زواج فتاة سعودية من ” سوري ” يثير جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية ! ( فيديو )

قالت صحيفة “عين اليوم” السعودية، إن معلمة من سكان المدينة المنورة وتحديدًا من قبيلة حرب، لم يدر في خلدها أن يكون زواجها من مقيم سوري، مساء أمس الاثنين، حديث المجتمع السعودي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتباين الآراء ما بين مؤيد ومعارض، رغم أن عمر الزوجين متقارب فالزوجة 28 سنة والزوج يكبرها بعامين، وهما ينتميان لديانة واحدة ولمذهب واحد مما لا يمانع إتمام الزواج، إلا أن المعارضين رأوا في هذا الأمر خرقًا للأعراف المتمسكة بزواج المرأة من القبيلة نفسها، أو من البلد أو الجنسية ذاتها، واستندوا على مبدأ تكافؤ النسب.

هذا الارتباط، بحسب الصحيفة، أعاد للواجهة قضية الزواج بالأجانب والعلاقة مع الآخر، والتباين بين الشرع والقانون والأعراف والتقاليد.

ونقلت الصحيفة عن الصحفي تركي الشهراني قوله تعليقاً على القصة التي أثارت جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي : “أغلب هاشتاغات تويتر لم تعد معبرة عن الحدث فقط أو انها عفوية ببساطة القارئ ، وقياساً على قصة المعلمة مع زوجها السوري مس الهاشتاغ اسم القبيلة في كلمة حربية وأمورًا شخصية واخرى ذات بعد عنصري، وجعل الحياة الخاصة للمقيم السوري والفتاة التي لها كيان اعتباري في المجتمع كونها معلمة مادة مثيرة للجدل وكأنهما ارتكبا جريمة تستحق التشهير”.

وأرجع الشهراني تحديد اسم القبيلة في الهاشتاغ (#زواج_حربيه_من_سوري_بالمدينه) إلى كسب التفاعل بصورة أكبر، خاصة أن قبيلة حرب تمتاز بتفاعلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أما عن كتابة جنسية زوجها السوري أوضح الشهراني أن هدفه الإضرار بعلاقة المجتمعين خاصة أن الشعب السعودي أكثر الشعوب تعاطفًا مع القضية السورية.

وأضاف الشهراني أن إعلان عقوبات لكل تجاوزات تويتر سواء للأفراد أو للمؤسسات أو حتى الحكومات من الأمور الاعتيادية على مسامع المعتدين والتي ليست كافية لعلاج التجاوزات المخجلة ومن الضروري اتخاذ خطوات عملية ملموسة للحد من الظاهرة، أولًا بتكثيف الوعي عن آثارها؛ لأن البعض يراها مجرد كلمات أو يصنفها على أنها حرية رأي، بينما هي تجريح واتهام واعتداء لفظي يصل إلى استفزاز الرأي العام بالكامل، وثانيًا توظيف فن الكوميديا السوداء لبيان ردة فعل الآخر وتأثير الإساءات اللفظية عليه أو الإشاعات أو التدخلات في حياته الخاصة.

من جانبه، قال أستاذ علم الاجتماع التنظيمي في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور مشبب الأسمري للصحيفة، إن زواج السعودية بمقيم سوري أخذ حيزًا من الآراء نظرًا لأن المجتمع السعودي لم يتعامل من قبل مع لاجئين بهذا الشكل القريب، إضافة إلى اهتمامه بالجانب الاجتماعي أكثر من الجانب النفسي لكل فرد؛ بمعنى أن ما يحظى بالقبول مجتمعيًا مقدم على رغبة الأفراد المخالفة للقبول الجماعي، كما أن المجتمع السعودي محافظ ومنغلق حتى مع وجود اللاجئين السورين أو اليمنيين بأعداد كثيرة جراء الأزمات.

