قال إن عليهم الخوف من شعوبهم لا من إيران .. أوباما : لماذا لا يقاتل العرب بشار الأسد و يضعون حداً لجرائمه !

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن العرب السنة يتعرضون لتهديدات خارجية، لكن التحديات الأكبر التي تواجههم تنبع من الداخل وليس من احتمال غزو إيراني.

وفي مقابلة أجراها معه الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز توماس فريدمان ونُشرت الأحد في الصحيفة ذاتها، تحدث أوباما عن مسألة حماية “حلفائه العرب السنة”.

وعن ذلك قال “إنهم (السنة العرب) يواجهون بعض التهديدات الخارجية الحقيقية، لكن لديهم أيضاً بعض التهديدات الداخلية المتمثلة في سكان مقصيين في بعض الحالات، وشباب عاطلين عن العمل، وأيديولوجية هدامة، وإحساس بعدم وجود مخرج سياسي لمظالمهم”.

وأعرب الرئيس الأميركي عن اعتقاده بأن “أكبر التهديدات” التي تواجه العرب السنة قد لا تأتي من غزو إيراني، “بل من السخط الذي يعتريهم داخل بلدانهم”.

ومضى إلى القول إنه سيجري “حواراً صعباً” مع حلفاء الولايات المتحدة العرب في الخليج وسيعدهم خلاله بتقديم دعم أميركي قوي ضد الأعداء الخارجيين.

بيد أنه استدرك قائلاً إنه يتعين عليهم معالجة التحديات السياسية الداخلية، وأن يكونوا أكثر فاعلية في معالجة الأزمات الإقليمية.

وحول سوريا قال : “يعتقد عند التفكير بما يحدث في سوريا أن هناك رغبة كبيرة لدخول الولايات المتحدة هناك والقيام بشيء .. لماذا لا نرى عرباً يحاربون الانتهاكات الفظيعة ضد حقوق الإنسان، أو يقاتلون ضد ما يفعله بشار الأسد؟”.

وأشار أوباما إلى أن “المصلحة الأمريكية الأساسية في المنطقة الآن لم تعد النفط أو الأرض، بل أن يكون هناك سلام، أن تعود المنطقة للعمل، وتتوقف البراميل عن السقوط فوق رؤوس الأطفال، والاتفاق الإيراني خطوة البداية”.

وتابع أنه سيلتقي زعماء دول مجلس التعاون الخليجي الست هذا الربيع في منتجع كامب دفيد خارج واشنطن لمناقشة قضايا منها مخاوف هذه الدول بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وقال أوباما إنه يريد أن يناقش مع الحلفاء في الخليج كيفية بناء قدرات دفاعية أكثر كفاءة وطمأنتهم على دعم الولايات المتحدة لهم في مواجهة أي هجوم من الخارج.

وبشأن إسرائيل، أكد الرئيس الأميركي أن أي إضعاف لها خلال عهده أو بسببه هو شخصياً سيشكل “فشلاً ذريعاً لرئاسته”.

وجدد أوباما تضامن الولايات المتحدة مع إسرائيل على الرغم من الخلافات بينهما بشأن الاتفاق المرحلي حول البرنامج النووي الإيراني الذي أُبرم مؤخراً في مدينة لوزان السويسرية.

وقال “حتى خلال الخلافات التي حصلت بيني وبين رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو حول إيران وحول المسألة الفلسطينية في آن معاً، فأنا كنت دوماً ثابتا في التأكيد على أن دفاعنا عن إِسرائيل لا يتزعزع”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫33 تعليقات

  1. والله يا رئيس أمريكا كتر خيرك عنجد على هل الكلام اللي بيفهم منو أن وكل واحد يقلع شوكه بأيدوا و أنو مشكلتكم يا عرب مو من أيران وأسرائيل بل مشكلتكم الاولى خوفكم من شعبكم و أضهادكم له وعدم مراعاة أمر الله فيه …………. يا سيدي كتر خيرك مرة تانية رغم أنكم الأمريكان كنتم ديما تشتغلوا فينا ………… ولكن ريح راسك معلم هول ناس طرشو عن سماع شكاوي الناس و عميو عن رؤية أحوالهم و أداروا وجوهم عن الحق والفضيلة والعدل … والأهم انهم أعطوا حواسهم لوسواس شياطينهم يخطوطون كيف يقمعون هذه الشعب اللذي ولاهم الله عليه وأخرتهم معروفة … فللتاريخ عبر و لله سنن في الأرض لا تبديل لها ………. كمثال على كلامي فقط أنظر الى حساباتهم المصرفية التي تتعدى مئات المليارات ووالتي لن يستطيعوا ولو أرادوا أن يصروفها حتى لو هم و كل أجيال عائلاتهم أكلوا أوراف النقود بدل الطعام وشعبهم ليس معه ثمن غرفة يستر بها نفسه … ولكن هذا من فعل الشيطان الطمع و عدم الشبع .

  2. لماذا تمنع امريكا وصول السلاح الى الجيش الحر من مضادات طيران واسلحة مختلفة

    وبذلك يستطيع الجيش الحر من النصر على هذا الاجرام

    ولماذا تنصل من منع استخدام الكيماوي ويعرف تماما بان الاسد يقتل شعبه بكل الوسائل

    كل هذا لانه يريد للاسد ان يبقى من اجل تنفيذ جميع المخططات

  3. عبيحكي مزبوط! شو مستنين العرب؟ غيرهم يحل مشاكلهم يعني؟!

