الأمن المصري يمنع الائتلاف السوري من إقامة مؤتمر صحفي في القاهرة

أعلن رئيس اللجنة القانونية في «الائتلاف الوطني السوري» المعارض هيثم المالح أن أجهزة الأمن المصرية ألغت مؤتمراً صحافياً كان مقرراً أن يعقد للحديث عن نتائج القمة العربية في شرم الشيخ والاحتجاج على عدم دعوة «الائتلاف» إلى المؤتمر.

وكان «الائتلاف» أعلن أن المالح سيتحدث عن «رؤية الائتلاف للبيان الختامي الصادر من القمة العربية الدورية الـ٢٦ التي عقدت في منتجع شرم الشيخ (مصر) أخيراً، والدور الإيجابي للمملكة العربية السعودية من خلال كلمة وزير خارجيتها الأمير سعود الفيصل، وانتهاكات نظام الأسد في سورية».

وتزامناً مع إلغاء المؤتمر، التقى المالح الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي و «بحث تطورات الأوضاع في ما يتعلق بالثورة السورية، إضافة إلى عدم مشاركة الائتلاف الوطني في قمة شرم الشيخ وإلغاء المؤتمر الصحافي».

وقال المالح، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الحياة”، أنه طلب لقاء العربي «بعد منع سلطات الأمن المصري إقامة مؤتمر صحافي كانوا قد أعدوا له أمس في مقر الائتلاف من أجل وضع أجهزة الإعلام المصرية في صورة التطورات الجارية على الأرض».

وزاد أنهم فوجئوا باتصال من الأجهزة الأمنية يدعوهم إلى «إلغاء المؤتمر الصحافي وهو ما تم بحثه مع العربي إضافة إلى منع الائتلاف من المشاركة في أعمال قمة شرم الشيخ، التي كان الائتلاف ينتظرها من أجل إيصال صوته وصوت الثورة السورية للقادة العرب المجتمعين في شرم الشيخ».

وأضاف: «لقاؤنا مع الأمين العام للجامعة جاء احتجاجاً على عدم دعوتنا للقمة على رغم أن الائتلاف هو الممثل الشرعي والمحاور الرئيسي عن الشعب السوري، وعلى رغم ذلك لم يدع للقمة وهو ما يتعارض مع قرارات قمتي الدوحة والكويت اللتين منحتا الائتلاف حق المشاركة في القمة».

وكشف المالح توجيه الائتلاف مذكرة للخارجية المصرية، «سمينا فيها وفد الائتلاف إلى القمة إلا أن الخارجية لم ترد بكلمة واحدة»، و«أرسلنا كلمة الائتلاف إلى القمة عبر بريد القمة أيضاً إلا أن أحداً لم يعيرنا أي انتباه».

واعتبر المالح أن «هذه التطورات تصب في مصلحة النظام الأسدي، وتضر بالائتلاف الذي ووفقا لقرارات الجامعة فإن من حقه المشاركة في القمة وهو الأمر الذي لم تلتزم به مصر»، لافتاً إلى أن العربي أبلغه نيته «بذل كل الجهود في ما يتعلق بوضع الائتلاف. لكن هذا الأمر جاء متأخراً بعد أن انتهى المؤتمر وفوتوا على الائتلاف فرصة أن يوصل آمال الشعب السوري إلى القادة العرب في قمتهم».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. الثورة السورية العظيمة كشفت الأقنعة عن الجميع والعالم كله متآمر على الشعب السوري من الأنظمة العربية المتهالكة الى النظام العالمي المافياوي الذي يدعم بشار جزّار العصر اذآ النتيجة هي تبآ لكم جميعآ وعاش الشعب السوري العظيم

    1. لما بيكون شعب اهبل شي متلك ومتلي ومتل الدواعش ومتل اللي مغرقين كل الفيديوهات اللي عن سوريا باليوتيوب بالشتائم بجميع اشكالها … شيء طبيعي الدنيا كلها ما تحسبلو حساب ويكون صفر عالشمال … ما تلوموا حدا دود الخل منو وفيه

  2. روحوا انضبوا بشي فندق أو مزبلة وحاجتكم قلة قيمة ومسخرة يامن تدعون تمثيل الشعب السوري.