریة؟؟؟(کلیب اسیاف الصدیق عن المعارك بین داعش و الثورتجیة الریف حلب الشمالی) و اخیرا: لم یحرق الشرق الاوسط الا الدوس علی الآیة “و لاتزر وازرة وزر اخری”…شوفوا شوفوا هذا العلوی شو بیعمل؟”کلهم هیك”…شوفوا هذا الیمینی شوفوا هذا الیساری شو بیعمل؟ “کلهم هیك”… طیب الله یقول “لا للتعمیم” و هؤلاء عم بیقولوا “نعم للتعمیم”…شو حکم من یجعل رایه فوق رائ رب العالمین؟؟؟

    2. هم من خلق الههم
      وليس العكس
      لذلك تراهم يوغلون بالارهاب
      ومن محاسن الههم بانه يتقولب متى يريدون
      فهو تارة رحيم “اعلاميا” وتارة جبار واخرى ارهابي
      والعياذ بالله

    3. سوف يتم الدعس عليكم بالنهاية يا عبيد زينب يا مشركين
      والأيام بيننا سوف تثبت صحة كلامي

  11. ابغى واحد عن جد يفهمنا ليش الجولاني مرتبط بالقاعده ماهي الفوائد التي يجنيها من ذلك

  12. کل واحد بقولک ابه من القران الکریم…وکانه هالبقر هم بشر ..هههههههه لک انت وین و القران وین

  13. على ثوار سوريا الأغبياء وضع خلافاتهم جانباً والتوحد في جيش وطني واحد كما حصل سابقاً في جيش الفتح الذي حرر كامل محافظة أدلب قبل أن أنهياره بسبب الخلافات
    أنتم الأن على مفترق طريق وفي مرحلة حرجة جداً من عمر الثورة السورية التي تبدو على وشك الأنهيار بسبب خلافاتكم الغبية
    أنتم الأن تواجهون روسيا ثاني أقوى دولة في العالم بعد أمريكا ولن تستطيعو الأنتصار عليها إذا لم تتحدو
    عليكم الأقتداء بالنموذج الأفغاني على الأقل – الأفغان أستطاعو هزيمة الروس حينما كانت إمبراطورية أيام الأتحاد السوفيتي وأستطاعو طردها من طردها من أفغنستان بعد توحدهم