ما حقيقة فرض السودان ” فيزا ” على السوريين و إسقاط الجنسية السودانية عمن اشتراها منهم ؟ !

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، إن وزارة الداخلية السودانية أصدرت اليوم الاثنين قراراً يقضي بفرض “فيزا” على السوريين.

ويتوجب على السوري الراغب بالسفر إلى السودان الحصول على تأشيرة، بحسب الوكالة.

وأضافت الوكالة أن الداخلية السودانية قررت أيضاً “إيقاف جميع الإجراءات الخاصة بإصدار الجنسية والجواز السوداني لغير السودانيين”.

وشمل هذا القرار اعتبار الجوازات السودانية الصادرة لغير السودانيين “مؤقتة” وصلاحيتها 5 سنوات غير قابلة للتجديد.

واطلع عكس السير على العديد من المواقع والمصادر الإعلامية السودانية، إلا أن أياً منها لم يأت على ذكر هذه المعلومات، كما أن موقع وزارة الداخلية لم ينشر أي شيء متعلق بما ذكرته الوكالة، فيما كان موقع وكالة الأنباء السودانية خارج الخدمة (خلت صفحتها على فيس بوك من أي معلومة أيضاً).

ونشر موقع “السودان اليوم”، أحد المواقع الإخبارية الأكثر متابعة في السودان، الخبر منقولاً عن صحيفة اليوم السابع المصرية التي أرجعته بدورها لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي حال صح ما أوردته الوكالة، فإن باباً جديداً يغلق في وجه السوريين بعد أن كان أحد الأبواب القليلة “جداً” التي لا زالت مفتوحة أمامهم، خصوصاً مع استمرار إغلاق تركيا لحدودها في وجه السوريين براً وبحراً وجواً.

أما فيما يتعلق بالجنسية وجوازات السفر السودانية، فإن الخبر -إن صح- سيشكل كارثة للسوريين الحاصلين عليها، حيث أن كثيرين منهم دفعوا مبالغ طائلة للحصول على الجنسية وجواز السفر السوداني، بهدف تسيير أمورهم في ظل حرمان نظام بشار الأسد لهم من أبسط حقوقهم.

وكانت شبكة “CNN” الأمريكية، قالت في أيلول الماضي، إن تسهيلات حكومية سودانية ملموسة بتوجيهات رسمية وغير رسمية وصلت إلى حد فتح باب منح الجنسية السودانية لطالبيها السوريين.

وقالت الشبكة إن أربعة آلاف سوري حصلوا فعلياً على الجنسية السودانية، وفق تقديرات مصادر خاصة بها.

لكن تلك المصادر أشارت إلى أن الفوز بالجنسية يتم في معظم الأحوال عن طريق أشخاص نافذين، ومقابل مبلغ مالي حدّه الأدنى خمسة آلاف دولار أمريكي، ما ساهم بتغذية سوق غير رسمي، ينشط فيه سماسرة كثر، يجدون ضالتهم بالإقبال المتنامي للسوريين، ممّن يجدون في جواز السفر السوداني ضالتهم للعبور إلى محطّاتٍ عربية أخرى، لا سيّما دول الخليج.

وخلافاً لواقع الحال في بعض دول الجوار السوري العربيّة، والتي يعامل فيها السوريوّن بصفتهم لاجئين وتُفرض عليهم قيود كثيرة منها حرمان حق العمل، أو كضيوف “ثقيلي الظل” لدرجة العنصرية، والشكوى من مشاركتهم موارد بلادهم القليلة؛ يقابل الشعب السوداني أي سوري بصرف النظر عن موقفه السياسي بوّدٍ كبير، بحسب الشبكة.

