” مقرب من حافظ الأسد و مطلوب من صدام حسين ” .. مصادر إعلامية موالية تتحدث عن إصابة ضابط آشوري رفيع في الجيش النظامي بجلطة دماغية

قالت مصادر إعلامية موالية، إن اللواء الركن، الآشوري، قرياقوس متشو قرياقوس أصيب بجلطة دماغية.

ويعتبر قرياقوس (76 عاماً)، من ضباط حزب البعث بالغي النفوذ لدى نظام الأسد، منذ عهد حافظ ورفعت، وصولاً إلى بشار الأسد.

وينحدر اللواء من بلدة تل تمر، بريف الحسكة الشمالي، وهو من مواليد عام 1942، من عشيرة تيارى العليا، هاجر أجداده من مدينة هكاري التركية، إلى العراق، قبل أن ينتهي به المطاف في بلدة تل تمر.

وذكرت مصادر موالية، أن اللواء انضم الى حزب البعث على يد طارق عزيز، وشغل منصب مسؤول المخابرات الخارجية السورية مع رفعت الأسد لمدة 17 عاماً.

وكان قرياقوس مقرباً حافظ الأسد ومن ابنه بشار، وتم ترفيعه من رتبة عقيد إلى عميد عام 1992، بعد أربعة وعشرين ساعة من رسالة أرسلها قرياقوس لحافظ الأسد، عن طريق بطريرك آثوري.

وبحسب المصادر ذاتها، فقد رصد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، مكافأة مالية قدرها مليون دينار عراقي، لمن يقتله، وذلك عقب وضع كل من قرياقوس ورفعت الأسد، خطة لتصفية صدام، في ثمانينيات القرن الماضي.

ويعرف عن قرياقوس أنه متقاعد قبل اندلاع الثورة بسنوات، ولم يعرف ما إذا كان له دور أو نشاط أو عودة بعد اندلاعها، كشأن ضباط آخرين، في حين ذكرت بعض المصادر الموالية أنه مقيم حالياً في أمريكا، ولم يتسن لعكس السير التأكد من صحة هذه المعلومة من مصادر مستقلة أو موثوقة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. القواسم المشتركة بين العلوية و الآشورية هي كأس و خضرة و وجه حسن.