سوريا الشمالية !

النظام «الكاريكاتيري» القائم في سوريا الآن (أو بقاياه على أي حال) هو نظام مخالف للأخلاق والمنطق السياسي. كنت أتمعن في التجربة الشمولية للحقبة الأسدية أبا عن ابن، وحاولت أن أبحث عن النموذج «الملهم» الذي سار عليه نظام الأسد، فلم أجد من نظام يطابق التوجه والأساليب والنهج إلا نظام كوريا الشمالية.

 

في كوريا الشمالية، هناك حزب واحد وحاكم واحد، وهو حزب العمال، وهذا الحزب به تكوين وتشكيل أشبه بالدمى «المصفقة» تتفاعل مع كلمات «الزعيم الخالد» بشكل هستيري، دون الإنصات للكلمات نفسها، سواء أكانت من النوعية المعتادة من الهراء أو من الهراء المغلظ.

كوريا الشمالية هي أيضا اختارت طريق «الممانعة»؛ فهي تمانع الاحتلال الأميركي لكوريا الجنوبية، وتؤمن إيمانا كاملا وقطعيا بأنه لا صوت يعلو فوق صوت «المعركة»، فهي أيضا لديها «معركة» وظف الاقتصاد والنظام السياسي والاجتماعي للتركيز على هذه «المعركة»، فكان اقتصاد الحرب هو الرئيسي، ومن ثم إلغاء فكرة الاقتصاد الحر، وجندت الشعب لخدمة السلطة، فتحول الاقتصاد إلى ماكينة إنتاج لتمجيد الجيش والحاكم باسم الثورة والاستقلال والحرب الموعودة، ولم يغب قط عن النظام استخدام «نظرية» المؤامرة الكونية القائمة عليه لترويع شعبه وتجويعه حتى تظل «الفزاعة» قائمة، لتكون الغاية التي تبرر كل وسيلة.

وكما تحول نظام كوريا الشمالية إلى نظام توريث رئاسي فريد من نوعه، وجعل تقديس الشخصيات القائدة للبلاد مسألة «عقيدة سياسية» خاصة، فالأمر نفسه حصل في سوريا «الأسد» التي بجرة قلم غيرت دستورها لينطبق بالتفصيل على مقاس الابن الذي كان يجب أن يورث الحكم، حتى يستمر الفيلم الطويل لحكم العائلة، وكان ما يحدث في كوريا الشمالية من تأليه شخصية الحاكم عبر تمجيد أقواله وحكمه ومواقفه وتعليق كل صوره بكافة المقاسات في الميادين العامة، وعلى المباني الكبرى، وطبعا تسمية كافة المنشآت والشوارع والميادين والمكتبات والمرافق الكبرى باسمه، وإقامة أعظم وأكبر التماثيل في المواقع الرئيسية بكافة المدن والقرى.. وهذا الأمر نسخ حرفيا في سوريا بكافة أشكاله ومظاهره.

أثناء ذلك، كانت كوريا الجنوبية تزدهر وتنعم برغد الخيرات التي حلت عليها نتيجة الديمقراطية التي خلصتها من حكم العسكر، الذي كان متسببا في حالة هائلة من الفساد والطغيان، فاعتنت بالتعليم حتى بات نظامها التعليمي أحد أهم الأنظمة التعليمية في العالم، وكذلك الأمر الذي أصابها على الصعيد الاقتصادي، فاهتمت بتطوير صناعاتها بشكل استثنائي، حتى باتت منتجاتها تتصدر قوائم حصص السوق، وطبعا قصة النجاح الكورية باتت مضرب الأمثال في كل المجالات، من رياضة وفنون وسياحة وغيرها، وبقيت كوريا الشمالية في مظالم الطغيان والذل والهوان تركز على زيف البروباغندا، التي توزعها على شعبها لتعزله عن العالم، فتمنع عنه الفاكس والإيميل والهاتف الجوال (المفتوح) تماما، كما حصل في سوريا، حين منع نظام حافظ الأسد الديكتاتور الفاكس عن شعبه، وقنن استخدام شبكة الإنترنت بشكل مخيف.

سوريا مهد الحضارات ومولد الثقافات، تحولت إلى مقبرة للذات والأمل والكرامة والحرية، على أيدي نظام مجرم يؤيده مجرمون.. نظام ليس له مثيل ولا ملهم إلا كوريا الشمالية. يا لها من صحبة!

عندما كان أحد المحللين المعنيين بالشأن السوري يراقب ما حصل من «تطور» في حياة بشار الأسد السياسية، وصعوده شبه الإعجازي لمنصب الرئاسة، وهو الذي لم يكن حتى اختيار والده الأول، قال متنهدا: «شو موفق هالصبي»، وعندما عقد المقارنة مع نظام كوريا الشمالية و«الصبي» الكوري الشمالي هناك قهقه ضاحكا وقال: «شو موفقين هالأولاد».

