” حراس الحدود السورية ” .. فرانس برس : الأكراد يتجهون بعزم نحو الحكم الذاتي

يحقق الاكراد الذين عانوا من عقود من التهميش في سوريا، تقدما ميدانيا بارزا في شمال البلاد قد يتيح لهم انشاء منطقة حكم ذاتي طالما حلموا بها، مستغلين فرصة التحالف مع واشنطن والارجح مع موسكو ايضا، بحسب ما ظهر مؤخرا في محافظة حلب.

واستفاد المقاتلون الاكراد من هزيمة الفصائل المقاتلة في شمال سوريا امام هجوم واسع لقوات النظام منذ بداية الشهر الحالي ليسيطروا على مناطق تبعد حوالى عشرين كيلومترا عن الحدود التركية، الامر الذي اثار استياء انقرة ودفعها للتحرك ضدهم تخوفا من منطقة حكم ذاتي كردي تقام على حدودها.

وتصاعد نفوذ الاكراد مع اتساع رقعة النزاع في العام 2012 مقابل تقلص سلطة النظام في المناطق ذات الغالبية الكردية. وبعد انسحاب قوات النظام تدريجيا من هذه المناطق محتفظة بمقار حكومية وادارية وبعض القوات، اعلن الاكراد اقامة ادارة ذاتية موقتة في ثلاث مناطق هي الجزيرة (الحسكة)، وعفرين (ريف حلب)، وكوباني (عين العرب). وسمّيت هذه المناطق “روج آفا”، أي غرب كردستان بالكردية.

وبحسب الخبير في الجغرافيا السورية فابريس بالانش، يسيطر الاكراد، الذين اثبتوا انهم الاكثر فعالية في محاربة تنظيم الدولة الاسلامية، حاليا على 14 في المئة من الاراضي السورية (26 الف كيلومتر مربع) مقابل تسعة في المئة في 2012.

ويقول مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان الاكراد يسيطرون على ثلاثة ارباع الحدود السورية التركية والبالغة 800 كلم.

ويريد الاكراد تحقيق حلم طال انتظاره بربط مقاطعاتهم الثلاث من اجل انشاء حكم ذاتي عليها على غرار كردستان العراق.

ويقول الخبير الكردي في الشأن السوري موتلو جيفير اوغلو لوكالة فرانس برس ان “الهدف الرئيسي للاكراد يتمثل بضم المقاطعات الثلاث (…) فهم يرغبون بانشاء ادارة لامركزية في سوريا عبر تطبيق نظام المقاطعات كنموذج للبلاد”.

ويوضح بالانش من جهته “ان الاكراد يريدون ربط كوباني وعفرين (الواقعتين في حلب) كي تتمتع روج افا بامتداد جغرافي”.

– لا نظام ولا معارضة –

وتمكنت وحدات حماية الشعب الكردية خلال معركة حلب التي بدأت بهجوم للجيش السوري في الاول من شباط/فبراير، من كسر الحصار الذي تفرضه الفصائل الاسلامية وبينها جبهة النصرة على منطقة عفرين منذ اكثر من عام، مستفيدة بشكل اساسي من الضربات الجوية الروسية.

ويهدف الاكراد الى ربط مقاطعتي كوباني وعفرين بغض النظر عن الطرف الذي يقاتلونه. وفي سبيل ذلك تتجهز وحدات حماية الشعب الكردية لمعركة قريبة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في ريف حلب الشمالي والشمالي الشرقي.

ويشرح جيفير اوغلو “يتبع الاكراد منذ البداية ما يسمونه +المسار الوسطي+ فهم ليسوا مع النظام او حتى الفصائل المقاتلة، لان اي منهما لا يعترف بحقوق الاكراد. فلا هذا ولا ذاك راض عنهم”.

وتتهم بعض فصائل المعارضة السورية اسلياسية والعسكرية وحدات حماية الشعب الكردية بالتنسيق مع النظام وطرد مجموعات المعارضة المقاتلة من بلدات ومدن عدة في ريف حلب الشمالي اهمها تل رفعت ومطار منغ العسكري. الا ان الاكراد ينفون ذلك.

