ألمانيا : شولتز وزيراً للخارجية في الائتلاف الحكومي المرتقب

قالت مصادر رفيعة المستوى، الأربعاء، إن رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط)، مارتن شولتز، سيتولى حقيبة الخارجية الألمانية في الائتلاف الحاكم الجديد، ويتخلى عن رئاسته للحزب.

ونقلت صحيفة “بيلد” الألمانية واسعة الانتشار عن مصادر مشاركة في مفاوضات الائتلاف الحاكم، لم تسمها، إن شولتز سيتولى حقيبة الخارجية في الحكومة الجديدة.

ويأتي ذلك بعد ساعات على تحقيق الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة انجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي بزعامة شولتز، اختراقا في مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة، بعد اتفاقهما على توزيع الحقائب الوزارية، وهو آخر ملف محل خلاف رئيسي بينهما.

وأوضحت المصادر أن رئيس البرلمان الأوروبي السابق، سيخلف وزير الخارجية الحالي سيغمار غابرييل، المنحدر أيضا من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، في منصبه.

وتتوقف هذه الخطوة على موافقة أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي على اتفاق الائتلاف الحاكم، حسب المصادر ذاتها.

وسيصوت أكثر من 450 ألف عضو بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، على اتفاق الائتلاف الحاكم عبر البريد، خلال الأيام المقبلة، وسيكون التصويت الخطوة الأخيرة قبل إعلان تشكيل الحكومة رسميا.

ويرجح مراقبون أن يوافق أعضاء الحزب على الاتفاق بما يتضمنه من توزيع للحقائب الوزارية.

في السياق ذاته، نقلت وكالة الأنباء الرسمية “د ب أ” وصحيفة “ذود دويتشه تسايتونغ” الألمانية الخاصة عن مصادر رفيعة بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، لم تكشف عن هويتها، إن شولتز سيتخلي عن منصبه رئيسا للحزب، لصالح زعيمة الكتلة البرلمانية للحزب اندريا ناليس، ليشغل منصب وزير الخارجية.

ولم تذكر المصادر موعد تخلى شولتز عن رئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، لكن “ذود دويتشه تسايتونغ” رجحت أن تتم الخطوة عقب موافقة أعضاء الحزب على اتفاق الائتلاف الحاكم.

وتولى شولتز رئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في يناير 2017 خلفا لسيغمار غابرييل، الذي تخلى طواعية عن منصبه في ذلك الوقت.

وقاد شولتز الحزب لتحقيق أسوأ نتيجة في تاريخه في الانتخابات التشريعية التي جرت في 24 سبتمبر الماضي، حيث حصد 20% فقط من أصوات الناخبين متراجعا 6 نقاط عن انتخابات 2013.

فيما تولت ناليس رئاسة الكتلة البرلمانية للحزب عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة، وينظر إليها على نطاق واسع كقائدة للحزب في المستقبل، حسب “ذود دويتشه تسايتونغ”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. اتمنى رسالتي تصل لشولتز وتقول له بلغته الله يوفقك وينصرك على من يعاديك نريد نحنو اللاجئين من قلبك الطيب أن نلم شملنا نحنو أصحاب اقامة السنة وشكراً جزيلاً