شر البلية ما يضحك حقا!

 

حسين شبكشي – الشرق الأوسط

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. مقال سخيف يستخف بعقول القارئ وكأن قضيتنا من نشبه ومن نقلد ؟! المسألة بدأت من عشرين عام عندما اخترعوا الشرق الشرق الاوسط الجديد الى الربيع العربي وقاموا بتغير حكومات واسقاط دول الى ان وصل دور سوريا ، ولان سوريا غير الجميع وعبر التاريخ ترسم سياستها على التعدد والتوازنات كانت رقم صعب ، حاولو باسم الحرية ومرة بالديمقراطية الى الاقليمية ، الى الحرب الطائفية ، ولم ينجح معهم شئ ، اليوم يبحثوا عن التدخل المباشر عن طريق العملاء العرب اوالتدخل الغربي ، وسيفشل ايضا نسوا ان بلدا عمره سبعة الاف سنه قد مر عليه الكثير من المؤامرت وخرج منها اقوى من ماكان هذه سوريا يا اندال وستسقطون وتداسون وتبقى سوريا عربية موحدة لان الله ورسولة باركوا فيها

    1. سخيف؟ صداقاً لا سخافة تأتي إلا من هؤلاء مدعي الوعي السياسي أمثالكم!
      عن أي سورية عربية تتحدث و بعثكم كفر بالعروبة من اليوم الأول الذي أتى فيه؟ و عن أي توحيد تتحدث و بعثكم كفر بالله؟ و من ثم عربية؟ و في سوريا مزيج لا يعلم به إلا الله من الأقوام و الأعراق غير العربية! ماذا عنهم؟
      و ما زلتتم تتحدثون عن سوريا السبعة ألاف عام تباً لجهلكم سوريا لم تكن بأي يوم من الأيام دولة مترابطة! كانت كم من الممالك متعاونة في ما بينها و لتقرأ التاريخ يا مدعي الثقافة, و عن المؤامرات المحي عنها؟ فأتني بثلاثة يا هذا مؤامرة؟ أنتم و بعثكم و من لف لف بعثكم الزائل بإذن الله هي المؤامرة الوحيدة التي أتت على سوريا التي تدعون
      و من ثم ما السخافة المذعومة في المقال أم أن عقلية الجزب الأوحدة و حزب النخبة أفقدتكم بصائركم حتى لم تعودوا تروا الحق من الباطل؟
      دعوناكم لتكونوا شركاء لنا في تغيير سلمي و لكنكم أبيتم… فلتكن الحرب إذاً و لنحرقكم أجمعين لن تناموا هانئين بإذن الله الحي القيوم إلا بعد أن ننام نحن هانئين بعقود و لو بعد حين يا عبدة الحزب يا عبدة السلطة و التسلط

    2. المشکل هو یا عمو…کل الاطراف یرید کل شئ دون مشارکة الاخرین…فعن ای دیموقراطیة تتحدثون…ثم امامنا نموذج الصینی:نظام حزب واحد و اکبر اقتصاد العالمی…اما بنسبة عزمک علی حرق الجمیع…5 سنوات مضت و اکثر من مئتی الف قتیل من جمیع الاطراف المتنزاعة…انا اتعجب کیف هذا الارقام یخیف البعض! طبعا للحروب ضحایا…عند معرکة صفین بین سیدنا علی و معاویة قتل45 الف من جیش العراق و 90 الف من جیش الشام و فی روایة اخری 90 الف من جیش العراق و ضعفی من جیش الشام .طبعا للحروب ضحایا…طیب فماذا تقولون بنسبة سیدنا علی؟ هل یترک القتال و یسمح بالعدو سیطرة علی مقدرات البلاد و العباد؟ 5 سنوات مضت و اذا اردتم اکثر فنحن مستعدون للاکثر…

  2. من حيث الشكل أتفق معك بأن نظام الأهبل الكوري الشمالي يتطابق مع نظام الأهبل السوري ولكن من حيث المضمون فقد فاق أهبلنا قرينه الشمالي وصار أقرب إلى نظام الخمير الحمر في كمبوديا من حيث المجازر وعدد الضحايا .