ويقول مسؤول العلاقات في وحدات حماية الشعب في الحسكة صلاح جميل لوكالة فرانس برس “ليست لنا اي علاقة بالنظام ومعاركه”.

ويضيف “نحن نحارب ونحرر المناطق الخاضعة لسيطرة جبهة النصرة والكتائب الاسلامية المتشددة المرتبطة بالاجندات التركية والسعودية والتي تحاصر عفرين منذ سنوات”.

وتؤكد الخبيرة في الشأن الكردي في سوريا والعراق ماريا فانتابي من مجموعة الازمات الدولية ان “اولوية حزب الاتحاد الديموقراطي (الحزب الكردي الابرز في سوريا والجناح  السياسي لوحدات حماية الشعب) هي الاستفادة من المكاسب الميدانية وعقد تحالفات اقليمية ودولية ليصبح لاعبا سياسيا لا غنى عنه في سوريا الجديدة”.

وقد زار ممثل الرئيس الاميركي في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية بريت ماكغورك في كانون الثاني/يناير حزب الاتحاد الديموقراطي في شمال سوريا، بينما فتح الحزب ممثلية للادارة الذاتية في موسكو.

في الجانب التركي، نفذت انقرة تهديدها بالتحرك عسكريا ضد الاكراد وبدأت منذ اربعة ايام بقصف مواقعهم في ريف حلب الشمالي.

ويضع ذلك الولايات المتحدة في موقف حرج، فهي تعتبر الاكراد لاعبا اساسيا لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية، وتتحالف مع انقرة في اطار حلف شمالي الاطلسي.

– حراس الحدود مع سوريا –

وبالتوازي مع ذلك، يبدو ان هناك تفاهما غير معلن بين الاكراد والروس الذين يشنون ضربات جوية ضد الفصائل المعارضة للنظام وبينها مجموعات اسلامية وتنظيم الدولة الاسلامية منذ ايلول/سبتمبر في مناطق سورية عدة. وتمكن الاكراد من السيطرة على  مطار منغ مستفيدين من هذه الغارات.

ويقول جيفير اوغلو “لا يمكن ان تتجاهل موسكو الاكراد الذي يمثلون القوة الاساسية في مواجهة الجهاديين، وذلك من مصلحة الروس” والاميركيين على حد سواء.

ويستغل الاكراد المسألة الكردية لاحراج تركيا وخلق تباينات بينها وبين حليفتها واشنطن.

ويعتبر بالانش ان الرئيس السوري بشار الاسد منزعج ايضا من الدعم الذي يقدمه الروس للاكراد، لكن ليس امامه اي خيار آخر “فمستقبله مرهون بالدعم الروسي”.

ويضيف ان الرئيس الروسي فلاديمير “بوتين كان واضحا جدا تجاهه، فمقابل تدخله المباشر في سوريا سيقدم دعما غير محدود للاكراد السوريين من اجل انشاء حكمهم الذاتي في شمال البلاد”.

ويختصر بالقول “وبذلك سيكون الاكراد حراس الحدود السورية”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. الأكراد قتلوا و شردوا من العرب النسه ثلاث اضعاف ما تم اتهام داعش من اعمال.
    لعنكم الله يا ملحدي الاكراد.

    1. لعنکم الله یا مجرمین وحشیین داعش . الداعش هم الذین وردوا اکبر خساره الی العرب اهل السنه یا احمق .
      الداعش هم الذین تنفذوا اعدامات میدانیه بحق اهل السنه فی شعیطات و اخری مدن اهل السنه . الداعش هم الذین اغتصبو مدائن والنسا و کل الشی اهل السنه . نهایتکم بید احفاد صلاح الدین الایوبی یا ملعون .

