تصريحات غير مسبوقة للأمير السعودي بندر بن سلطان عن بشار الأسد

قال الأمير بندر بن سلطان رئيس الاستخبارات السعودية السابق وأمين مجلس أمنها الوطني، إن سياسات أوباما جرّأت روسيا وإيران على التدخل في سوريا.

وذكر بن سلطان في مقابلة أجرتها معه صحيفة “إندبندنت” البريطانية بنسختها العربية، إن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما هو من جرّأَ روسيا وإيران على التدخل في سوريا بسبب سياساته المتراخية، كاشفاً تفاصيل المكالمة الأخيرة بين الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز وأوباما، والتي قال فيها الملك عبد الله لأوباما: “لم أتوقع أن أعيش هذا العمر لأرى رئيساً للولايات المتحدة يكذب علي”، في إشارة إلى الخطوط الحمر الشهيرة والتي وعد بها أوباما علناً بأنه سيوقف تجاوزات النظام السوري تجاه المدنيين حين كانت قوات النظام تلقي البراميل المتفجرة عليهم وتستخدم الكيماوي ضدهم.

وعن بشار الأسد، والعلاقة المتوترة مع السعودية وعن سبب تضخيم إعلام النظام من أي ظهور أو صورة أو دور للأمير بندر بن سلطان وربط ذلك بأي حدث في سوريا، أجاب: “لأنني أعرف بشار قبل أن يصبح شيئاً، ثم بعد ما ظن أنه أصبح شيئاً”، نافياً ما يردده البعض عن أدوار له في نشأة تنظيم “داعش”، حيث سرد تفاصيل الاتهامات الموجه إليه بهذا الشأن.

ووصف بندر بن سلطان بشار الأسد بـ “الولد”، قائلا إن والده كان رجلاً محاطاً برجال، وكان قادرا على الحسم واتخاذ القرار بخلاف ابنه بشار، حيث لديه عقدة لم يتخلص منها اسمها “باسل حافظ الأسد”.

ويكشف بندر في الحوار كذلك، كيف توسط لبشار الأسد لدى الحكومة البريطانية بعد تخرّج الأخير ليحصل على دورة تخصصية في طب العيون في لندن.

ويروي رئيس الاستخبارات السعودية السابق تفاصيل لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد الثورة السورية حينما بدأ الأسد قصف المدنيين، موضحا أن بوتين قال له إن السعوديين هم من “كبّروا رأس الأسد” حين رتبوا له لقاءات مع الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك ومع مسؤولين في البيت الأبيض لدى تولي الأسد الرئاسة، بحسب الصحيفة.

وذكر أن بوتين أخبره خلال اللقاء أنه دعا بشار أكثر من مرة لزيارة موسكو لكنه لم يأتِ “والآن سيأتيني حبواً يطلب مساعدتي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. معقولة هلي الحكى وتوسط له شخصيا يعني بندر توسط لابشار حتى يقدرعلى الدخول في دورة تخصص بطب العيوناي شو لح يدخل هو الكلية الحربية المللكية كلها دورة طب عيون مو ذرة ونووري لاشو الوساطة وببريطانيا كمان مجنون يحكي وعاقل يقرا

  2. الكلب بندر والخنزير بشار , من حظيرة واحدة ,, الإثنين أنجس من بعض ,,
    لصوص لا ذمة ولا ضمير ,,, والأهم من ذالك ( بندر حذاء أمريكا ) و ( بشار حذاء روسيا )

  3. يعني أن تشعر بخطأك خير من أن لا تشعر به, اعتراف بوطين لكم بأنكم كبرتمرأس الخنزير دليل بهامتكم.

  4. كلهم انجس واكزب من بعض اليست السعودية هي من تدفع المال لروسيا لتغطية الكلفة العسكرية للتدخل الروسي في سورية ولولا المال السعودي مابقيت روسيا ساعة واحدة في سورية

  5. كلامك منطقي رغم كرهي الشديد لحكام السعودية والامارات كما يقول المثل (صادق والله هل كذاب)
    فتقارب الاسد الاب في اخر ايامه للسعودية فقط لمرر ابنه الاهبل لامريكا والدول الغربية على انه كلبهم المطيع
    وجميعنا يعلم مقابلة وزيرة خارجية امريكا مادلين اولبرايت ببشار الجحش وكيف طلعت ضحكتها لقفى راسها

    رحمك الله يا ملك فيصل بن عبد العزيز من بعدك يقتل المسلمون في كل اصقاع الارض

  6. الآن تيقنت ان السلولية الخبيثة هي الداعم الأول للارهاب وهي من قام بتشويه صورة الاسلام وهي من مولت ودعمت تفجير 11 سبتمبر وهي من اتت بداعش من اجل نصرة النظام السوري والسلولية هي دولة النجاسة والدياثة ومن هنا أعلن ان الحرم المكي محتل من قبل القرامطة السلوليين