إلا أن القصة -بحسب الأسمري- من الطبيعي أن تقابل بالاستنكار وينظر لها بالمنظار القبلي تارة وبالمنظار السعودي تارة أخرى كونه لاجئًا سوريًا، مؤكدًا أن أي ظاهرة غريبة في المجتمع تواجهه في بدايتها بالرفض لتكتسب التكيف والتقبل بالتدريج مع الوقت، واختتم حديثه قائلًا: وسائل التواصل الحديثة تساهم في تحويل الآراء تجاه قصص أو قضايا اجتماعيًا إلى أبعاد ذات تدفق نفسي عميق له تأثيره على المجتمع.

الفيديو : مقطع تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان ” زواج حربية من سوري بالمدينة ”

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫109 تعليقات

  1. سؤال بسيط ،… شو دخل امكم بهالموضوع ؟؟
    ليكون هاد الزواج لح يأثر على كل الدولة السعودية ؟
    شو هالشعب يلي بيتدخل بشي ما بيعنيه
    هاد الناقص يتدخلو بزواجات الناس هههههههههه
    شعب فاضي وبدو اي شي يحكي عنو

  2. تفكير قبلي جاهلي وعادات وتقاليد مهترئة باليه… الشاب السعودي يحق له الزواج من كل الجنسيات لكن الأنثى السعوديه والخليجيه لا حرام .. نسبه العنوسة بهذه الدول اكثر من ٥٠٪‏ … من حظها الحلو أمها داعيه لها تجوزت سوري مو هندي او باكستاني او فلبيني او سعودي سنه بسن جدها ٨٠ عام

    1. حضرتك معترض على العنصرية ضد السوريين بس بنفس الجملة عم تظهر عنصريتك ضد الهنود و الباكستانيين! في الاف السوريين الأنذال, و في الاف الهنود و الباكستانيين الاشراف. تعصبك لا يختلف عن تعصب حمقى تويتر.

  3. الله يرحم ايام ما كان الشعب السوري يرسل المعونات للسعوديين قبل اكتشاف البترول.

  4. لاجىء ؟؟؟؟؟
    لا يوجد لاجئين سوريين انما مقيمين او زائرين . الزائرين لا يستطيعون الزواج
    هذا السوري لديه اقامة
    بلا قبيلة بلا بطيخ مبسمر . ربما هذا السوري لديه حسب و نسب و من الاشراف انما هو المال يا سادة !

  5. زواج السعودي من السوريه حلال .بينما زواج السوري من السعوديه عار وعيب ساء ما تحكمون
    وانا أعلم أنهم قلة .ومعظم الشعب السعودي مثقف وواعي وهم من اهل السنه والجماعة الأطهار لا تجد للعنصرية بينهم مكان.

    1. الأخ “فؤاد محمد”،

      فهمنا أنك لا تحب العنصرية، و هدا حلو…..
      ولكنك بنفس الجملة التي مدحت فيها “اهل السنه والجماعة الأطهار” بنبذهم للعنصرية،…… أظهرت عنصريتك ضد المذاهب الأخرى غير مذهب “اهل السنه والجماعة الأطهار”.

      اعتمد على خازوق و اقعد عليه …. يا أما أنك تكره العنصرية أو عكس ذلك !!!!!!

      و سامحونا

  6. الأصل في الأفعال التقيد بالحكم الشرعي ، و هذا الزواج موافق لشرع الله و لنا في رسول الله صلى الله عليه و سلم أسوة حسنة ، فلقد تزوج رسولنا الكريم من أم المؤمنين (مارية القبطية) عليها السلام . بمعطيات عصر (التفكك و التجزئة)الذي نعيش فيه كان هذا الزواج من رجل مواطن في الحجاز من امرأة مصرية . التغريب في النكاح من الأمور المندوبة الي يستحب فعلها بحسب ديننا ، و هاشتاغات توتير تدل على مدى بعد الناس عن جوهر الدين .

  7. ولماذا لا يتم ايضا استنكار استغلال بعض الرجال تحت مسمى الزواجةمن جنسيات مختلفه للظروف الصعبه لبعض اللاجئات السوريات بفارق كبير في العمر و من ثم تطليقهن و قد ينتج اطفال عن مثل هكذا زواج و مشاكل اجتماعيه تزيد من صعوبة عيش الفتاة واهلها!

