مصر ترفض مشاركة المعارضة السورية بالقمة العربية

قال هيثم المالح، رئيس اللجنة القانونية للائتلاف السوري المعارض، إنهم لم يتلقوا دعوة حتى الآن من القاهرة لحضور مؤتمر القمة العربية التي تنطلق السبت المقبل.

و أوضح المالح أن دعوات حضور القمة العربية توجه من الدولة المضيفة، وهو ما لم يحدث بالنسبة للائتلاف السوري حتى الآن.

وأشار المالح إلى أن الائتلاف أرسل منذ أيام مذكرة للجامعة العربية بهذا الشأن، غير أنه لم يتلق ردا، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وسبق وشارك الائتلاف في القمة العربية بالدوحة عام 2013 وجلس رئيسه آنذاك معاذ الخطيب على مقعد سوريا، وجاءت قمة الكويت في عام 2014 بتغيرات طفيفة، فلم يجلس رئيس الائتلاف السابق أحمد الجربا على مقعد سوريا، إلا أنه شارك في القمة وألقى كلمة، وكان من قرارات القمة دعوة الائتلاف لحضور اجتماعات الجامعة العربية.

وقال المالح : “في حال عدم حضورنا القمة، فإن القاهرة تكون قد خالفت قرارات القمة العربية”.

من جانبه، قال مصدر دبلوماسي مصري إن مقعد سوريا شاغر منذ اتخاذ قرار بتجميد عضوية سوريا في نوفمبر، ولا يوجد قرار حتى الآن بتسليم الائتلاف مقعد سوريا حتى يتم دعوته.

ورفض المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، التذرع بدعوة الائتلاف في وقت سابق لقمتي الدوحة والكويت كمبرر لدعوته في قمة القاهرة.

وأضاف: “نحن لسنا مسؤولون عن توجيه دعوة للائتلاف، والأمانة العامة للجامعة العربية هي المسؤولة عن هذا الأمر ولها الحق في دعوته أو لا”.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ القمة العربية يومي 28 و29 من الشهر الحالي لبحث قضايا المنطقة، منها الأمن القومي العربي، ومحاربة التنظيمات الإرهابية التي تمددت في المنطقة.

كما سيتم بحث تقرير بشأن متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية السابقة، وتقرير بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في الرياض.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. لم تقدم قمة الدوحة وقمة الكويت أي شيئ يذكر لسوريا والسوريين ومضى حدثهما مرور الكرام مع مرور الوقت فلاجلوس معاذ الخطيب على مقعد سوريا بقمة الدوحة ساهم بنهاية المحنة السورية ولامشاركة الجربا بقمة الكويت قدم للسوررين شيئ ملموس والحبل على الجرار قمة ورا قمة والقضية السورية للورا والسبب بسيط جدا لأن قرار انهاء المحنة السورية ليس من اختصاص القمم العربية وأنما من اختصاص أصحاب القرار الدولي وعلى رأسهم امريكا واسرائيل وعسى أن تكرهوا شيئ وهو خير لكم.

  2. حق أريد به باطل , والحق أن الائتلاف لايمثل إلا نفسه ولايمثل السوريين بأي شكل من الأشكال بل هو مفروض علينا كنظام الأهبل أما الباطل فنتلمسه في حنين معظم الزعماء العرب للأهبل ولخطاباته الرنانة الممانعة ولعطر تفتفاته العروبية القومية .

  3. مقر الجامعة العربية أمام وزارة الخارجية المصرية ومنها يتلقى تعليماته فلا تتوقعوا الكثير من الانقلابيين

  4. و الله انو مصر بتفهم, لعن الله الارهابيين عبيد الاسرائيليين

  5. الموضوع مو أنو دعو الائتلاف أم لا …هاد السيسي ناطر الشباب في السعودية يبشبشوه بشوية ريالات بيقوم بيدعو القذافي نفسو من قبرو …بس لسا الشباب ما حكو …طولو بالكم شوي حتى يتصلو فيه بكم جنيه من الخليج بصير متل التوتو

  6. مصر ممكن أن تلعب دور إيجابي وفعال في ســــوريا …الوحيدة التي حافظت على علاقات متوازنة مع جميع أطراف النزاع.

  7. لا تقولوا مصؤ قولوا السيسي وشبيحته هم زملاء بشار بالجرائم والمتحكمين بالسلطة لا يرغبوا شريكا لهم الا المعتوه

  8. ليش في معارضة سورية موحدة متل العالم؟!…بعدين الاعتلاف بيمثل المعارضة؟!…الاعتلاف يا دوب يمثل حالو ومصالح الي بيدعموا..

  9. الحمد لله ان أخيرا استلم مصر رئيس بيهم شوي ومو ارهابي أو تابع لحمير الخليج