ورغم شعورهم بـ”العرفان” للشعب والحكومة السودانية؛ تبدو رغبة السوريين بالحديث عن “مزايا” وجودهم في السودان نادرة “من باب درء الحسد”، إذ يرى معظم من التقت بهم CNN أن تسليط الإعلام الضوء على ذلك كثيراً قد يدفع الحكومة لفرض قيود على وجودهم في السودان، فهاجس فرض “الفيزا” بأي لحظة يثير مخاوفهم، بعدما عايشوا تجربتين تركتا أثراً مريراً في أنفس كثيرٍ منهم بمصر وتركيّا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* سيتم تحديث الخبر حال ورود أي معلومة مصدرها جهات سودانية رسمية

متابعة

سفارات سودانية ” تؤكد و تنفي ” لعكس السير فرض ” فيزا ” على السوريين .. الجدل مستمر و إعلام النظام يدلي بدلوه

متابعات

سفير السودان لدى النظام في دمشق يحسم الجدل حول فرض ” فيزا ” على السوريين ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. اي دا السودان ودا المفروض احصل نحن نشتغل ونأسس وطنا وننفع وطنا ونكون قدام الحكام مش تخلونا نتشاكل معاهم نحن واي شاب عايز انفع بلدو عشان كدا تقيفو معانا نحن ابناء الوطن مش تقيفو مع الغريب

  2. يجب استقبال اللاجئين من دون قيود وتطبيق القرار على غير اللاجئين وعدم منح الجنسية للكل .لان اللاجئ في حالة شدة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  3. لن لم تفرض الحكومه السودانيه علي اي سوري او اي انسان يدخل الارضي السودانيه نحن شعب يتقبل الاخر كلنا من ادم وحواء ومسلمين لسنا كا باقي الشعوب لنا يضرونا بشئ فرزق من الله والارض للله حتي نفرض عليهم شئ فهم اخوه لنا في الدين وان لم يجمعنا الدين تجمعنا الانسانيه

  4. كل الشكر والامتنان للشعب السوداني الذي اثبت انسانيته ورقيه على مر العصور ، طبعا ان كان الخبر صحيح او لا فسيبقى الشعب السوداني حكومة وشعبا هم اصحاب القلوب البيضاء ، انا مقيم في السعودية منذ 20 سنة ، ولكن اكن كل الاحترام والمودة للشعب السوداني على محبتهم الكبيرة لابناء وطني السوريين ، لكم الشكر من كل السوريين في العالم .

  5. انا سوري وحاجزة عالسودان لمدة قصيرة عندي سفر لليبيا هل احتاج لفيزا
    ارجو الرد

    1. يقول نحن فلسطيني سورين في ليبيا تعبنا والله وعائله هل يسمح لنا ولا بدها دعوة او تأشير:

      نحن عائله وفي اطفال فلسطينيه سوريه وتعبنا في ليبيا بدنا نجي لسودان هل مطلوب تأشير ارجوكم

  6. تحيا لشعب السودني الوفي الذي استقبل الشعب السوري بكل رحابت صدر وكانت بلادهم تستقبل الجئون السورين وتحتضنهم كمااتحتضن شعبها انهم شعب وفي وحكومه وفيه لله يديم لامن ولامان على السودلن

  7. السودانين شعب طيب لكن الحكومة حارمة الشعب من أبسط حقوقة لكن الشعب السوداني مفروض يدرس موضوع فتح الباب لك العالم من غير رقابة مصانع مخدرات واغذية منتهية الصلاحية وغسيل أموال نحن كسودانيين محمي بلادنا قبل ما تضيع من أيدينا من يرى اي واحد مخالف للقانون يبلغ الشرطة فوراً والله المستعان..

  8. مرحبا بالاخوة السوريين بيننا في السودان كمواطنين لهم مالنا ونحاسبهم كما نحاسب من اخطأ من السودانيين

    1. السلام عليكم ورحمة الله بالله في عندي سوال حدا يفيدني انا مواطن سوري في لبنان مطلوب مني الغادر لبنان عشي دوله انا اخترت السودان فيني اسافر وشومطلوب مني لانو بدي غيركفيل حدا يفيدنا جزاكم الله خيرا

  9. سلام عليكم ارجوا اعلامي اريد دخول السودان نحن عائله في ليبيا فلسطينيه سوريه هل نحتاج تأشيرا ارجو الرد

  10. السلام وعليكم انا من سورية وبدي روح على السودان قريبا بس خايف ما لاقي شغل حابب اعرف اذا فرص العمل في الخرطوم ممكنا
    وجزاكم الله الخير

  11. السلام عليكم أنا من سورية وبدي روح على السودان قريبا بس خايف ما لاقي شغل حابب اعرف اذا فرص العمل في السودان ممكنا