الاستخبارات الإسرائيلية تستعيد ساعة جاسوسها الأشهر في سوريا من خلال ” عملية خاصة ” !

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن جهاز “الموساد” الإسرائيلي أعلن استعادته لساعة اليد التي ارتداها الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في سوريا، حتى إعدامه قبل 53 عاماً، وذلك في ختام عملية خاصة نفّذت هذا العام.

وجاء في بيان لـ “الموساد” صدر الخميس، أن رئيسه يوسي كوهين، عرض هذه الساعة في مراسيم لإحياء ذكرى الجاسوس، أقيمت قبل أسابيع، مشيرا إلى أن الساعة معروضة في مقر “الموساد”، كوسام وتخليد لـ “المقاتل الأسطوري”.

وقال “الموساد” إن “الساعة ستعاد إلى ذوي كوهين في رأس السنة، وأوضح “الموساد” أن “دولة مُعادية احتفظت بالساعة بعد إعدام كوهين”، دون ذكر اسمها.

ولفت “الموساد” إلى أن “فحوصات بحثية ونشاطات استخباراتية، نفّذت بعد إعادة الساعة إلى إسرائيل، خلصت جميعها بشكل لا يقبل التأويل، إلى أن الحديث يدور عن ساعة كوهين”.

وأكد رئيس “الموساد” يوسي كوهين “أننا نتذكر إيلي كوهين ولن ننساه. إرثه، إرث فداء وصرامة وشجاعة وحب للوطن، هو إرثنا. إننا نتذكّره ونحافظ على علاقة قريبة من عائلته على مدى السنوات”.

وأضاف أن “هذه الساعة كانت جزءا من شخصية إيلي كوهين العملية، وهويته العربية المزيّفة”.

وهنأ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو “مقاتلي الموساد على العملية الصارمة والجريئة، لإعادة ذكرى من مقاتل كبير قدّم الكثير لأمن الدولة”.

وولد إيلي كوهين بالإسكندرية التي هاجر إليها أحد أجداده، وعمل جاسوساً في الفترة 1961–1965 في سوريا، حيث أقام علاقات وثيقة مع التسلسل الهرمي السياسي و‌العسكري، حتى أصبح المستشار الأول لوزير الدفاع.

وتم اكتشاف أمر كوهين لاحقاً، وسط تضارب الروايات عن الكيفية، وأدين وحكم عليه بالإعدام في 1965.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. تلفون لبيشو و بيطالعها من صندوق أنيسة الخشبي و بيبعتها عن طريق لافروف.

  2. ان الزمن الذي كنتم فيه بحاجة لجواسيس من نوع كوهين ولى ولم تعودوا بحاجة اليه فالذين يقفون الان على رأس السلطة كل واحد منهم كوهين
    الم تعلنوا منذ ايام ان بشار الاسد حليفكم وطلبتم بقاءه في السلطة بل وتمنيتم له طول العمر وداعا ايام كوهين ومرحبا ايام بشار

  3. في الأسبوع القادم ، عملية إنزال كوماندوس إسرائيلي للحصول
    على شوارب كوهين !

  4. كوهين ليس الجاسوس الأشهر لأسرائيل في سوريا أن الجاسوس الأشهر هو هذا المعتوه ابن أنيسة مخلوف