3 دول خليجية تنفق 35 مليار دولار على ” المباني الخضراء “

تخطو دول الخليج خطوات كبرى نحو تطبيق معايير ” المباني الخضراء “صديقة البيئة ، في المشروعات العقارية الكبرى الجاري تنفيذها، أو المخطط تشييدها خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتنفق دول الإمارات والسعودية وقطر ما يزيد على 35 مليار دولار، في مشروعات عقارية خضراء، تقوم على أساس ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وتستفيد من مصادر الطاقة المتجددة، وفق مسؤولين حكوميين وشركات عقارية.

وأكد مؤتمر ” تقنيات إعادة تأهيل المباني “، الذي أختتم أعماله في دبي، مطلع الأسبوع الجاري، أهمية إعادة تأهيل المباني القائمة لتتوافق مع معايير المباني الخضراء.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد الطاير، في المؤتمر إن الهيئة تلتزم بمعايير المباني الخضراء في جميع مشروعاتها الجديدة، ويعد المبنى المستدام التابع للهيئة أول مبنى حكومي مستدام في الامارات، وأكبر مبنى حكومي في العالم، يحصل على التصنيف البلاتيني الخاص بالمباني الخضراء.

وتستحوذ الامارات على نحو 40 % من إجمالي المباني الخضراء على مستوى الخليج، ومن المنتظر أن يصل حجم هذا النوع من المباني 4 مليارات دولار خلال خمسة اعوام، بحسب وزارة البيئة والمياه الإماراتية ، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وأعلن مدير عام بلدية دبي، حسين لوتاه، أن دبي بدأت، من آذار ، تطبيق متطلبات ” المباني الخضراء ” على جميع المباني الحكومية بعد أن كانت اختياريه منذ أكثر من ثلاث سنوات، مشيرا إلى أنها كانت اختيارية على جميع المنشآت الخاصة وأصبحت إجبارية، في 2015.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة الخياط الدولية، محمد معتز الخياط، إن قطر تتجه بقوة نحو تنفيذ المشروعات العقارية الخضراء، وهي المشروعات الخالية من العناصر الملوثة للبيئة بحيث يظهر ذلك في تقليل التأثير السلبي للمباني في البيئة إلى جانب تقليل تكاليف إنشائية وتشغيلية.

وتملك السعودية 15 % من مشروعات ” المباني الخضراء ” في منطقة الشرق الأوسط، اذ تضم أكثر من 300 مشروع أخضر، في حين تضم منطقة الشرق الأوسط نحو ألفي مشروع.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. هاي العالم يلي بدها تعمر بلادها متل عنا نفس الشي
    الله يخلصنا من هل الطويل الهبيل ونرتاح منه لنعرف نعمر هل البلد