نتايناهو لأوباما : اتفاق لوزان مع إيران يهدد بقاء إسرائيل

أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال مكالمة هاتفية يوم أمس الخميس، أن الاتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه قبل في لوزان حول البرنامج النووي الإيراني من شأنه إذا ما طبق أن يمهد الطريق أمام طهران لحيازة القنبلة الذرية وأن “يهدد بقاء إسرائيل”.

وقال مارك ريغيف المتحدث باسم نتانياهو في تغريدة على موقع تويتر إن “رئيس الوزراء نتانياهو قال للرئيس أوباما إن اتفاقا (نهائيا) يستند إلى هذا الاتفاق الإطار من شأنه أن يهدد بقاء إسرائيل”.

وأضاف أن نتانياهو ذكر أوباما بأنه “قبل يومين فقط قالت إيران أن تدمير إسرائيل أمر لا نقاش فيه”، وأكد له أن “مثل هذا الاتفاق لن يقطع الطريق أمام حيازة إيران القنبلة (النووية) بل سيمهده أمامها”.

كما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي الرئيس الأمريكي من أن اتفاق لوزان من شأنه أن “يزيد مخاطر الانتشار النووي ومخاطر اندلاع حرب مروعة”، مؤكدا أن “البديل هو الوقوف بحزم وزيادة الضغط على إيران إلى حين التوصل لاتفاق أفضل”.

وكان البيت الأبيض أعلن أن أوباما اتصل بنتانياهو الخميس بعيد الإعلان عن التوصل في مدينة لوزان السويسرية إلى اتفاق إطار بين الدول الكبرى والجمهورية الإسلامية حول البرنامج النووي الإيراني، وأن الرئيس الأمريكي أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذا الاتفاق يمثل “تقدما كبيرا نحو حل دائم وشامل يقطع كل الطرق أمام إيران لحيازة القنبلة” النووية.

كما أكد أوباما لنتانياهو، بحسب البيت الأبيض، أن التزام الولايات المتحدة الدفاع عن إسرائيل “لا لبس فيه”.

وأوضحت الرئاسة الأمريكية أن أوباما أجرى الاتصال الهاتفي بنتانياهو من على متن الطائرة الرئاسية التي أقلته بعد ظهر الخميس إلى مدينة لويسفيل في ولاية كنتاكي. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. بكداش: اغلاق معبر نصيب ضربة قاضية قد تؤدي إلى انهيار صادرات لبنان..