جمال سليمان يتجنب الإجابة على سؤال ” هل يمكن أن تسامح بشار الأسد ؟ ” .. و يسرد بدلاً عن ذلك قصة عن ” ذبح العلويين و المسامحة ” ( فيديو )

تجنب الفنان والسياسي المعارض جمال سليمان، الإجابة عن سؤال حول إمكانية مسامحته لبشار الأسد، سارداً قصة عن شاب سري أصيب بقذيفة ويرغب بالانتقام عبر ذبح العلويين.

جاء ذلك يوم الأربعاء الماضي، خلال مشاركة سليمان في برنامج “فحص شامل” الذي يعرض على شاشة قناة الحياة المصرية.

وسألت مقدمة البرنامج “راغدة شلهوب” الفنان المعارض “هل من الممكن أن تسامح بشار الأسد؟”، إلا أنه تجنب الإجابة على سؤالها.

ورد سليمان : “في النهاية سوريا يجب أن يكون فيها نوع من المصالحة .. دعيني أخبرك بحادثة”، وعندما أكدت شلهوب على ضرورة أن يجيب سليمان على التساؤل، ماطل الأخير مطالباً إياها بالسماح له بسرد القصة.

وقال سليمان إنه التقى بشاب يعمل في محمصة موالح (في منطقة تجمع السوريين في أكتوبر)، واشترى منها بعض الحاجيات، ثم قام الشاب (20 عاماً) بإيصالها إلى سيارته، وما كان منه إلا أن فتح قميصه وأظهر لسليمان جرحاً كبيراً تسببت به قذيفة تعرض لها في حمص.

وقال الشاب، بحسب رواية سليمان التي اطلع عليها عكس السير : “ما بتعتقد استاذ جمال إنو بكرا لما بتنتصر الثورة لازم ندبح كل العلويين ؟”.

ورد سليمان على الشاب بالقول، “هل تعتقد أن هذا الأمر يمكن أن يتم أو يسمحوا به بسهولة، انت ستذبح وهم سيذبحون إلى أن ينتهي السوريون”.

وأضاف سليمان للشاب، رداً على تساؤل الشاب : “الحل في سوريا هو سياسي عادل إذا استطعنا الاتفاق على بلد ديمقراطية لكل السوريين بالتساوي، يجب أن نسامح بعضنا، وكل الأطراف قامت بأشياء خاطئة”.

وختم سليمان : “قلي مظبوط استاذ نحن لازم نسامح ونزلت دموعو .. وأنا كتير تأثرت”.

الجدير بالذكر أن سليمان عضو في ما يعرف بـ “منصة مؤتمر القاهرة” المعارضة، التي يمثلها عبر وسائل الإعلام في معظم الأحيان، جهاد مقدسي، الناطق السابق باسم خارجية بشار الأسد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. يلي ايدو بالمي مو متل يلي ايدو بالنار عميستهبل شو رأيك كل هدا الاجرام الأسدي يلي لم لم يرى له مثيل لوين بدك تصل

  2. بعد الفرج وانتصار الثورة ان شاء الله يجب أن يحاكم كل من تلوثت يده بالدماء والقاتل يجب أن يقتل .

  3. في كل الحروب اللي بالعالم القرار الاخير بيكون المسامحة و ما بتروح الا على المعتر. هدا كان جواب جمال سليمان.

  4. طبعا هيك راح يكون ردو…..الزلمة علوي هجين…..والعلوي الهجين حتى لو كان احد والديه سنة دائما يكون علوي…..جمال سليمان خلافو مع بشار كخلاف الجمهوريين والديمقراطيين بامريكا……الزلمة مو متضرر من الحكم ….بالعكس امنيتو يظل الحكم بايد طائفتو الكريمة مع زوال حكم بشار شخصيا فقط…… .تصورو انو على بشار ما بيعطي……قال انتا بتدبح وهما بيدبحو قال….يا استاذ اذا ربحت الثورة ما راح يظل طيران روسي و امريكي و ميلشيات شيعية متحدة تساند قطعان الهمج قومك وبهالحالة راح يكون في تصفاية حساب بين جموع سنية مثخنة بجراح القتل والاغتصاب والتهجير والتدمير الخ…..واقلية علوية شاطرة بس بالقتل (مو بالقتال). ويومها اين المفر…..راح نحط المفر ب!!!!!!!!!

