وسط صيحات ” الموت لأمريكا ” .. خامنئي : الولايات المتحدة تريد تأليب الإيرانيين على الحكم الإسلامي

إتهم الزعيم الاعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الولايات المتحدة يوم السبت باستخدام الضغوط الاقتصادية لمحاولة تأليب الإيرانيين على الحكم الإسلامي وهي تعليقات تبرز عدم ثقة طهران في شريكها الرئيسي في المحادثات النووية.

ووسط صيحات “الموت لامريكا” قال خامنئي -الذي له الكلمة الاخيرة في جميع شؤون الدولة- إن طهران تتفاوض مع القوى الكبرى حول النزاع النووي فقط وليس حول المسائل الاقليمة في إشارة فيما يبدو إلى الصراعات وعدم الاستقرار في العراق وسوريا والخليج.

وهاجم خامنئي -في كلمته التي احتوت على بضع فقرات تنتقد العقوبات الغربية- “قوى الغطرسة” في إشارة إلى الدول الغربية الكبرى بسبب ما وصفه بدورها في دفع اسعار النفط للهبوط بأكثر من النصف في الاشهر القليلة الماضية.

وقال خامنئي في كلمته في مدينة مشهد بشمال شرق ايران إن “الاعداء” يسعون لتأليب الإيرانيين على الجمهورية الإسلامية التي أسستها ثورة 1979 التي أطاحت بالشاه رضا بهلوي، وفق وكالة رويترز.

وصاح رجل وسط الحشود قائلا “الموت لأمريكا” وردد الحشد الهتاف وراءه.

وقال خامنئي “بالطبع نعم الموت لأمريكا لأن أمريكا هي المصدر الأساسي لهذه الضغوط. انهم يصرون على وضع ضغوط على اقتصاد شعبنا العزيز. ما الذي يهدفون اليه؟ هدفهم هو تأليب الناس على النظام.”

ويشتبه الغرب بأن إيران تسعى لاكتساب القدرة على انتاج أسلحة نووية. وفرضت الأمم المتحدة عقوبات اقتصادية صارمة على طهران. وتقول إيران إن برنامجها مخصص فقط للأغراض السلمية مثل التكنولوجيا الطبية والطاقة النووية وتطالب برفع سريع للعقوبات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. حكي فاضي ، هناك ظاهرة اقتصادية دالة على ما تمر به ايران وغيرها من دول الخليج العربي تسمى ((المتلازمة الهولندية)) ، وهذه الكلمة معناها ، ان الدولة تعتمد على قطاع معين بشكل كلي مما يؤدي مع الوقت الى تراخي وانهيار انتاجيات القطاعات الأخرى تلقائياً ويكون صناعات لا حصر لها معتمدة على هذا المورد فقط وعندما ينضب هذا المورد ينهار كل شيء لأن جميع قطاعات الدولة اعتمدت على القطاع المنتج، وبالتالي هناك اصوات في اسرائيل تريد تقليد النرويج بعدم ضم الثروة النفطية والغازية الى موازنة الحكومة من الأساس لعدم ضرب انتاجية وفعالية القطاعات الحكومية الأخرى وتكوين صندوق سيادي للدولة تقوم باستثمار عوائد النفط فيه لعدم الدخلو في تراخي القطاعات الحكومية وبالتالي فشلها ، المهم المتلازمة الهولندية هي ما يحصل في كل دول الخليج شرقها وغربها ، فأساسهم النفط وهم دول فاشلة كلياً من الداخل ولكن عوائد النفط تغطي على معظم الفشل واذا انهار السعر قليلاً بانت الفضائح التي تزكم الأنوف لأن الحقيقة مرّة اكثر مما يتخيلها اكثر شخص تشائماً ، فلو سحبنا قطاع النفط وما يدور في فلكه من البتروكيماويات من السعودية مثلاً ماذا يوجد هناك شوية تمور على سياحة دينية في مكة والمدينة فقط لا غير يعني السعودية بدون النفط بتسلم على السودان ومؤسسات حكومية فاشلة كلياً وايران مثلها تماماً وبالتالي هذا الرجل يبرر فشل الأجهزة الحكومية الى عدو خارجي ولكن الحقيقة ان الأدمغة في ايران وقعت في المتلازمة الهولندية

  2. الموت لايران وقواديها المعممين نهبتم الاوطان باسم الدين والمتعه الله يخرب بلادكم على رؤوسكم كما خربتوها على رؤوس الاطفال يا كلاب

