رئيس فرنسا : التدخل التركي في سوريا .. ” حماقة “

في كلمة ألقاها الجمعة أمام البرلمان الأوروبي ببروكسل، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيجتمع “خلال الأسابيع المقبلة” مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخصوص العملية العسكرية التركية التي تنفذها أنقرة ضد الأكراد شمال سوريا.

واعتبر ماكرون أن التدخل التركي في سوريا “حماقة” وتركيا ستكون المسؤولة في حال نهوض تنظيم “الدولة الإسلامية” من جديد. مضيفا أنه، سيستغل قمة لحلف شمال الأطلسي في لندن في ديسمبر/كانون الأول لمواجهة الرئيس التركي بخصوص العملية.

وأكد ماكرون أن الشرق الأوسط منطقة إستراتيجية لأوروبا و”علينا إعادة بناء قدرة عسكرية ذاتية هناك”.

وسيتم لقاء الزعماء الأربعة على الأغلب على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي تلتئم يومي الثالث والرابع من ديسمبر/كانون الأول قرب لندن، وفق ما أوضحت أوساط الرئيس الفرنسي.

وقال “من المهم أن نلتقي وننسق في ما بيننا” وخصوصا لتحديد كيفية “إعادة تركيا إلى مواقف أكثر عقلانية”، وذلك بعد أكثر من أسبوع من بدء الهجوم التركي على المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا.

واعتبر أن “ما يحصل” في شمال سوريا هو “خطأ كبير من الغرب والحلف الأطلسي في المنطقة” يثير تساؤلات حول “كيفية عمل” الحلف وخصوصا أن تركيا بين أعضائه.

وأضاف “هذا يضعف صدقيتنا”، متابعا “ما يمكنني أن ألاحظه أن من خرجوا رابحين وفق قانون الأقوى هم تركيا وروسيا وإيران”. (AFP – REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها