الأكراد يحتفلون بذكرى انتفاضة 12 آذار .. و يقيمون مباراة على الملعب الذي شهد مقتل أطفالهم على يد قوات الأسد

أفادت مصادر إعلامية كردية يوم الخميس بخروج مظاهرات في مختلف المدن التي تشهد تواجداً كثيفاً للأكراد في سوريا، وبشكل خاصة في المناطق التي أعلن فيها الأكراد عن إداراتهم الذاتية.

و نشر ناشطون أكراد صوراً لمظاهرات في مدن القامشلي و عفرين و ريفها، إلى جانب بلدات أخرى شمال شرق سوريا.

وقالت وكالة “هوار” الكردية المقربة من حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الكردي الرئيس في سوريا، إن فعاليات رياضية أقيمت بهذه المناسبة في ملعب ” شهداء 12 اذار” في القامشلي، وهو الملعب ذاته الذي شهد انطلاق الأحداث في العام 2004.

وأضافت أن فريق “آمد سبور” فاز على فريق “روج آفا” بهدفين دون رد.

وكانت “انتفاضة 12 آذار” العام 2004 انطلقت بعد أحداث شغب بين جمهور نادي الجهاد و نادي الفتوة، شهدت تدخلاً عنيفاً للغاية من قوات أمن النظام، التي اطلقت النار على المتفرجين ما أدى إلى مقتل 3 أطفال، ليخرج عشرات الآلاف من الأكراد في الأيام التالية بمظاهرات في مختلف مدن محافظة الحسكة و مدينتي عفرين و كوباني و الأحياء التي يسكنها الأكراد في مدينتي حلب و دمشق.

وشهدت هذه المظاهرات قمعاً شديداً من قوات النظام، ما أسفر عن مقتل 30 مدنياً وإصابة المئات، و اعتقال الآلاف.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. ما الهدف من التزييف لكبير للحقائق ؟خلال المباراة حدثت اشتباكات ما بين جمهوري الفتوة والجهاد و كان متعلق بشكل كبير بالعراق ,(حصلت خلال الغزو الامريكي للعراق و التعاطف الكبير مع العراقيين ), جمهور الفتوة هتف لصدام حسين مما اثار استياء الجزء الكردي من جمهور الجهاد و حصلت مناوشات و تدافع بين الطرفين مما ادى لحصول حالات الوفاة . و مراسل ملاعبنا الخضراء هو من تسبب بتكبير المشكلة عندما اعلن عن حصول وفيات مباشرة على الراديو قانطلق الجميع ( ما بين مكون كردي و مكون عربي )للملعب للاطمئنان على اولادهم او نصرة لهم و تدخل الامن لفض الاشتباكات ما بين الطرفين .. هذه كانت انطلافة ما يسمى ثورة الاكراد في تلك اللحظة .في الايام التالية حصلت مظاهرات و شاهدنا مظاهراتهم ووقفاتهم الاحتجاية في جامعة ومدينة حلب و بمعضمها لم يعترضهم احد . لا ننكر حصول اشتباكات مع الامن او مع المكون العربي .و سقوط ضحايا من الطرفين . في منطقة الجزيرة كانت المشاكل والاشتباكات للاسف بين مكون كردي ( له مطالب تبدأ من حريات ثقافية مثل تدريس اللغة الكردية و انتهاء بمطلب الحكم الذاتي او الدولة الكردية عند البعض ) و مكون عربي و جد نفسه فجأة متهم بمعاداة الاكراد وانهم دخلاء على المنطقة و تهجم على الممتلكات ,, تحولت الى هجمات متبادلة بين الطرفين ..

  2. شعب خائان يستحق اكثر من ذلك ..رغم ان الاسد لم يقتل احد كما تتدعون لكنه شعب بيتمسكن ليتمكن …انه سرطان سوريا والعراق القادم

    1. انت لو كان في عندك زرة أنسانية ما كنت تحكي هالحكي !
      مبين عليك العنصرية ! الاكراد بحياتهم ما كانو خائنين !

    2. مع احترامي للعرب الواعيين فقط, أنت يا مثقف بالكتابة ويا جاهل بالتاريخ, اذا الأكراد خونة شو بتسمي العرب اللي تاريخهم الحديث يكفي لوحده ليعطيك فكرة عن ما سبقها من فترات تاريخية, ولا تنسى يا مثقف أن العرب اللي موجودين ببلاد الشام وشمال افريقيا انتشرو بأسم الدين بالدول المسماة حاليا بالوطن العربي.
      ولعلمك يا مثقف اذا كان هناك كره للمكون العربي, فهو ناتج عن أفعالكم لاحقا, وعما ارتكبتموه سابقا, وكلامك أنت وأمثالك خير دليل.

  3. الله يكفينا شرهم.. يرضعون كره العرب منذ ولادتهم…ودورهم قادم بعد الطاغية ان شاء الله

  4. أخوتي نحن الكورد ومنذ مئات سنيين نعاني من تقتيل وتنكيل وتهجير من قبل أنظمة ظالمة هدفها نهب خيرات بلاد باسم مقاومة ونهب شرف وكرامة سوريين كوردآ عربآ مسيحيآ شركسآ ،،،، ألخ باسم محاربة اسرائيل علمآ أن من عام ٧٣ وحتى هذه الأيام لم يطلق أية طلقة تجاه اسرائيل ولم تحرر قدس كما وعدوك حكام العرب بل باعوها في بازارات ،، نحن لانريد أن نعيش سوى بهويتنا وثقافتنا كوردياتين لانريد حرب ولا قتل بل نريد سلام ومحبة ،، رغم أحداث ١٢ أدار كانت مقصودة من قبل بعثيين لإنهاء الكورد إلا انه لم يصلوا لمآربهم نتيجة وعي شعب كوردي وتمسكه بلحمة وطنية سورية بهويتها فسيفسائية ،،، محبتي لكم بأمال تحرير وطن وشعب من رجس الاٍرهاب وحكام ظلام