  8. القصه بما فيها انه اغلب الخليجيين بشكل عام مفكرين حالهم درجه اعلى من باقي المسلمين وبنظروا للغير نظرة اذدراء مع انهم اقل شعب مسلم منتج من ناحية العلم او الصناعه!!!!. بالعكس هيك نوع زواج بزيد الالفه بين المسلمين .لكن بعض الجهال الحمقى بنادور بتكافؤ النسب .انت يلي عم تنادي عندك دليل من القراءن والسنه؟ وطالما متعصبين للقبيله ليش عم تسافروا للمغرب وللبنان وللاردن وتتزوجوا الغريبات عن معتقداتكم القبلية الي بال عليها الزمن. روحو انظروا وين وصلو العالم بالتطور وانتو لسع قاعدين عم تتجادلو بالزواج الي خارج القبيله وقياة المرأ ه للسياره .

  9. الف مبروك للعروسيين.والنا الشرف متل هيك زواج بلنسب من اهل مدينة رسول الله.وانا بصفتي شاب حلبي ابغي زواج من سعودية

  10. الف مبروك للعروسيين والنا الشرف متل هيك زواج بلنسب من اهل مدينةرسول الله.وانا كوني شاب حلبي ابغي زواج من سعودية..

  11. السعودي لما يتزوج اجنبيه يما من مواليد البلد السعوديه اومن خارج السعوديه ولاتسأل عن الاجرائات المعقدة من خارج البلد لازم يكون عنك واسطه حتي تحصل على الموافقة وسكرا

  12. الف مبروك للعروسين و ربي يملئ حياتهم سعادة.

    إلى( بعض) المعلقين :
    لو كان الزوج سعودي و الزوجة سورية لكان وجدنا من التعليقات التي تحمل (بيع) , ( الي ما بياخد من ملتو بموت بعلتو) , ( لو عندي اخت بخليها عانس ولا بزوجها لخليجي ما بيحترم المرأة) , ( بعد شهرين بتكون مطلقة) , ( السعودي تفكيره بالجنس وراحت عليكي) ,( انا كنت بحب واحد سوري فقير وخطبني سعودي وعرض على اهلي مصاري كتير بس ما قبلت لأن المصاري مو كل شي وتجوزت حبيبي)

    سالتكم بالله هل سوف تعلقون بتعليقات تختلف عما كتبت؟!

  13. مبروك للعروسين و بالرفاه و البنين وفقهما الله و بارك فيهما
    و كل مخالفة لشرع الله و كل دعاوى الجاهلية و التفرقة بين المسلمين تحت أقدامهما

  14. بأوروبا كل الناس تتزوج من بعضها بس عند المسلمين في عنصرية

  15. في حديث لرسول الله فيما ما معناه قال (من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )م قال قبيله وعنصريه …فهمتو ؟!
    بعرف كل حكيكم غيرة ع بناتكم فقط

    انا جوزي لبناني مقيم محترم وعندي منه 3 وحياتي سعيدة ومتفهمين
    وادا كبروا اولادي بجوزهم من اي بلد بالعالم الاهم دينه وخلقه

  16. ماشاء الله تبارك الله الف الف مبروك للعرسان وعقبا لاخواتي بشباب صالحين مصلحين سورين او اتراك يارب وترزق كل عازب بالزواج وذرية صالحه مصلحه

  17. لمن يقول أننا كخليجين ننظر للآخرين بعنصرية و فوقية اقول اتق الله هذه عادة اجتماعية موجودة في مجتمعنا انا كسعودي مجتمعي يرفض اتزوج خارج قبيلتي او ايضا ما يسمى قليل الأصل ونحن جميعا سعوديين تأتي تقول هذا تفكير جاهلي فأوضح لكم ان هذه اعراف او عادات اجتماعية مترسبة من سنين الجيل الحالي لا ذنب له فيها وهناك انفتاح وتنوير بالمجتمع ولا تحملوا كل السعوديين وزر ثقافة البعض وعموما الف مبروك للمتزوجين وحياة سعيدة

