واشنطن بوست : العقاب السعودي الحازم أوجع السويد

أبرزت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، ما قالت إنه الطريقة التي عاقبت بها المملكة العربية السعودية السويد لتدخلها السافر في شؤون القضاء السعودي.

ورصدت الصحيفة في تقرير لها رد الفعل شديد اللهجة الذي واجهت به المملكة تصريحات وزيرة الخارجية السويدية مارغو والستروم المسيئة للمملكة، حيث أكدت الصحيفة أن السعودية تمكنت بإدارتها الحازمة لتلك الأزمة من التضييق بقوة على الحكومة  السويدية وإظهار ما تتمتع به من مكانة رفيعة ونفوذ على المستوى الإقليمي والدولي.

وذكرت واشنطن بوست أن الأزمة بين البلدين أخذت تتطور سريعا منذ أن قامت المملكة في 9 مارس بحجب الخطاب الذي كانت ستلقيه مارغو والستروم وزيرة الخارجية السويدية أمام جمع من وزراء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية، وذلك اعتراضا من المملكة على قيام الوزيرة السويدية بالإدلاء بتصريحات مسيئة للمملكة في وقت سابق.

وأكدت الصحيفة أن حزمة الإجراءات الغاضبة التي اتخذتها المملكة ضد السويد وضعت الدبلوماسية السويدية في موقف حرج للغاية على الصعيدين الداخلي والخارجي، كما أن حملة الانتقادات الداخلية التي تتعرض لها الحكومة السويدية اليوم جعلت ستيفان لوفين، رئيس الوزراء السويدي، ينأى بنفسه عن تصريحات وزيرة خارجيته.

وبحسب موقع “ردايو سويدن” فإن مارغو والستروم بدأت تتراجع عن تصريحاتها، في محاولة منها لاحتواء الأزمة، وقالت يوم الجمعة أمام البرلمان السويدي إن السعودية دولة محورية في الشرق الأوسط وذات مكانة عالمية مهمة، وتملك دورًا رئيسًا في كثير من القضايا الدولية، كما أنها من أهم الدول المانحة في العالم، فضلا عن دورها الكبير في مكافحة الإرهاب.

وتابعت حديثها قائلة: “من المهم جدا أن تكون العلاقات جيدة مع السعودية، التي تملك استثمارات مهمة في السويد، وأقدم تقديري واحترامي للإسلام بصفته دينا عالميا، أسهم في الحضارة الإنسانية المشتركة”، وأضافت والستروم “أن العاهل السعودي هو الخادم والحامي لاثنين من أقدس المساجد في العالم الإسلامي”.

يُذكر أن الأزمة قد بدأت عندما انتقدت الوزيرة السويدية تطبيق الشريعة في المملكة، وذلك في تعليق منها على حكم القضاء السعودي بجلد الناشط رائف بدوي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. أولا مملكه السويد تتبع سياسه محايده في جميع القضايه الدوليه
    ثانيا السويد لاتتدخل بالشؤن الداخليه لايه دوله كانت مهمه او غير مهمه
    والسويد من أوائل الدول التي تحترم الانسان والبيئه والحيوان في جميع المجالات .
    و أفضل دوله اومملكه في العالم العربي تحتاج الى
    (200 ) سنه ضوئيه لتصل الى مستوى مملكه السويد.

    1. يا سيدي أكبر كذبة روجها الغرب هي احترام حقوق الانسان أسألك سؤالا لو كانت السويد والدول الأوربية بهذا القدر الكبير لحقوق الانسان لماذا لا يقبلون باللاجئ من سفارات بلادهم لماذا عندما يريد العربي ( ما عدا مواطني مجلس التعاون الخليجي ) التقدم بفيزا للزيارة أو السياحة أو أو أو أو لا يعطون فيزا و يتركون البحر ليلتهم نصف المحاولين العبور الى أوربا بس الدنيا مصالح و ما حدا بعرف شي أسموا حقوق انسان بالغرب كلوا كذب بكذب

  2. أتمنى من كل قلبي أن تعود السعودية الى قيادة العالم الاسلامي لا نريد التحرر الأوربي و لا التحرر الغربي الذي يريد منا بكل وضوح التخلي عن أي ديننا ديننا بحجة التحرر و التطور ديننا فوق كل شي نحن مسلمون و لم نصل الى ما وصلنا اليه لا بسبب هجرنا لديننا ديننا دين الوسطية لا دين داعش و أمثالها من الايرانيين و المتطرفين ديننا دين السماحة و دين الرحمة و نحن بطبعنا بالفطرة عاطفين رغم كل ماحدث بالماضي و الحاضر للعرب و المسلمين من ويلات من كل شعوب الأرض الا أننا ننسى و نسامح و لكن المشكلة فيهم لا يريدون لنا النهوض و التطور وفق ديننا عندما يرضون لنا التطور سوف يكون المقابل هو ترك الدين و ترك الشرف و الرضوخ للخسة و الذل أفيقوا حربهم لقتل هوية ديننا لست داعشي و لا متطرف أنا مسلم و أفتخر بديني و بتعاليم ديني و ليسميها متحرروا الحاضر بالجهل أنا أفخر بجهلي هذا

  3. 1-مملكه السويد تتبع سياسه محايدة ولا تتدخل بشأن أي دوله كانت كبيره او صغيره
    2- حكومه السويد تهتم بتأمين مستوى معيشه جيد جداً لشعب السويد او أي شخص موجود بشكل قانوني
    3- السويد من أفضل دول العالم بجميع المجالات التي تخص الانسان والبيئة والحيوان
    4- أي دوله او مملكه عربيه تحتاج الى 200 سنه ضوئيه
    لتصل الى مستوى السويد
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

  4. السعوديه وين والحريه وحقوق الانسان وين ماتفعله العائله المالكه في السعوديه اكبر ضربه لحقوق الانسان والمراه السعوديه عليها التمرد والهروب خارج البلد باي طريقه