إنهيار في أسعار الخضار بـ الأردن بعد قرار نظام الأسد إيقاف الاستيراد

قالت وسائل إعلام أردنية إن أسعار المنتوجات الزراعية في سوق العارضة المركزي إنهارت بعد قرار النظام السوري بمنع الاستيراد من الأردن.

وبحسب ما رصد عكس السير، فإن مدير سوق العارضة المركزي المهندس احمد الختالين، أكد ان حركة التصدير توقفت بشكل كامل أمس السبت، الامر الذي ادى إلى انخفاض أسعار الخضار بشكل كبير، لافتا ان تخوفات المصدرين والتجار من خسائر كبيرة اثر قرار منع نظام الأسد استيراد المنتوجات الزراعية الأردنية اعتبارا من الأول من نيسان.

واشار الختالين الى ان هذا التراجع في الأسعار سيكبد المزارعين خسائر كبيرة، لان الاسعار الحالية اصلا لا تغطي تكاليف المنتوجات من اجور القطاف والنقل واثمان العبوات الفارغة ورسوم البلدية والكمسيون، مضيفا ان تكاليف الانتاج تزيد عن ذلك بكثير واستمرار الاسعار خلال ذروة الانتاج في وادي الأردن يعتبر كارثة حقيقية للقطاع الزراعي الأردني.

ونقل الإعلام الأردني عن التاجر خالد الطالب قوله ان السبب الرئيس لمنع السوريين استيراد المنتوجات الزراعية من الأردن يعود لهبوط سعر صرف الليرة السورية بشكل كبير، مضيفا ان المعلومات الاولية التي استقوها من المصدرين السوريين العاملين في السوق، تفيد ان الحكومة السورية اتخذت هذا القرار للحد من استنزاف العملة الصعبة من السوق السوري وبالتالي دعم الليرة السورية امام هذه العملات.

وبين الطالب ان تراجع سعر صرف الليرة اثر بشكل كبير على قدرة التجار والمصدرين على تصدير منتوجاتهم الى السوق السوري، كونها تباع باسعار منخفضة لا تعود عليهم بالفائدة، مضيفا ان معظم المصدرين باتوا يتكبدون خسائر كبيرة جراء فرق سعر الصرف.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. صار الأهبل يخلط القمح بالشعير ويصنع منه خبزاً ليطعمه لمنحبكجيته بمناسبة (أعياد 8 آذار) والآن منع استيراد الخضار والمنتوجات الزراعية وهم على أبواب (أعياد نيسان المجيدة) يا ترى لو لاقدر الله بقي (لمأساة حزيزان ) وأقصد فيها الذكرى السنوية الخامسة عشر لانتقال المقبور الخاليييييييييد إلى جهنم للخلود فيها فيا ترى ماذا سيطعم منحبكجيته في ذلك التاريخ ؟ سأعطي المنحبكجية تلميحاً …. سيطعمكم حاجة تحبونها تبدأ بحرف الخاء .

    1. يا ابني الله يعين ويساعد الناس حاج مسخره ع بعض مو كلشي ساكن عند النظام مؤيد
      شو هل الحقد الاعمى. الناس طفرانه مو عرفانه شو تعمل وبتجو بتشمتو كمان

  2. هههههههههههه معلش بيستاهلو …
    طالما عاملين للنظام طمزة أكبر من حجمو وطالما الارادنة على طول حاسبين إلو ألف حساب…معلش خلي تنهار اسعارهم واقتصادهم هههههههههههههه
    لك أنا مستغرب من شغلة : بشار ما عاد يمون على طيزو ضمن دمشق …ضمن حارتو … وما بيتحرك إلا بنصاص الليالي وعالساكت ضمن الشام ….ولسا حكومة جلالة الملك المعظم حاسبة إلو ألف حسااااااب ….خايفين منو عسكريا واقتصاديا وأمنيا وسياسيا ومن كل النواحي …!!!؟؟