منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعرب عن “قلق بالغ” لأنباء الهجوم بالغاز الذي نفذه النظام في سوريا

قالت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الاربعاء انها تتابع “بقلق بالغ” الانباء عن شن النظام السوري هجوما بغاز الكلور في شمال غرب سوريا في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال مدير المنظمة احمد اوزومجو “نراقب التقارير الاخيرة التي تشير الى احتمال استخدام اسلحة مواد كيميائية سامة في محافظة ادلب في سوريا”.

وقال في بيان ان “تلك المسالة هي مصدر قلق بالغ”، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وذكرت منظمة حقوقية ونشطاء في المعارضة ان ستة اشخاص من بينهم ثلاثة اطفال قتلوا في هجوم يعتقد ان النظام السوري نفذه في قرية سرمين في محافظة ادلب قبل عشرة ايام.

واثار الهجوم غضب منظمة العفو الدولية التي قالت انه دليل اضافي على ارتكاب النظام السوري “جرائم حرب”.

واتهم نشطاء النظام السوري باستخدام غاز الكلور السام الذي يعتبر سلاحا كيميائيا، في هجمات على مناطق مدنية في الماضي.

وذكرت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في تقرير في كانون الثاني/يناير انها خلصت “بثقة كبيرة” الى ان غاز الكلور استخدام في هجمات على ثلاث قرى في سوريا العام الماضي.

وقتل 13 شخصا على الاقل في هجمات شنت في نيسان/ابريل واب/اغسطس.

وقال اوزومجو الاربعاء ان المنظمة ستواصل مهمتها الحالية في تقصي الحقائق بشان استخدام “عناصر كيميائية سامة لاغراض عدائية” في سوريا.

وبموجب اتفاق روسي-اميركي سلم النظام السوري ترسانته من الاسلحة الكيميائية الى فرق دولية متخصصة قامت باتلاف هذه الاسلحة والذخائر.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الشعب السوري لا يريد غضبكم ولا قلقلم يريد ان تساعدوه على التخلص من هذا الارهابي بشار الاسد نريد اخراس المدافع وايقاف الطائرات نريد السلام نريد ان نحيا الحياة الكريمة العزيزة لجميع المكونات والطؤائف نريد المساعدة لا نريد الحروب