  2. لو ان تحقيق هدفهم يتم ضمن سوريا موحدة وبديموقراطية فاهلا وسهلا بهم . اما التعاون مع الاحتلال الروسي والامريكي والقيام باحتلال اراضي عربية من اجل خلق امتداد جغرافي لهم على جثث شهدائنا وجرحانا فهم واهمون وبما انهم قاموا باحتلال تل رفعت وبعض القرى العربية فليتنظروا الرد (العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم )

    1. یا حلبی لیاقتکم هو مرتزقه النصره و الارهابیین اجنبیین من کل العالم و عملا استخبارات الترکی و الدول الخلیج الذین قاموا باغتصاب نسائکم و اموالکم و کل شیئکم . الاکراد هم حافظ و امن لکل شیئکم و لا یتجاوزون الی ای شی من القومیات مجاورهم بل فقط یریدون حقوقهم الطبیعی والانسانی التی جعل نظام الخلقه فی هذه العالم لکل بشر . نمونه انسانیه و شهامه و الرجولیت الحقیقی للاکراد هو منطقه شیخ المقصود فی حلب الذی یعیشون مئات حلبی من جمیع مکوناته تحت جهاد حقیقی مقاتلین الاکراد الذین جعلو لهذه المنطقه امن والاستقرار فی حد قدراتهم . الان الاف من النازحینکم نزحوا الی مناطق الاکراد بسبب امانهم . اتمنا بان الله یهدیکم .

    2. حلبي و قليل كرامة..انتوا الحلبية نصكون بقايا العثمانيين المنغول و الباقي بقايا الحملات الرومانية يعني بالمختصر شعب مبندق و اكبر دليل على هاد الكلام..90% من الشعب الحلبي أشقر و عيونوا زرق..بربكون بحياتكون اسمعتوا عربي اشقر و عيونوا زرق..بقى حبيبي روح انت كمان دور على بلدك برا سوريا لاني بعتقد والله اعلم انكون مو من هالبلاد كلها..80 سنة و انتوا محتلينا و عمتسرقوا خيرات الكورد.. اليوم زعلان لانو القوات الكوردية فاتت تل رفعت و كم قرية عربية؟طولوا بالكون لسا لينداس على راسكون..

  3. الاکراد سوریا بعید و بری عن النظام السوری الذی ظلموا الاکراد سوریا لعشرات سنین و ایضا بعید عن الارهابیین و المرتزقه النصره و داعش التکفیریین والمتشددین الاسلامیین الذین یریدون ان تجعل سوریا الی عهد ماقبل تاریخ والبشر و ارتکبو الجرائم المروعه ضد الشعب السوری من جمیع مکوناته خلال اربعه سنین . الاکراد وحلفائهم من جیش الثوار و قوات سوریا دیموقراطیه هم طرف الثالث و الوسط فی هذه الساحه و مناطق التی تسیطرون علیها فیه امن والاستقرار من کل الاخطار قصف الروسی و النظام و ایضا هجمات المرتزقه . الان نزحوا الاف من السوریین من کل المکونات الی مناطق التی تسیطر علیها هذه القوات بسبب امان فیه . الاکراد بشکل عموم هم قوه وحیده التی یریدون الخیر والعداله والعافیه و الخلاص لسوریین . ترکیا لهو تاریخ طویل لاحتلال اراضی الاکراد واخری قومیات و تضییع حقوقهم و عدوان معهم و لذالک نشر اکاذیب و الفتنه والبغض ضد الاکراد الاشرفا الاعزا . اتمنا ان ایام قادمه ایام احسن من الایام حالیه و تعایش حلو لکل الناس الذین کانوا علی الحق و الحقیقه والاصول انسانیه .

  4. الجمهورية العربية السورية إلى أين؟؟

    الشرق الأوسط الجديد / سايكس بيكو اللي سمعناها بالتاريخ منذ 100 سنة أصبحت حقيقة …. كلشي إلى زوال . منذ أيام القسطنطينية غرناطة العراق مصر ليبيا السودان إلى جزئين اليمين إلى جزئين والآن … سورية إلى أجزاء. الله أعلم ماذا بعد…

    تبا للعرب وغبائهم،، سنبقا نفكر في إثنين الطعام والكرسي والنساء …
    توحدنا تحت راية الإسلام إلى زوال … جاء غريب وسيعود غريب …

    اللهم أستودعناك بلاد الشام واهلها …

  5. فكروا جيدا من مصلحة المعارضة السورية تركيا أيضاالقيام حكم الذاتي الكردي التعايش مع الاكراد اأفضل من التعايش العلويين الوحوش الخونة اندال وأفضلمن الشيعة المرتزقة الاوباش

  6. نقيب المحامين في سوريا يشبه الجلوس بجانب بشار الأسد بمن يجلس بجوار الكعبة ..