أوغلو: لن نقف عاجزين أمام هجمات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله في سوريا

أكّد رئيس الحكومة التركية، أحمد داود أوغلو، يوم الجمعة، أنّ “بلاده لن تقف عاجزة أمام الهجمات الشرسة التي تشنها قوات النظام السوري مصحوبة بمليشيات الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني، في كل من حلب ودرعا وريف اللاذقية، لافتاً إلى أن “تركيا لاتزال تتبنى فرض منطقة آمنة في شمال سورية، وهناك جلسات تباحث طويلة ومستمرة مع الجانب الأميركي للوصول إلى خطة قابلة للتطبيق”.

وجاء كلام أوغلو، خلال لقائه اليوم، هو وعدد من مستشاريه، وفداً من المعارضة السورية، ضم رئيس “الائتلاف السوري”، خالد خوجة، ونوابه والأمين العام وأعضاء الهيئة السياسية ورئيس الحكومة المؤقتة، أحمد طعمة، ووزراءه.

وشدّد أوغلو، خلال لقائه بحسب ما نقل موقع العربي الجديد ، على وقوف بلاده مع مطالب الشعب السوري بالحرية والكرامة وبناء مجتمع ديمقراطي مدني، بالإضافة إلى استمرار الدعم للائتلاف كممثل شرعي وحيد للثورة السورية والحكومة المؤقتة على كافة المستويات “حتى لو تخلى عنهم الجميع”.

وقال رئيس الحكومة التركية، بمناسبة اقتراب الثورة السورية من دخول عامها الخامس، إن “مطالب الثورة السورية كانت محقة كما كانت سلمية بامتياز، قابلها نظام بشار الأسد بالقمع الوحشي والرصاص، من دون الاستجابة للنصائح التي قدمت له، وهو ما دفع الثوار إلى حمل السلاح بعد ستة أشهر”.

من جهته، شكر رئيس “الائتلاف”، تركيا على الدعم الذي تقدمه للشعب السوري على كافة المستويات، مؤكّداً على العلاقة الأخوية التي تجمع البلدين، بينما شرح وزير الدفاع السوري المعارض اللواء سليم إدريس الوضع الميداني والعسكري، مطالباً بتقديم “السلاح النوعي للجيش الحر ليتمكن من حماية المدنيين والدفاع عنهم”.

وتباحث الطرفان خلال اللقاء حول الحوارات الوطنية السورية ولقاءات القاهرة وموسكو، بالإضافة إلى خطة المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، فضلاً عن دعم تركيا لملف التعليم، والدفع لإيجاد حل لمشكلة إصدار جوازات السفر وتجديدها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. مجاملة جميلة من سيد أوغلو ولكنها لا تعني شيئا على أرض الواقع لأن ايران أخذت الضوء الأخضر من الغرب الصهيوني منذ بداية الثورة لدخول سوريا ولكن على مراحل مقابل محاربة الإسلام وإفراغه من جوهره

  2. بلاده لن تقف عاجزة أمام الهجمات الشرسة – وحماة خط احمر بس درعا خط اخضر اما ريف حلب فهو خط تركواز
    منافق بس شاطرين بالخطابات

  3. عمل منطقة حظر طيران في انحاء سوريا امر ضروري للانقاذ المدنين وما تبقى من سوريا المدمرة شكرا تركيا شكرا امريكا

  4. شكرا تركيا انتم الوحديين الذين تقفو مع سوريا وتفوووووووو على العرب

  5. بالرغم من نظرتي الايجابية لاردوغان ولمواقفه معنا كسوريين…إلا أنني أطلب منه أن يتوقف عن التصريحات الفارغة…فالقرار ليس في تركيا وليس في المنطقة….أرجوك اردوغان لا “تهيج” شعبنا أكثر…فتصريحاتك السابقة ضللتنا ورفعت سقف توقعاتنا بالمجتمع الدولي….والذي هو عبارة عن كذبة كبرى

  6. وقال رئيس الحكومة التركية، بمناسبة اقتراب الثورة السورية من دخول عامها الخامس نفس الكلام من جمس سنين ,, نفس النفاق والخطوط الحمراء