أمريكا تفحص بيانات مئات المقاتلين المعارضين تمهيداً لضمهم لبرنامج التدريب و التسليح

قالت “إليسا سميث” المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”: “إن الولايات المتحدة بدأت في عملية فحص أولي لبيانات السير الذاتية الخاصة بـ2200 معارض سوري معتدل، تم تحديد أسمائهم للمشاركة في برنامج (تدريب وتسليح) المعارضة السورية”، مشيرة إلى أن تاريخ بدء هذا البرنامج لم يحدد بعد.

وأوضحت المسؤولة الأميركية، في تصريحات أدلت بها، الجمعة، أنهم حددوا 2200 اسما محتملا للمشاركة في البرنامج المذكور، لافتة إلى أن تحديد هذه الأسماء جاء بعد جهود جرت بين العديد من المؤسسات والدول.

ولفتت “سميث” إلى أنهم بدؤوا في عملية “فحص أولي لبيانات السيرة الذاتية” لـ400 من هذه الأسماء المحتملة، مضيفة: “وبعد أن ننهي هذا الأمر، ننتقل إلى عملية فحص شامل وكامل لبياناتهم الشخصية، كخطوة ثانية”.

وأفادت أنهم ينتظرون البدء في تدريب المعارضين في الربيع، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أنها لا تستطيع أن تعطي تاريخاً قاطعاً لهذا الموعد، بحسب قولها.

وحدد البنتاغون الشهر الماضي أسماء 1200 شخص من المعارضة السورية، تنوي إخضاعهم لبرنامج (تدريب وتجهيز) المعارضة السورية، وذلك في المرحلة الأولى من البرنامج.

وأعلنت الولايات المتحدة، العام الماضي، إطلاق برنامج لتدريب وتسليح المعارضة السورية، بغرض تمكينها من التصدي لداعش في سوريا، وسرعان ما أعلنت كل من تركيا وقطر والسعودية، عن استعدادها لاحتضان التدريب على أراضيها، بالاتفاق مع الولايات المتحدة. وترفض الأخيرة منح أسلحة مضادة للطائرات للمعارضة السورية المعتدلة، قبيل تدقيق خلفيات من ستقوم بتدريبهم وتسليحهم، خوفاً من سقوط هذه الأسلحة بيد تنظيم “داعش”.

وخصص “البنتاغون” مبلغ 5 مليارات دولار للبرنامج المذكور، في جزء من ميزانية وزارة الدفاع التي أقرها الكونغرس الأميركي نهاية العام الماضي، والتي بلغت64 ملياراً.

ويفترض بهذا البرنامج؛ تدريب 5000 مقاتل من المعارضة السورية المعتدلة؛ لقتال داعش، بعد عام واحد من المباشرة فيه.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. لم يعد لنا حاجه بتدريبكم السخيف الذي صرعتونا به فهاهم الثوار قاربوا بعون الله أن يحرروا دمشق اللهم إلا إذا كنتم تريدون إنشاء صحوات لتحارب الثوار و تعرقل النصر عندئذ عليكم بالإسراع قبل أن يفوتكم الوقت

  2. لا ادري …لكن فيه تخوف بعض الشيء من هذا الجيش …
    طبعا الكتائب وحتى الشعب لا تستسيغ فكرة تدريب امريكي لجيش افراده سوريين ويعملون في سوريا …
    لكن داعش متلها متل النظام ويجب القضاء عليها ولا مجال لتدخل بري في سوريا ..
    التخوف من أن يمتد عمل هذا الجيش إلى كتائب اخرى …لكن إن شاء الله نراهن على وعي الجنود هؤلاء …

  3. لمقاتلة داعش هيك قالت المسؤلة الامريكية . يعني مو لتحرير البلد من النظام

  4. حبيبتي يا مسئولة امريكية . للايضاح فقط والعلم بالشيء . ثوارنا صارلهم 5 سنين تدريب على الارض وهزموا الاسد وكل القوى العالمية اللتي تدعمه من ايران لحزب الشيطان لميليشيات طائفية عراقية لروسيا والقائمة طويلة . هدول اللي قلتوا عنهم منذ اكثر من عام وكتب المقال على صفحة عكس السير انهم قليل من الفلاحين. شكرا لا يلزمهم تدريب بل مضاد طائرات ان صدقتكم