  3. المقارنة صحيحة …بس مع المقبور حافظ تبع حزب البعث … أما هاد الحمار فحكمو عبارة عن عصابة إجرامية قذرة وسخة منحطة لا تعترف لا بحزب ولا بقيادة ولا بإدارة …. عندها كل شي دون تغيير بشار مسموح …فأنت إن نهبت او اغتصبت او قتلت فلا عليك بأس إن لم يكن لك توجه سياسي معارض للنظام … وفعليا انظروا من يؤيد هذا الخنزير بشار من شعبنا : فلا يوجد من يؤيده إلا من كان حرامي مرتشي سواء موظف مدني أو عسكري …وغير هذا الصنف من الناس يوجد طائفتو المستفيدة طبعا من بقاءو …أما كل إنسان شريف نظيف بناء فحتما ليس ضمن صفوف مؤيديه …. فالحكم عندنا في سوريا حكم عصابة عائلية مدعومة من فاسدين فهي تستفيد منهم وتفيدهم ….أما في كوريا الشمالية فالحكم يرتكز على العائلة مدعومة من حزب هي تستفيد منه وهو يمجد لها بفائدة أو بدون فائدة وهاد كان عندنا أيام المقبور حافر الجحش …الله يلعنهم ويلعن كل من أيدهم من عند الصبح …الله يخلصنا منهم عاجل غير آجل

  4. الفرق بين سوريه وكوريا أننا مسلمون في سوريه و نحمد الله على هذه النعمه…

  5. بدأ بسوريا بعد الاستقلال نهضة كبيرة شملت كافة مناحي الحياة الاقتصادية والعلمية والثقافية والسياسية وغيرها حتى شبّهت سوريا بيابان الشرق وعندما زارها مسؤول ماليزي بعد استقلالها انبهر من التقدم الذي تم بسوريا وقال كلمته المشهورة بأنه سينقل التجربة السورية الناجحة لبلده…… أكبر ماكان يخيف الغرب واسرائيل هو الشعب السوري الفنان المبدع الذي استطاع من بعد الاستقلال وبفترة قصيرة قطع أشواط كبيرة لنهضة سوريا, بدأ القضاء على سوريا منذ اعلان الوحدة الفاشلة مع مصر والذي كان التأميم أول خنجر بجسد سوريا ومن بعدها كانت الضربة القاضية بايصال النظام الطائفي لسدة الحكم متمثلا بآل الاسد الذي حول البلد لمزرعة مخابراتية وأصبح الابداع تهمة تودي بصاحبها للمجهول مما أدى لتخلف البلد على كافة مناحي الحياة وخاصة غياب العدل وانتشار الفقر والجهل والظلم.

  6. مقال سخيف لا يستحق الرد حتى..وما في وجه للمقارنة بين سورية وكوريا الشمالية..لأنه سورية دولة أقوى اقتصاديا وديموقراطيا والشعب السوري أوعى وأذكى وعنده قدرات أكبر بكتييييييييييييييير.

    1. فعلا انك غبي
      الكوريين اذكى شعب بالعالم واصبحوا قبل الاميركان والاوربيين

  7. _كوريا الجنوبية تزدهر وتنعم برغد الخيرات التي حلت عليها نتيجة الديمقراطية_!!! ههههه…طیب فهل لوجبنا الدیموقراطیة سنحل مکان کوریا الجنوبیة فی العالم؟ یالله فی بلدان افریقیة دیموقراطیة و کذلک فی مصر و فی تونس…بالله علیک ما هو الازدهار التی حصلت فی تونس بعد جیاء الدیموقراطیة؟ بل و الصین اکبر اقتصاد عالمی نظام حزب واحد… یا اخی کوریا الجنوبیة ازدهرت بسبب وجود خطة العمل و العزم الوطنی علی تنفیذ هذه الخطة و لیس بسبب مجرد معجزة/کارثة تسمی الدیموقراطیة…

  8. المقال غبي والمقارنة غبية..شتان بين سورية الدولة القوية أنها تتقارن بكوريا الشمولية..سورية فيها ديموقراطية وحريات ومصاري ورفاه أكتر بكتييير..بعدين شو هالمقال الغبي يلي كاتبوا واحد سعودي أغبي اسمو حسين شبكشي تبع من سيربح المليون..رجاء الكل يعمل بحث عن هالزلمة على ويكيبيديا..أول كلمة كتبوها عنو (بوكيمون) وسبحان الله كيف طلعت صحيحة

  9. بعدين ماشالله عالديموقراطية يلي مقتلة بعضها بالسعودية أيها الكاتب السعودي الفهيم..إذا المرأة لا يحق لها قيادة السيارة..اصحوا بقا يا سعوديين يا أغبياء..السعودية من الدول القليلة كتير بالعالم يلي لسا نظام الحكم فيها ملكي شمولي..وجايين تحكوا على غيركن

  10. السنة هم داعمي الحكم لأنه مستمر، ولولا دعم السنة للأسد لما طال حكمه.
    السنة يجب أن يدفعوا ثمن دمار سوريا من أموالهم اللتي جمعوها بمباركة النظام.
    ولا نكتفي بالجوامع وإنما بالمؤسسات والبنى التحتية وإنعاش الإقتصاد وإشباع الشعب.
    سوريا ٨٠٪ سنة ويجب محاسبتهم بعد إنتهاء الحرب الأهلية.
    نحن الأقليات لدينا حقوق عليكم، نحن لسنا ماشية تساق للذبح والقتل. نحن بشر.