  5. القصة تؤكد لجمال سليمان ولكل طائفي نصيري بأن السوريين المبتليين بتجاوزات هذه الطائفة واجرامها… متسامحون وغير حاقدون ولن يكونوا غير كذلك، لكنهم سيستمرون بالدفاع عن حقوقهم دون هواده.
    الشاب العامل الوسيم ساعده بحمل الاشياء وشكى له مصابه ووافقه على التسامح بعد أن ذرف الدموع، وهل تستطيع ان تتهم هذه الضحية بالطائفية والاجرام ياسيد سليمان… هل من كلمة نقد توجهها للطائفيين النصيرية السفلة قبل ان تسدي علينا نصائحك والتي لن تغير شيئا فينا ولن تضفي على مدنيتنا وانسانيتنا المزيد، عليك توجيه هذه النصائح للطرف المقابل المعتدي وانت تعلم بالضبط بحاجته لهذه النصائح والذي يفتقدها تماماً مع فقدانه لكل ما ينتمي للانسانية والاخلاق و للوطن ولشعب سوريا عامة.

    1. هل نسيت تاريخ القمع السني للعلويين؟ وهل نسيت أن السنة هم من دعموا الحكم العلوي ولولا دعمهم لما كان ليستمر؟ وتسائل أخير: نعرف فساد حكم الأسد ونعرف فساد حكومته ولكن نعرف أن السني يضمر الشر للعلوي وباين بالتعاليق مدى الكره والحقد (الذي بسببه فرنسا وضعت الأسد بالحكم) يجب على السني السوري (المعتدل بالفطرة والذي لا علاقة له بالإسلام الغريب العجيب الحالي) أن يُرينا كيف سيتعامل مع باقي السوريين من تركمان، أكراد، إسماعيليين، دروز وغيرهم وإذا بقي شوية مسيحية مثلي

  6. هذا كلام المجرم الذي يقتل عائلة بكاملها بعد أن تشفى بقطع أعضاء الجسم عضواً عضواً وجلس ينظر ماذا فعل ولم يتحرك منه جارحة ولكن سالت دمعته بعد أن أيقن ان القضاء سيطاله فندم على ما فعل و ها هو يطلب من القاضي الذي يقاضيه أن يسمح عنه ويبرئ ساحته هذا موقف المجرم أما موقف القضاء العادل فهو ما كان يجب أن يقوله هذا الأفكاك المجرم ولكنه تناسى أن الشهيد ليس من أفراد عائلته ولو كان أخاه أعتقد انه سيغير من تفكيره وكلامه يده محشورة لآخر جزء منها في الجريمة التي يرتكبها النظام في سورية الغالية

  7. انا ما عم بفهم يا عكس السير ليش ما بتنشرو تعليقاتي مع انها مكتوبة بلغة محترمة خالية من الاساءة … انتو فعلا بدكن سوريا ديمقراطية ؟؟؟؟؟؟ يا عيبشوم بس

  8. خليه هو يسامح أنا ماني مسامح و كل واحد فيهم يقع تحت أيدي رح أنحره و لو لبعد عشرين سنه, شو نسيتوا ياخنازير إنه صار في دم و الدم مو مي و لا تنسوا يا من تدعوا أنه أهل السنة ظلموا العلويين بالماضي أنه أهل السنه للأسف ما سيحوا دمهم بالماضي و قضوا عليهم و لو كان هل الشي كان ما صار إللي صار اليوم.