كم يبلغ عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية السودانية ؟

قالت شبكة “CNN” الأمريكية، إن هناك تسهيلات حكومية سودانية ملموسة بتوجيهات رسمية وغير رسميةن وصلت إلى حد فتح باب منح الجنسية السودانية لطالبيها السوريين.

وقالت الشبكة يوم الأربعاء الماضي، إن أربعة آلاف سوري حصلوا فعلياً على الجنسية السودانية، وفق تقديرات مصادر خاصة بها.

لكن تلك المصادر أشارت إلى أن الفوز بالجنسية يتم في معظم الأحوال عن طريق أشخاص نافذين، ومقابل مبلغ مالي حدّه الأدنى خمسة آلاف دولار أمريكي، ما ساهم بتغذية سوق غير رسمي، ينشط فيه سماسرة كثر، يجدون ضالتهم بالإقبال المتنامي للسوريين، ممّن يجدون في جواز السفر السوداني ضالتهم للعبور إلى محطّاتٍ عربية أخرى، لا سيّما دول الخليج.

وخلافاً لواقع الحال في بعض دول الجوار السوري العربيّة، والتي يعامل فيها السوريوّن بصفتهم لاجئين وتُفرض عليهم قيود كثيرة منها حرمان حق العمل، أو كضيوف “ثقيلي الظل” لدرجة العنصرية، والشكوى من مشاركتهم موارد بلادهم القليلة؛ يقابل الشعب السوداني أي سوري بصرف النظر عن موقفه السياسي بوّدٍ كبير، بحسب الشبكة.

ورغم شعورهم بـ”العرفان” للشعب والحكومة السودانية؛ تبدو رغبة السوريين بالحديث عن “مزايا” وجودهم في السودان نادرة “من باب درء الحسد”، إذ يرى معظم مَنْ التقينا بهم أن تسليط الإعلام الضوء على ذلك كثيراً قد يدفع الحكومة لفرض قيود على وجودهم في السودان، فهاجس فرض “الفيزا” بأي لحظة يثير مخاوفهم، بعدما عايشوا تجربتين تركتا أثراً مريراً في أنفس كثيرٍ منهم بمصر وتركيّا، لكنّ العديد من المسؤولين السودانيين أكدّوا بتصريحاتٍ تناقلتها وسائل إعلامٍ محليّة؛ أنّ ذلك لن يحدث “ما دام النيل يجري”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. الشعب السوري لن ينسى فضلكم أيها السودانيين فأنتم أفضل من كثير ممن كنا نحسن الظن بهم عند الملمات , فألف شكر لكم و عاش السودان وهكذا تكون الاخوة والشكر الجزيل لتركيا على ما قدمته واستقبالها 3 ملايين سوري .

  2. وجدت في السودان شعب طيب لا يعرف العنصرية ابدا يعامل السوري بكل احترام و تقدير شعب لا يعرف الكراهية ولا اللؤم احييهم من كل قلبي الا ان الوضع الاقتصادي للبلد صعب للغاية غلاء في الاسعار و انخفاض الدخل و صعوبة الاقدام على عمل ما .. الا ان البعض من السورسسن رغم ذلك قد نجح و انشا عمله الخاص

  3. زول سوداني مية مية
    بارك الله بهم … طيبين مع كل الشعوب وليس مع السوريين فقط … لكن فكرة عدم إظهار المزايا للإعلام فكرة جيدة

  4. شكرا لكم أيها الإخوة السودانيين على حسن استضافتكم لاهلنا السوريين انت أهل الكرم والرجولة شكرا على تعاونكم

  5. بمقاييس الأمم ، قرن من الزمان لا يعتبر فترة طويلة. قبل قرن أو يزيد قليلاً كان الإنسان العربي ينتقل من أي مكان الوطن العربي إلى أي مكان ليقيم و يعمل و يتزوج و يبني و يتملك . القيود و السدود و الحدود أنشأها الإستعمار الذي قام بتجزئة هذا الوطن و أوجد نواطيراً تحرس ترتيباته و خرائطه.
    اكتساب أي عربي لجنسية أي بلد عربي الأصل فيه أن يكون أمراً طبيعياً لو لم تكن حكومات بلادنا مرتبطة بالاستعمار الحديث. جزى الله أهل السودان كل خير و بارك فيهم و حفظهم من كل مكروه.

  6. نرحب بالسوريين الذين هم مكسب للسودان – نرجو منح السوريين جنسيات عربية بلا تحفظ

    1. بارك الله فيك يازول
      والله انكم افضل ناس اخلاقا ومعاملة, عاشرت اخوة من السودان في الامارات من 2008 ولحد الان ووجدتهم افضل واصدق ناس على الاطلاق, بعكس المصريين او السوريين او اللبنانين حيث اغلبهم كذااااااااااااابين واصحاب مصلحة فقط.

  7. تحية لأهل السودان جميعا والله لن ننسى هذا المعروف أبدا فقد أكرمتمونا في حين لاقينا أبشع أنواع المعاملة في مصر السيسي ولبنان حزب الشيطان

  8. اللهم بارك في السودان وأهل السودان وارزقهم من حيث لا يحتسبون تحية للسودان شعبا وحكومة

  9. إن الكرام إذا ما أيسروا ذكروا من كان يألفهم في المنزل الخشن ..
    سيسجل التاريخ للسودان ولشعبه الكريم هذا الموقف النبيل والذي يعبر بحق عن معنى الأخوة في العروبة والإسلام والذي افتقدناه من باقي الدول والأنظمة العربية والمسلمة

  10. بارك الله بأهل السودان وحكومة السودان ولابارك الله في الحكومة اللبنانية على ماتفعله في الشعب السوري

  11. الشعب السوداني يجبرك أن تحبه بطيبته و كرمه و أصالته و انفتاحه.
    اللهم احفظ السودان و أهله من كل مكروه و أعنّا على ردِّ بعضاً من الجميل الذي لن ننساه له ما حيينا.

  12. بارك الله بأهل السودان وحكومة السودان ولابارك الله في الحكومة اللبنانية على ماتفعله في الشعب السوري

  13. اعملوا مقارنة بين معاملة السودانيين للسوريين ٠ ومعاملة اللبنانيين لهم تجدون فارقا مذهلا لبنان حدودها مع سوريا تاريخها مع سوريا جغرافيتها مع سوريا ٠ ولكن اخلاق اللبنانيين الحقيرة المنحطة تمنعنا من القول بان اللبنانيين اخوة لنا ٠ رب اخ لك لم تلده أمك ٠وهذه هي طبيعة واخلاق أهل السودان الشهامة والكرم ٠ اما اللبنانيون فطبيعتهم الحقد والعنصرية والخيانة والدياثة وقلة الحياء٠

  14. انا اشكر الشعب السوري على طيبتهم وعلى انهم الشعب الذي لا ينكر المعروف ابدا ونخن كمان السودانيين كان لنا في بلدكم مثل ما كان للمواطن السوري كن ندخل سوري بدون تاشيرة من السفارة لدخول سوريا بلد عظيم واهلها عظماء لنا الشرف على انتحمل الجنسيه السودانيه ولنا الشرف انتعيش معنا في السودان ومهما كانت الظروف السودان سيه ولكن نتقاسم لقمت العيش مع بعضنا بارك الله فيكم يا شعب عظيم