  18. الزواج قسمه ونصيب قبل كل شيئ ثانيآ حريه الاختيار انا اجدادي من اصول نجد هاجرو الى الجزيره السوريه وع ذلك في عادات قريتي والتقاليد من المعيب ان اتزوج من سعوديه غير مناسبه على الاطلاق الا في حال واحد تكون سوريه من بنات الجزيره السوريه متجنسه في السعوديه او في دوله اخره حتى ولو في الصومال واعرف اهلها 90% وكذلك من المعيب ان اتزوج من حضريه من الداخل السوري تخلف غيره هذا الي ماشين عليه

  19. مالقيت غير سوري كان أخذت سوداني شره على أهلك سوري والله قهر

    1. زادك الله قهرا و غما… انظر بحيادية و تجرد فسترى نفسك أصغر و أقل من معظم الناس الذين تغلط في حقهم. و كما تعلم أنوا اللي خلق الجميع هو الواحد الاحد الذي قال ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) إحمد الله أيها المقهور العتيبي لأنك لست بمأمن من بطش الله

  20. الخليج يحاول عرقلة زواج الخليجي من غير خليجية او من خليجية بغير خليجي يعني لا يسهلون زواج الخليجي بغير خليجية كما يظن البعض ومعهم حق لأن الخليج لا يسمحون لأقلية حاقدة أن تتحكم فيهم كل هذه السنوات وباختصار سمعت من قال 20مليون لا يقدرون على مليون. بعض الناس من شدة تأثره بالإعلام الذي يتحكم فيه الشيعة أوالكفار أوالمنحلين أخلاقيا أو من لديه أجندات لتلميع ناس معينين يظن ان الخليج مثله مثل اي دولة عربية وهم طبعا يعيشون خارج الواقع. صحيح ان اوباما ريس اقوى دولة بالعالم وهناك رؤوس كبيرة مثل بوتين وزعماء المانيا وفرنسا وبريطانيا لكن هؤلاء مثلهم مثل الموظفين وملوك الأرض الحقيقيين هم آل سعود وأمراء الإمارات والكويت وقطر. الذي لا يعرف هذه الحقيقة يعيش خارج الواقع. جنسيات الخليج مرحب فيها في مشارق الأرض ومغاربها ولهم معاملة خاصة من الترحيب واهل الخليج يعرفون ذلك جيدا ويعرفون تماما قيمة جنسيتهم وقيمة جواز سفرهم

    1. ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير

    2. طبعا هذا بسسب تفوقكم العلمي و أخلقكم الفاضلة و تواضعكم الجم و الله لول أن النبي محمد عربي لحسبتكم أقل أهل الأرض قدرا و مكانة اصح من الحلم يا رجل صورة ابن آوى في الغرب و الشرق مرحب بها أكثر منكم و بمناسبة جواز السفر و الله إني أعطف عليكم و أسألك أن تقارن أحسن و أقوى جاز سفر عربي بجواز سفر جزيرة نائية في الكاريبي عندها ستعلم قيمة جنسيتك و جواز سفرك.

  21. مادام الطرفين موافقين علي الزواج وهم مسلمون الحمدلله فلا زيادة ولا نقصان وربنا يجعله مبارك . اصلا العادات الضارة والقبلية منبوذة في الاسلام .

  22. السلام ورحمة الله وبركاته الف مبرووووووك للعروسين وعلى قبال المليون عروس من هذا النوع ولا فيها لا حرام ولا عيب وديننا لا يعارض هذا الزواج

  23. انسان بسيط نحنا مو ضد زواج من سعودي و خليجي بس للاسف الزواج عندهم من سورية او جنسية معروف شو هو إلا من رحم ربي و لو كان زواج يقوم على المحبة و الاحترام و الديمومة لباركنا اي زواج سعودي او خليجي و على عيننا و راسنا بس هنن بيتخذوا الزواج اكاسباب متعة و كثير عالم تورطت بهيك زيجات في كثير سوريات تزوجوا مصريين و اردنيين و فلسطسنيين و اخوة عرب و دائما كنا نبارك هكذا زواجات التي تقوم على الزواج الطبيعي الشرعي المعروف و القائم على الاحترام و المودة

  24. الف مبروك للعروسين و انا و سوري جامعي العمر 27 سنه خارج السعوديه حاليا اريد الزواج من سعوديه ايضا ..وين الغلط ؟
    يسروا ولا تعسروا

    1. في حدى يترك ياسمين الشام ويدور على نباتات الصحراء (( نصيحة مجرب))

    2. اذا بطلت ياسمين الشام تلبط و تتدلل عالفاضي ما في مشكلة

  25. لا تزعل اخواننا الباكستانية وغيرهم نص الشعب متجنس من الدول ذي

  26. المسألة عادية ألاف السعوديات متزوجات عرب وأجانب والسوريين معروفين وما ياخذون أي وحدة وبالمناسبة بالمدينة المنورة الحربية يعني بدوية (أعرابية) مو مثل العنزية والشمرية , زين من السوري انو قبل بيها؟
    وبس وسائل التواصل تسوي هوبرة وعلى الفاضي, صارت البنات بس بدها تنستر ؟

  27. بسم الله وعلى بركة الله الزوجان اتفقا وكل اخذ نصيبه والزواج قسمه ونصيب بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما على خير . ونحن الشعب العربي المسلم امه متجانسه بدينها وبعاداتها وتقاليدها …كلكم لادم وادم من تراب . والله الموفق

  28. الله يتمم بخير والف مبروك ياابن بلدي زواج من سعوديه اصليه زواج مبارك انشاالله بذريه صالحه وانا ابارك هذا الزواج واشجع لانو وجعلنكم شعوب وقبائل للنعارف ان اكرمكم عند الله اتقاكم الف مبروك للعريسين

  29. حظه مقرود يترك الزبده وياخذ القشر بكره راح يتاسف بس شكله طمع لانها مدرسة.

    1. الزواج قسمة ونصيب يا سيد أبو عرام , لا تحكم بسرعة ولكني اعذرك اذا كان السبب تجربة فاشلة لك انت شخصيا

  30. زواجهم مبني على مصلحة وكل مابنيه ع خطى فهو خطاء لا شك … شوف السوري شو براسه

  31. ليش مايعترضون على زواج السعودي من اجنبيه والا الرجل حلال عليه والمرأة حرام

  32. للأسف عند العرب والله جهل وعنصرية ..لا حرم الله..ولا الرسول زواج المسلمون من بعضهم..الله المستعان..

  33. عندما أصبح السعودي يخرج ويأخذ وينوع تاركا بنت بلدة ستضطر بنت البلد أن تخرج أيضا، ولكن العجيب حقا أن السوريات بالأخص دائما ماترضى بالسعودي لماذا لاتاخذين ابن بلدك؟ ؟؟؟ إذا ستهجم نساء السعوديات على السوريين كما تفعل بناتهم بنا حتى يتأدبن ويكففن اعينهن عن أبناء بلدنا تبا لكم قلبتم المعادلة ??

  34. ما فيها شي بكل بساطه ??? الامور واضحه والاخوان ما قصروا بالتعليق بس احب اوضح لكم شي المرئه السعوديه تحترم وتقدر زوجها بكل عيوبه وتقصيراته (( انا مجرب )) وآسف على الايطاله ?

  35. الله يبارك لهم ويرزقهم الذريه الصالحه وهذا الصح المفروض التغيير السعودي ياخذ من برا السعوديه وداخل السعوديه والسعوديه نفس الشي الرجال ياخذ والبنت لا ليش المفروض الداخليه ماتدقق الموافقه مصعبينهى المفروض سهله شف الصحابه وهم القدوه الي راح لشام وخرسان تزوجو ونجبو قاده ويمكن السوري هذا احسن عند الله من الف سعودي

  36. الف الف مبروك للعريسين انشاءالله بالرفاه والبنين
    كل انسان يعبر عن نفسه في تعليقاته
    الكل مسلمين انشاءالله
    الف مبروك

  37. الله يوفقهم كثير اعرف من المدينه متزوجين مو سعودين ترا عادي ايام الجاهليه بح وبعدين دول الي يطلعو هاشتاق والله مراهقين اش فهمهم فلا تعطو الموضوع اهميه ??????

