مسؤول لبناني : إغلاق معبر نصيب يشكل ” ضربة قاضية ” لاقتصادنا

قال نائب رئيس جمعية الصناعيين في لبنان، زياد بكداش، تعليقا على سقوط معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا، إننا “تلقينا قبل يومين ضربة قاضية قد تؤدي إلى انهيار في الصادرات اللبنانية الزراعية والصناعية وتقلصها بنسبة 50%”.

ورأى بكداش بأن خسارة نظام الأسد لمعبر نصيب، بمثابة “إطلاق رصاصة الرحمة على الصادرات اللبنانية”.

واشار بكداش إلى أن عدد الشاحنات التي تعبر الحدود السورية ــ الأردنية من خلال نقطة “نصيب” يصل إلى 50 شاحنة يومياً تتوزّع بين منتجات صناعية ومنتجات زراعية، إلا أن عددها اليوم سيتراجع إلى 25 شاحنة في أفضل التقديرات.

واضاف بكداش في حديثه لصحيفة “الاخبار” اللبنانية الموالية، انه بواسطة هذا المعبر “كانت المنتجات التي تصدر إلى دول الخليج والأردن والعراق تصل مباشرة إلى الزبون، أما اليوم، مع إغلاق المعبر، فإن التصدير عبر البحر سيؤدي إلى إطالة فترة التسليم للزبائن ويزيد الضغط على التزامات الصناعيين، لأن متوسط فترة التصدير عبر البحر هي أصلاً طويلة وتصل إلى شهر مقارنة بـ10 أيام في البرّ.

وبالتالي فإن التصدير البحري يصل إلى مرفأ جدّة ومن هناك تذهب البضاعة إلى مقصدها النهائي بواسطة البرّ مجدداً، علماً بأن مرفأ جدّة أصبح مشغولاً بصورة شبه كاملة وتتراكم فيه البضائع بسبب ما أصبح عليه لجهة كونه مقصدا اساسيا لتوزيع البضائع الواردة إلى دول الخليج”.

ومن أبرز تداعيات إقفال معبر نصيب، أن غالبية البضائع المجمعة التي تصدر في شحنة واحدة رغم كونها مملوكة لمجموعة أشخاص، تمرّ من هذا المعبر.

وهذه الشحنات تعود إلى صغار الصناعيين وصغار المزارعين الذين يجمّعون منتجاتهم في شحنة واحدة للتخفيف من كلفة تصديرها، إلا أن هذه المجموعات ليس لديها القدرة على استعمال الوسائل البحرية للتصدير علماً بأن خطوط التصدير البحرية أصلاً لا تناسبها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. خلي أبو زميرة ينفعكم وخليه يطلع بكره يزبد ويرعد ويتوعدد ويتهدد ويلوح بخواتمه أمام شاشات التلفاز أليس هو من ورطكم أساساً في الحرب السورية ؟ طيب خلي أبو الخواتم يجد لكم حلاً ؟ في أثناء ذلك لابأس من إشغال وقت فراغكم باللطم على ما جناه أبو زميرة عليكم وعلى لبنان .

  2. اه الله لا يردكن وما ضربتو حساب انو بس يسقط الكلب ما رح يبقالكن مدعس اجر بسوريا

  3. لو من البداية ضبيتو زعرانكم و ما بعتوهم لعندنا كنا خلصنا هالقصة من زمان و ما كان اتسكر الطريق عليكم
    على كل حال لسه الخير لقدام و رح تشوفو كتير مصايب من ورا دخلتكم لعندنا

  4. كلام فاضي ، هناك معبران رئيسيان لسوريا مع لبنان تحت سيطرة النظام السوري القاتل ..

    لكن أصبح المسؤولين في لبنان مدافعين ومولولين نيابة عن النظام السوري ،

    رغم أن الاقتصاد اللبناني اعتماده الأول على دول الخليج وأكبر الجاليات هناك أيضاً ، إلا أن المسؤولين اللبنانين أكبر العملاء لإيران والنظام السوري ..

    الأنظمة السياسية اللبنانية منحطة وعميلة تافهه