  3. صار واضحا بان الحكومة الإيرانية التي تدعي بدعم المقاومة بهدف تحرير فلسطين والأراضي المحتلة ، ليست الا عميلا أساسي لإسرائيل و أمريكا .
    و هذه الموسيقا كنّا سمعناها كثيرا من قبل على لسان الرئيس السابق و طبعا خامنئي، بأنهم يريدون مسح اسرائيل و دمار المحتل الاسرائيلي و اذا بالثورة السورية المجيدة تكشف أقنعتهم و عمالتهم لإسرائيل و أمريكا .
    كل ما يتفوه به هذا الرجل حتى يستعطف الشعب الإيراني المطغى عليه، على انهم المقاومة و العدو البطل لإسرائيل.
    طبعا أمريكا و اسرائيل على يقين بان ايران لو امتلكت السلاح النووي لاتشكل خطرا على اسرائيل و إنما الخطر على الدول العربية، و اذا فكرت بمجرد تفكير فقط بتوجيه سلاحها تجاه اسرائيل ،سيتم مسحا من الوجود !

  4. عندما نربي عجل او خروف او جمل يكون صغير ونرعى هذا حيوان ونقدم له علاج لو مرض ونصرف عليه من لاموال ليصبح قطيع كبير ونطعمه ليسمن لحمه وبلاخر تراح على موائد طعام اما مشوي او مسلوق او مدخن وهذا ما يحصل مع ايران اليوم تركتها امركيا لتسمن وتكبر وينضج لحمها ليكون لذيذ عند لاكل من حماقت ايران انها تتقد ان ننوي يحمي من اي شي وكانه عصى موسى ونسي لايراني ان مقتله في ننووي نفسه يكذب خميني وغيره من قاده ايران اليوم على شعب ويعتقدون ان ملك سلاح هو حل ابدا لن يكون حل ولن يوثر على امريكا في شي ابدا ماذا ستافدت اسرائيل من سلاح ننووي يسحب منها عندما ينتهي دورها في منطقه وكل ما بيقى هو كره شعوب من حولها ودمار لم تثتسمر ايران في بناء لانسان بل كل ما فعلته هو كومه من حديد لا تفيد في شي وتصرف لامول كبيره لتسلح وهي تعتقد انها ستفعل شيء لا يمكن لاي دوله في عالم ان تحكم بقوه سلاح فقط عليها بناء لانسان انظرو لمدى تعليم في ايران يكاد يكون صفر لم نسمع عن انجاز علمي طبي ايراني او ثقافي كله جعجعه فقط صورايخ مستورده وتعديل عليها ننووي مسروق من باكستان عن طريق قادير خان هذه دوله فاشله لن تورث لايراني سوى دماء وكره قد تستطيع لفتره ما ان تحكم بقوه سلاح ولكن ستسقط وسقوط يكون مدوي وسهل جدا لانك بلاصل لم تهتم في لانسان سيخرج علينا قاده ايران قادمين في قمه غباء لا يعرفون سوى قتال ودماء كما كان في تاريخ مغول وتاتار حيث كانو اقوياء بقتل وتدمير ولكنهم لم يستطيعو بناء دول بل ذكرهم تاريخ على انهم قتله ومجرمين اعطوني انجاز واحد لهم على صعيد لانساني او علمي بينما لو نظرنا لدول خليج وانا لست معهم في كل شي انما عيلينا حياد وقول حق بدى ان هناك انجازات على صعيد فكري وعلمي وطبي من مشافي واطباء ومهندسين وعلماء قد يكون خليج في بدايه طريق ولكنه طريق صحيح بناء لانسان اهم من بناء جيوش ما فائده جيش اذا لم يكن هناك بناء للانسان يدمر ويحرق كل شي اي خلاف داخل ايران سينتهي بمجازر لا يعرفها الا الله حتى اسرائيل تنبي انسان ولا تلفت فقط لسلاح ليس عيب ان نتلعم من عدو ستزول ايران قريبا وسنرى هذا قريبا جدا بعد موت حاكم ايران حالي كيف يستطيع رجل يبلغ من عمر عيته ان يحكم دولع تلمك مال وسلاح مدمر انه يحلم بتاسيس امبروطوريه وهذا لن يحصل ابدا مضى زمن سلاح ولن يعود