ماكين : ” عاصفة الحزم ” دليل على عدم ثقة الدول العربية بأوباما

اعتبر جون ماكين وسناتوران جمهوريان آخران الخميس أن العملية العسكرية التي شنها تحالف تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن بدون تنسيق مع الولايات المتحدة تظهر أن هذه الدول لم تعد تثق بالرئيس باراك اوباما.

وقال السناتور الجمهوري النافذ خلال مؤتمر صحافي في واشنطن أن عملية “عاصفة الحزم” هي دليل على أن “دول المنطقة لم تعد تثق بالولايات المتحدة آو لم تعد تريد العمل معها”.

وأضاف، بحسب فرانس برس، أن هذه الدول “تعتقد أننا انحزنا إلى إيران. لقد قال لي رئيس دولة خليجية، وأنا اقتبس: “نحن نعتقد أنه أخطر للمرء أن يكون صديقا لأميركا من أن يكون عدوا لها”.

وتابع المرشح السابق إلى الانتخابات الرئاسية والرئيس الحالي للجنة الدفاع في مجلس الشيوخ “لقد قال لي قادة المنطقة في مناسبات عدة أننا، بنظرهم، نبرم مع الإيرانيين عقدا فاوستيا أي (عقدا مع الشيطان)”.

واعتبر ماكين مع زميليه ليندسي غراهام وكيلي آيوت أن الوضع الراهن في الشرق الأوسط هو نتيجة السياسة الخارجية السلبية التي تنتهجها إدارة الرئيس باراك أوباما.

وقال غراهام أن “الفراغ الناجم عن غياب القيادة الأميركية في الشرق الأوسط يتسبب بكارثة يمكن أن تؤدي إلى نزاع سيكون الأكثر دموية بين السنة والشيعة منذ ألف سنة”.

وعلى غرار غالبية الجمهوريين أكد أعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة رفضهم للاتفاق الدولي الجاري التفاوض عليه مع إيران حول برنامجها النووي والذي يعتبرونه منحازا كثيرا لمصلحة طهران.

وصباح الخميس أقر الجنرال لويد اوستن قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط امام مجلس الشيوخ الاميركي ان السعوديين لم يبلغوه بالعملية العسكرية الا “قبل وقت قصير من انتقالهم الى التنفيذ” في “اليوم نفسه”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. هدا المغفل اوباما الافريقي جعل امريكا و من معها في الحضيض و جعل روسيا و ايران يلعبون بها و بهم كيفما شاؤوا,لدلك عل هده الدول ان تنتهج سياساتها الخاصة بها بينما ينقلع هدا المتخلف اوباما و ياتي رئيس اخر يعيد الهيبة لامريكا و حلفائها.

  2. لا يمكن لعبد ان يصير سيد ..اوباما يتصرف بما تعود عليه منذ الاف السنين كعبد افريقي .الحق على من جعل العبد سيدا وتبعه ..ماذا تتوقون من جينات العبودية الراسخة منذ ان بدأ التارخ سوى المزيد من العبودية .ارحموا ذليل قوم عبد.هذا درس لكل من يجعل المطايا سيدا له. ماذا تتوقع من تتبع حمار ..فحتما سيقودك الى حقل الفصة و كول لتشبع .

  3. أيها الخليجيون لاتثقوا بالخبيث أوباما هو قلبا وقالبا مع إيران سود الله وجهه أكثر مما هو أسود وكان قد سبقه أسود آخر لا يقل خبثا عنه وهو موفد الامم المتحدة إلى سوريا بداية الثورة الدابي