أم علي احتاجت 3 سنوات لتعلم ” فن اللف ” .. نظام الأسد يواجه الحصار بصناعة ” السيجار ” في اللاذقية ( صور )

في الصالة الكبرى التابعة للمؤسسة العامة للتبغ في وسط مدينة اللاذقية، تعمل 130 عاملة وستة رجال على فرز أوراق التبغ البنية النضرة وتكديسها ولفّها، تمهيداً لإنتاج كميات من السيجار، في صناعة جديدة بدأت تشقّ طريقها “رغم الحرب المدمّرة التي تعصف بالبلاد”، على حد تعبير وكالة الصحافة الفرنسية.

وباشرت شركة التبغ الوطنية المملوكة للقطاع العام، تفعيل خط إنتاج جديد يستهدف، وفقاً للمشرفين عليه، تصنيع سيجار ملفوف باليد ويرقى إلى المعايير الدولية، ويسعى العمال إلى تصنيع السيجار بشكل يصلّح للتصدير إلى الخارج.

وبعد ثلاثة أعوام من المحاولات، باتت صناعة سيجار “مطابق للمواصفات الدولية” ممكنة في المصنع التابع للمؤسسة في اللاذقية التي يُزرع التبغ في أريافها.

وأوضح مدير المصنع شادي معلا: “قررنا إطلاق منتج جديد من دون خبرة أجنبية” بهدف تعويض الخسائر الناجمة عن النزاع والعقوبات الاقتصادية، مندّداً بـ”حرب اقتصادية” يشنّها الغرب على سوريا، على حد زعمه.

وتروي أم علي، وهي عاملة خمسينية يغطي منديل أبيض رأسها، أن الأمر لم يكن سهلاً، وقد تطلّب منها اتقان فنّ لفّ السيجار ثلاثة أعوام كاملة.

وقالت: “في بداية الأمر لم تكن لدي أدنى فكرة عما هو السيجار”، مشيرة إلى أن مهندس الميكانيك حسام محمود خاطبها يوماً، قائلاً: “أنتن النساء ماهرات في لفّ ورق العنب المحشي، حاولي إذن لفّ سيجار”.

وأضافت أنها استعانت بالإنترنت لتحسين عملها، “شاهدت مقاطع فيديو حول طريقة صنع السيجار في كوبا وشرح لي المهندس طريقة جمع أوراق التبغ”.

وأشارت، وهي تنفخ في سيجار من انتاج المصنع، إلى أنه “سوري مئة في المئة”، مضيفة: “له مذاق التبغ السوري ومُصنّع بأيدي عمال سوريين”.

واعتبرت أن “العام 2015 هو الأجمل في حياتي لأننا أعلنا خلاله بدء إنتاج السيجار” السوري.

ويتراوح الإنتاج اليومي بين 400 الى 500 سيجار حاليا، يجري توزيع جزء منه على عدد من الشخصيات لتذوق نكهته والتحقق من نوعيته.

وأشارت أم علي إلى أنها تلف نحو خمسين سيجاراً في اليوم، بعدما كان انتاجها في المرحلة الأولى يتراوح من خمسة إلى عشرة فقط.

وأوضح حسام محمود أن الهدف من إطلاق هذه الصناعة “هو مواجهة الحصار المفروض عبر تصنيع منتج جديد يعود بالخير على المؤسسة ويدعم اقتصاد البلد، بالإضافة إلى تشغيل اليد العاملة”.

وقال نائب المدير العام للشركة سلمان العباس إن الشركة ستقوم بطرح السيجار في السوق المحلية أولا، ثم تبدأ بتصديره بعد ذلك إلى من أسماها “الدول الصديقة” كإيران وروسيا والصين وحتى إلى أفريقيا.

وأعرب عن فخره بجودة “السيجار السوري”، مؤكداً أنه سيُنافس العلامات التجارية الأكثر شهرة وحتى الكوبية منها.

وقال: “هذا السيجار له مذاق طبيعي خاص لا يُشبه أي سيجار آخر في العالم (…) مذاقه خفيف لا يزعج”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. سبحان الله سيدعمون اقتصاد البلد بالسيجارة والدعارة
    و تصديره إلى “الدول الصديقة” كإيران وروسيا والصين وحتى إلى أفريقيا.

    1. و انتو شو سویتو لاجل المکافحة البطالة…عل حد علمی ائتلافکن علی و شک الافلاس و العمل فیها صار تطوعی!!!

  2. ولي على حظي على هالناس يلي الله بلانا فيهون…لاء و اجو ليحكمونا كمان….ضلت ٣ سنوات لتعلم اللف…و ولادون ضلو خمسين سنة وماعم يعرفو كيف يحكمو بلد بدون ما يسرقو وينهبو ويرهبو ويأفسدو

  3. Sory I dont havr Arabic keyboard- Is this Havana or what?? I wana buy one and smoke with my fiance-r in our bedroom

  4. ما يبلى السيجار يا ام علي – السيجار يليق بك

    1. عبالي لف صورة الجحش و صورة بيو و العلم تبعن سيجار و قدمو لام علي هدية .و كفايتة القصة الكن.

  5. دويلة الساحل المستقبلية: أهم صناعاتها العرق وأبرز صادراتها السيجار والنساء

  6. ٣ سنين عم تقبض راتب لتتعلم اللف – علوية سرقة و نهب

  7. لاذقاني ( سني ) يعني كل التعليقات صحيحة بس تعليق zlx بيظلم اهل الساحل كلهم بالتعميم وبيروج للي بحب النظام يروج للخوف منه

  8. على قولة مرت جدي عباس : يواااااااااااااااال عالفايناااااات ….ما منك كاااااااااااااار

  9. لك يقطع عمركن شعب وسخ وقذر, لا ان اشتغل الانسان بترحموه ولا ان سرق بترحموه, حقدكم اعمى قلوبكم الفقر اكل الناس وقاعدين تنظرو على طيزنا قسما بالله لو اجتمع الكون وبصق بوش هيك اشكال من المفزلكين قليل عليكم , تفووووه علينا شعب وسخ حقده اعمى بصيرته

  10. الكوبيين يقومون بلف السيجار على سيقان العذارى و لكن ليعلم الجميع ان السيجار السوري ملفوف على مؤخرة ام علي و له رائحة كريهة

  11. لك انو حتى ورشة السيجار تشرف عليه صور العائلة الأصفهانية اليهودية القذرة ذاتها , بطلنا ندخن

  12. ارجوا عدم الاساءة لاهلنا في الساحل، قلناها منذ البداية ان طائفة بشار هو من يشد على يده سني كان ام علوي، للاخ من اللاذقية نحن عم نحكي انه جماعة الاتلاف حرامية، انت فيك هيك تحكي عن بشار الاسد على مواقع الساحل؟

  13. سيجار أم علي …فخر الصناعة القيقية
    ويبقى بني قيقي رمزا للجحشنة والغباء

  14. والله الي صار بسوريا من ورا شعبا والله. يعني وين الخبر بهالخبر؟؟؟ ولا بس دحش كلام. بعدين لحتى تبقا موضوعيين شو دخل ام علي بالاقتصاد السوري؟؟؟ لك منشان الله من وين انتو جيتو من القمر؟