حادث منى بمكة يؤجج التوتر بين السعودية و إيران

صرح رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية أن 131 حاجا إيرانيا قتلوا في التدافع الذي أوقع مئات الضحايا الخميس في منى بالقرب من مكة المكرمة.

وقال سعيد أوحدي رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية أن “حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 131 شخصا و60 إصابة” محذرا بأن “الحصيلة يمكن أن ترتفع أكثر”، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية. وكانت حصيلة سابقة أفادت عن مقتل 90 شخصا.

وطالب الرئيس حسن روحاني من نيويورك حيث من المفترض أن يشارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة “الحكومة السعودية إلى تحمل مسؤولياتها” في هذه الكارثة، بحسب الوكالة.

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي انتقد ما وصفه ب”الإجراءات غير الملائمة” التي تسببت في حادث التدافع. وأعلن حداد لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الجمعة في إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن خامنئي قوله إن “على الحكومة السعودية أن تتحمل مسؤوليتها الكبرى في هذا الحادث المرير”.

وبحسب آخر حصيلة رسمية سعودية فإن التدافع أودى بحياة 717 شخصا وأوقع 863 جريحا في أسوا مأساة يتعرض لها الحجاج منذ 25 عاما. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. من حق الايرانيين اعلان الحداد على ضحاياهم و هذا أقل الواجب لأي حكومه خصوصاُ أن بعض الجهات الحكوميه اعلنت عدم وجود ضحايا من مواطني بلادهم قبل انتهاء التحقيقات فقط ليريحوا ضميرهم من المشكله.
    كما أنه بالغفل على النظام السعزدي تحمل مسؤولياته فإجراءات البناء في موسم الحج بحد ذاتها استهتار بحياه الناس.

  2. غالبية الحجاج والمعتمرين الايرانيين هم من اكثر الحجاج تناحة واثارة للمشاكل

    1. لماذا لا تمنع السعودية غير السني من الحج؟
      ولماذا لا تفتح مكة جديدة للشيعة في إيران؟
      الشيعي الغشيم يدفع للسعودية، لكي يصيف ملكها على شواطئ فرنسا…

  3. بداية الإصلاح وخاصة لموضوع الحج، يجب فصل المذهبين وأظن أن إيران ستصبح وجهة الشيعة للحج.

  4. الحجاج الايرانين هم سبب التدافع برفضهم التعليمات والاسهم التي تشير الى الاتجاهات الصحيحة بينما الايرانين يريدون الحج بعكس التعليمات والسير بالاتجاه المعاكس لانهم روافض

  5. عند السعي بين الصفا و المروى كل الناس ماشية بأمان الله الا الجالية الإيرانية متكتلة متل الهمج و عّم تصبح و تهتف و عّم يدفشو الناس و هاد الامر انا التمستو بنفسي

  6. انا براي انو نعمل مبنى للكعبة في ايران .. وبدل ما ييجوا مكة ويدنسوها خليهم في ايران يحجوا الى جهنم وبئس المصير . وهيك بنعمل عصفورين بحجر واحد . 1 / بنخلص من تدنيسس الكعبة كل سنة
    2 / بنحققوا حلمهم بنقلل الكعبة لعندهم . وبعدين . بيجي الخومنئية . وبيطالعوا فتوى . وبيقولوا انو هذه الكعبة هي الاصل . والباقي تقليد . طبعا هذا حلمهم هما . والله اكبر عليهم . وعلى كل من والاهم