  38. الأجنبيه هي اللي ما تصدق على الله يجيها سعودي أوخليجي ..هذا بالنسبه لهم حلم أو كنز ماحد جبرهم غير طمعهم ف الفلوس هذا كل همهم وفي الأخر يعيبوا ويسبوا وووو

  39. اولا الله يوفقهم سعدهم
    تانيا هاذي تسمى عند البعض اعراف وحتى الدول العربية بعضها كذا ودول الي يعقلول مراهقين وبالعكس انا مؤيدة من اي حنسية ان كان تقي هادا المهم وكثير سسعوديات متزوجين بغير سعودييين فلا تقوللو عنصرية واكبر دليل الزواج دا الي قدامكم وزي م ذكرت قبل اعراف هادي صح مالها داعي بس متمسكين بها ووووووودي اامواضيع يسوو بلبه من الفضازة????

  40. فديت كل السوريين ❤ يلي موعاجبو لا ينااااااقش ونحنا مولاجئين ليش السعودية استقبلو لاجئين نحنا وافدين والبعض مقيمين

    1. لا وربي مو لا جئين ولا مقيمين انتو اهل البلد وببلدكم

  41. هو لم يتزوجها على شان سواد عيونها انما رغبة في المال واذا ترك الوضع هكذا ستصبح دول عندنا يسيطرون على بلادنا وثرواتها ونعيش معهم جنبا الى جنب في ظروف الله بها عليم

    1. روح خ***عليك وعلى مالك لك شو مفكرين يا بدو الصحراء أنو كل شي بتشتروا بالمال ؟؟ !! ما بتعرف يا بخش القلب المتل المشهور ….. يا آخد القرد على ماله … بيروح المال وبيصفى القرد لحالو…وبعدين شوه البلد تبعك يلّي خايف عليها شو مفكر بلدك جزيرة جنّة من جزر الباهاما ..كلها صحراء وطوز وغبار ورمال… روح تضرب بها السحنة ..

    2. فشرت بعينك ,,, اذا انت بتفكر بالمال هاد ما بيعني انو كل الناس تفكيرها متلك يا سطل

  42. استغفر الله بعض التعليقات تبين من اي بيت متربي الشخص واللي يسب السعووديه تعال ادخل جزمتي بفمك واللي يقول حظه مقرود ماتوقع انها اقرد منك اذا شايف خواتك قرود لاتحكم ع بنات القبايل والف مبروك للعروسين الله يوفقهم♡

  43. الله يوفقهم لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى وربما هو عند الله افضل من الف غيره لا تحقرون بعضكم بعضا فالدين هو الاساس والمال يفني وعنصرية القبيلة تحت الأقدام ابو اسامه القحطاني

  44. انا ارى بان الشاب السعودي ماخذ بحاله مقلب انه افضل من غيره لكن على هونك يالحبيب ترى احسنكم عند الله اتقاكم واذا كان فاجعكم زواج من هنوع ترى نحن معشر النساء مانفجعنا بهشكل لما رحتوا سوريا زمان وعالمراقص ياحبيبي وشرب لين الصبح

  45. الف مبروك واتمني لهم حياة زوجية سعيدة وهذ نصيب من الله ولاكن بعض

    الناس لإزالو عايشين في العصر الجاهلي العنصري وما يدرون انه الإسلام امي
    وأبي ونسبي اسئل الله أن يتمم الألفة والمحبة بينهم ويرزقهم الذرية الصالحة

  46. سوري هندي باكستاني خليجي كلنا عيال آدم وكلنا مسلمين ما فيه فرق

  47. هو ما تزوجها على شان سواد عيونها تزوجها من اجل مصلحة اذا لم يتدارك الوضع سنجد دولا من شتى احاء العالم في هذا البلد

  48. لافرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى وسلامة الهنود والباكستاميين والسعوديين يلي معترض عليهم

  49. اممممممم…الله يهنيهم يارب..وان شاءالله مايكون زواج السوري مصلحه وماتندم العروسه..لان كل زواجة الخليجيات بالوافدين فشل في فشل ويتضح بالاخير طمعهم ومصلحتهم..ومافي احلى من زواجة عيال البلد

    1. يا قردة الخليج المسألة أنو الزواجة بتفشل هو مو مصلحة وطمع بمالكم …تضربوا أنتو ومصاريكم … بس القصة أنو الشب بيتورط لأنه بتطلع غبية وبدوية متلك … ومن غبائك أنك بتهنّيهم في أول تعليقك بالرغم من اقتناعك مسبقاً بفشل الزواج..!!!

  50. وين المشكلةمواول سعودية تتزوج سوري أعرف كذاوحده والحمدلله عياشين بسبات وعيال وبنات لاتكبرون السالفه ألله يبارك لهم ويرزقهم

  51. الف مبروك والله يسعدهم وبعدين ياللي قاعدين تتفلسفوا لو انتو ماتركتوا بنات بلدكم عوانس وارامل ومطلقات يتزوجوا من الخارج ماكان دا حالنا ،كان الأفضل حطينا سمننا في دقيقنا.لكن ايش نقول
    ماتحبوا إلا تتشرطوا ومخلين المجتمع يمشيكم مع العادات يعني بالمختصر بايعين سعادتكم ورغباتكم خوفا من الخروج على عادات وتقاليد مجتمعنا السعودي

  52. شوف اخي اذا ما تريد سعوديه تزوج من خارج البلاد خبر حكومه سعوديه تلغي نظام تزويج السعودين من كل الجنسيات عشان بنات بلدك ما يعنسن معظم السعودين يتزوج من الخارج وبنات بلدك عناوس نسبه 70ف المئيه من يتزوجهن هذولا ما يلهن حق مسكينات في الزوج خبر الحكومه تلغي نظام الزوج السعوين من الخارج وكذا بنات السعويه تقل العنوسيه ف بلدكم

  53. لا باس في هذا الزواج ليس فيه حرام او اي شيء اخر من حق الفتاة الزواج بالاخص انها اصبحت بهذا العمر وتبا للعادات والتقاليد التي تدفن الكثير من الفتيات في زنزانة العنوسة

  54. غريب في سعوديات مزوجات مو سعودين وعادي بس عشان طلع في الاعلام والسورين فيهم الرجوله والشهامه احفاد الصحابه

  55. يااخوان الموضوع موضوع عادات مجتمعاتناالعربيه وهي موجوده في كل البلدان العربيه حسب علاقتي بالاخوان العرب من كل البلدان العربيه السودان مصرالاردن السعوديه سوريالبنان العراق السعوديه دول الخليج اليمن ليبيا صدقوني موجود نقس العادات والعقد داخل البلد اوالمنطقه خاصه في موضوع الزواج ولايستطيع اي شخص اومجموعه اشخاص تغيير هذه العادات والتقاليد المجتمعيه المشكله هنا انتهاك خصوصية هالشخصين لانهم تزوجو على سنة الله ورسوله وبوافقة عائليتهما والمفروض يصيرفيهاقواتين رادعه لمثل هذا التعدي على خصوصية الافراد والله المستعان

    1. بتصدقي اذا بقلك اني شخصيا متمني الزواج من سعودية , وبعدها على طول اخدها لعيشها بسوريا , فحلفتك بالله وين الطمع بالموضوع ؟!!! اللي حضرتك اتفضلتي فيه !!!

