قمة استثنائية لدول منطقة اليورو حول اليونان مساء الاثنين في بروكسل

بعد ساعات من فشل الاجتماع الوزاري لمجموعة اليورو والجهات الدائنة لليونان (الاتحاد الأوروبي، صندوق النقد الدول والبنك المركزي الأوروبي) في لوكسمبورغ، تقرر إجراء قمة استثنائية لرؤساء دول وحكومات منطقة اليورو مخصصة لليونان مساء الاثنين المقبل في بروكسل، حسب ما أعلن مساء الخميس .

وقال رئيس مجلس أوروبا دونالد تاسك الخميس في بيان” “قررت الدعوة لقمة لمنطقة اليورو الاثنين المقبل في الساعة 19,00 (17,00 تغ) آن الأوان لمفاوضات عاجلة لبحث الوضع في اليونان في أعلى مستوى سياسي”.

وانتهى اجتماع لوكسمبورغ بلا أي اتفاق وأي قرار، بحث تقترب البلاد من التخلف عن سداد ديونها في نهاية الشهر، على ما أعلن عدد من المسؤولين الأوروبيين.

وفي المؤتمر الصحافي الختامي للاجتماع دعا المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، الفرنسي بيار موسكوفيسي، السلطات اليونانية إلى قبول “تسوية منطقية” لتجنب “مصير كارثي”، فيما طالب رئيس مجموعة اليورو، يورون ديسلبلوم، أثينا بتقديم مقترحات جديدة “ذات مصداقية”.

وصرحت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد: “هناك حاجة طارئة إلى إعادة فتح الحوار مع بالغين في القاعة”. وقالت لاغارد خلال مؤتمر صحافي: “لدي استحقاق في 30 حزيران ليس هناك فترة سماح. إذا لم يتم التسديد في الأول من تموز ، فهذا يعني التخلف عن التسديد”.

ويتعين على أثينا تسديد 1,5 مليار دولار لصندوق النقد الدولي بحلول 30 حزيران غير أن خزينتها فارغة، ما يجعل من الحيوي أن تحصل على 7,2 مليارات يورو من دائنيها، حتى تتمكن من سداد الدين لصندوق النقد.

وهذا المبلغ هو الشريحة الأخيرة من أموال إنقاذها، وقد علق الدائنون تسليمه منذ أشهر في انتظار الإصلاحات المطلوبة. ( AFP )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الحل الامثل لليونان و البرتغال واسبانيا وايطاليا هي الخروج من اليورو والعودة الى عملاتها الاصلية