مصر تطهو أكبر ” طبق فول ” في العالم لدخول موسوعة ” غينيس “

300 كيلو طماطم، و3 أطنان من الفول، و200 كيلو بصل، و5 آلاف كيس خلطة سحرية ( بهارات )، مكونات أكبر طبق فول في العالم أعده عشرات الطهاة المصريين السبت، بغية الدخول إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

الحدث الذي جاء بعنوان “ مهرجان الفول المصري ” نظمته شركة مصرية تنتج مواد غذائية، وشارك به 5 آلاف مصري، بحسب المتحدث الإعلامي باسم المهرجان، أمنية الزهار.

الزهار ذكرت خلال حديثها، الشروط التي وضعتها غينيس قبل إرسال طاقم تحكيمها إلى القاهرة، لتقييم طبق الفول، وهي أن “ يزيد وزنه عن 2 طن، ويستوفي كافة شروط النظافة ليكون صالحا للاستهلاك الآدمي، وأن يتم التبرع به لصالح الفقراء، والمحتاجين ”.

ومضت قائلة : “ حرصنا بشدة على استيفاء كافة هذه الشروط لإحراز اللقب، ودخول الموسوعة فجاء وزن الطبق 4 ونص طن بمساحة تبلغ 100 متر مربع، وسوف تتولى جمعية رسالة الخيرية (غير حكومية) تقسيم طبق الفول الضخم إلى علب بلاستيكية صغيرة كي تبدأ في توزيعها على 7500 أسرة فقيرة داخل وخارج محافظة القاهرة ” ، ومن المنتظر أن تعلن لجنة موسعة من غينيس عن نتيجة المسابقة في وقت لاحق وفق الزهار.

وفي حديقة الحرية التي استضافت الحدث، بوسط القاهرة، انتشرت عربات الفول الخشبية بشكلها التقليدي والمعهود في مصر، على المساحات الخضراء الواسعة، وتولّى المتطوعون من شباب الجامعات، وضع كميات من الفول المطهو ضمن الطبق الأكبر في العالم داخل هذه العربات ليأكل منه روّاد الحقيقة من المشاركين في المهرجان.

وكتب على هذه العربات عبارات شعبية تعكس مدى ارتباط المصريين بالفول كأكلة شعبية شهيرة مثل: “ يا ناس يا عسل.. الفول وصل ” ، بحسب وسائل إعلام إماراتية.

وتوّلت شخصيات كرتونية شهيرة استقبال الأطفال من الروّاد لإشاعة أجواء البهجة، والمرح بين الحضور، كما تولّت بعض هذه الشخصيات مسؤولية الرسم بالألوان على أكف ووجوه الأطفال المشاركين في المهرجان ، وبلغت سعر تذكرة الدخول 40 جنيه مصري (5.5 دولار أمريكي).

ويعتبر الفول في مصر كبروتين نباتي وجبة رئيسية ومصدرا بديلا ومتواضعا من حيث التكلفة، للبروتين الحيواني ( اللحوم مرتفعة الثمن ) وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل 100 غرام من الفول تحتوي على 341 سعر حراري، و58.29 كاربوهيدرات، و26.12 بروتينات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. خـ**ي على احسن دولة عربية
    لبنان اكبر طبق تبولة
    سوريا اطول سيخ كبة
    سعودية اكبر صحن منسف
    ومصر اكبر صحن فول
    شي بيرفع الراس