  56. لافرق بين عربيه ولا عجميه ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى

  57. لافرق بين عربيه ولا عجميه ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى

  58. لافرق بين عربيه ولا عجميه الا بالتقوى
    كل الدول العربيه والاسلاميه اخوان

  59. عادي تنكح المراءه لمالهاحتى لومتزوجهاعلشان الراتب وعلى اساس انتوالي زوجته موظفة مايطمع في راتبها ثم حتى انتو يقبلوفيكم الاجنبيات موعلشان سوادعيونكم علشان فلوسكم تلاقي من عيال بلدهااحسن واجمل منكم الرجال يتزوج من كل مكان حتى الافريقيات تزوجتوامنهم والبنت ياسعودي ولاتعنس بالعكس المفروض تشوف دينه واخلاقه حتى لواوروبي وفيه زوجات كثيرلسعوديات من اجانب افضل من زواج السعودية بسعودي

  60. احد يشوف لي بنت سوريه شو فيها

    ياناس اصحو ياعالم انتو اش دخلكم ماهذا اللي يصير طيب اقسم بالله شفت بنت اماراتيه تزوجت هندي والله العظيم وواحده لبنانيه تزوجت بنقالي قسما بالله ان هذا الكلام صح بعدين انسان عربي مسلم رجال اش فيها لو بحثتو في تاريخ السابقين لوجدتو من يتزوج بالفارسيات والروميات ووو طيب واليمنين اش فرق بينهم والسورين ما احنا عرب ودين واحد اصحو افتحو اعينكم اذا في تفاهمات بينهم احنا وش دخلنا

    بالله ياسوريين حد يخبر لي بنت حلوه اخت رجال عارفين قصدي

  61. الف مبروك انا سعودية ارغب بالزواج من شاب سوري ملتزم وعلى دين وخلق

    1. أنا سوري بس غير ملتزم ولست على دين بس عندي أخلاق عالية. بيمشي الحال؟

  62. الله يوفقهم ويحميهم من عين الحاسدين احنا السعوديات نرغب الزواج من الشامين لانهم اكثر رومانسيه من الرجال الخليجين وشياكه ومتعلمين ومثقفين وعملين ومحترمين كثير وبقدروا المراءة (والحب)وبكذا يلبقو لنا لان متلهم رومانسين ونهتم بجمالنا واناقتنا ومحافضين ع ديننا
    وهدا ليس نقص بالمراءة السوريه .
    ونتمنا الشامين يطرقو ابوابنا لزواج ما نردهم حتا لو كانو ب ٧٠س يكفينا شرف انهم مسلمين ومن احفاد الصحابه رضوان الله عليهم وكلنا من ادام وادم من تراب.

  63. الموضوع اخد اكبر من حجمه وشغلة العنصرية بالزواج موجودة بكل الدول… حتى بسورية بتلاقي في عائلات ما بتحب تاخد من عائلات تانية ………………….فصلوا عالنبي ومو مستاهلة القصة كل تضييع هالوقت

  64. ما شاء الله على التقوى من المعلقين السوريين. ارجوا منكم كتابة سورية خطبني سعودي في جوجل وأقرأو التعليقات التي هي أقرب للتعليقات الصهاينة منها للأشقاء العرب. وإلى إخوتي المعلقين السعوديين بوركتم وهذه هي أخلاقنا وتربيتنا البعيده عن الحقد و الغل وكل إناء بما فيه ينضح.

    1. أنتم أيها الوقح أرباب الغل والحقد والكراهية…أنتم من صميم بني صهيون… أنتم من يرسل إلينا الدواعش المجرمين من أمثالكم …أنتم الذين فتحتم قلوبكم على مصراعيها للدولة الصهيونية وقادتها وكنتم تبنون العلاقات السرية معها والتي أصبحت اليوم علنية على رؤوس الاشهاد…أنتم الذين تآمرتم منذ الازل على الامة العربية والاسلامية بفكركم الوهابي القذر حتى أصبحت العروبة والاسلام مكروهين في شتى بقاع العالم ..

  65. لاحول و لاقوة إلا بالله… وحسبنا الله وهو نعم الوكيل… كفاكم جهلا و جاهلية… مانقول إلا مايرضي الله…
    روى الترمذي (1084) ، وابن ماجة (1967) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ ، وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ) وحسنه الألباني في “صحيح الترمذي” .

  66. ألف مبروك للعريسين وعقبالي انا سعوديه زواجي من سوري بعد شهرين وظروفه الماديه مره حلوه وعنده محلات ومطعم انا اللي ظروفي صعبه وعاطلة عن العمل وفي الثلاثينات