  4. كان له الدور الأكبر في تدمير سوريا والآن يريد بناء نظام دفاعي جديد بالخليج (يعني يريد مليارات الخليج) ولو مات 20 مليون سوري أو 100 مليون عربي لن يجعله يسرع بمضغ العلكة التي يعلكها عند الاستماع الى تقارير الحرب السورية

  5. روسيا و الصين تمنعان التدخل العسكري و ايضا سورية ليست موقعة على معاهدات دفاع مشترك مع دول عربية كما حصل من تدخل السعودية باليمن لانو بينهم دفاع مشترك نحنا عاملين دفاع مشترك مع ايران و هي تدخلت و ما قصرت
    باختصار امريكا تتجرد من المباديء التي تنادي بها من الحرية و الديمقراطية و هذة الشعارات الفارغة

  6. شايفلكت نحن الشعب العربي وقد ماعبشتغلو فينا هل عرصات من اميركا واوربا…………. لحكامنا الخونة نقوم ندعم هل دواعش زنرجعن على بلادن وخليا تشعل عندن ونرتاح نحن

  7. طيب ياوسخة ليش عم بتحارب بالعراق لصالح إيران والشيعة والكل شاهد جرائ الحرب التي فعلوها من تقطيع المدنييين وحرق بيوتهم. وبنفس الوقت تعمي عينيك عن براميل
    مجرم الحرب بشار.

  8. انا شمتان…بعد دمار سوريا و اكثر من 250 الف ضحيه سوريه….فهمتم الان ان الكل كان يلعب بنا والله كل مؤيد وكل معارض هم خونه

  9. ضوء أخضر و أحمر وأصفر… وماعم يفهمو ,,, لازم يشرقكن ياها بالمعلقة يعني…خلص أمريكا شالت إيدا من الشرق الأوسط و فخار يكسر بعضو

  10. يعني بفهم الواحد من التعاليق و هذ نموزج عن شريحة من الشعب العربي السوري “العريق” عتب مخفي و خجول انو هيك ياحبيبنا اوباما هيك ياراعي اليتامى لك هيك يا أمير المؤمنين شو هالحكي ما كان هيك الرجا منك كنا مفكرينك أب حنون… لك طز بهيك شعوب ترجو النصر ممن هو و اجداده أساس المشكلة …لك آه والله آه. ليش يا ابونا اوباما ما عمتعطينا سلاح نقتل فيو بثورا المتوحش. طيب العاقل يسأل نفسو الدنيا مصالح، شو مصلحة أمير الفقراء اوباما انو يعطيكون سلاح. يعن صدقتو انو هو رايد يخلصكون من الي انتو في و يعطيكون الحرية المنشودة؟؟؟؟ لك يانا ياهو يا أهل الله وين رايحين؟؟؟ هدول ناس عميفكرو بعقلون و ألون مصالح عميلاحقوا يعني لما بيعطيكون كم خرطوشة مو معناها محبة و إنما بس لتغيير موازين القوى في مدينة معينة في وقت معين لتنفيذ مصلحة معينة.

  11. ليش لما بيعطي أمير المؤمنين اوباما لبعض الجماعات المقاتلة سلاح بيشترط عليهون مقاتلة جماعات مقاتلة أخَّرا؟؟؟ طبعا القيادات مو هاممها الموضوع الكتير لأنو لاهي الي عمتموت بالساحة و لاهي خسرانة كتير بل على العكس أبواب رزق و طاقات الحظ عمتنفتح عليها وشلال “جورج الأخضر” عميصب عليه. بس لا حيات لمن تنادي. وا اوباماه وا اوباماه

  12. المشكلة السورية سببها الرئيس الامريكي تحديدا بسبب منعه تسليح الجيش الحر بناء على التعليمات الاسرائيلية و هذا الذي تحدث به الان سيهرب منه في الغرف المقفلة لفد اثبتت الاحداث ان جينيات العبودية مترسخة في السود و فعلا كما قال الاخشيدي :لا تشتري العبد الا و العصى معه ان العبيد لانجاس مناكيد

  13. هو ضوء اخضر لتركيا و الدول العربية لضربة لبشار المتهالك تجعله يهرب هو و شبيحته اعتقد الضربة ستكون بنهاية هذا الشهر و اتفق على المجلس العسكري الذي سيتسلم مؤسسات الجيش و الفصائل التي انضمت لهذا التحالف هم الجبهة الجنوبية الجبهة الشامية احرار الشام و طبعا الجيش الحر وزهران علوش و سيكون المجلس من 15 شخصبية بقيادة ضابط منشق كبير هو من سيقود عمليات القصف للتحالف و يوجد بالمجلس ضباط علويون منشقين منذ بداية الثورة تذكروا كلامي لن يأتي شهر 6 الا و بشار مقتول من القصف او هارب و تذكروا كلامي عن هذا المجلس لكن سؤال هل هذا التحالف قادر ان يدير البلد ولو عسكريا و ليس مدنيا و هل قادر ان ترى زهران علوش و قواد الجبهة الشامية و الجيش الحر و احرار الشام يجلسون بمجلس واحد مع ضباط من الجيش النظامي و يقبلون ان يسلموا ادارة البلد لحكومة مدنية

  14. بعد تصريحات أوباما ، ليس مطلوباً قصف مواقع النظام بالطائرات، لأن لديه دفاعات جوية قوية. المطلوب التصدي لطائراته بدفاعات جوية. فهو فقد القدرة على الحرب البرية، ولا يستطيع التقدم، بل يخسر المنطقة تلو الأخرى، وبعد ان ينهزم، يرسل طائراته للانتقام من المدنيين العزل بطريقة جبانة ونذلة كنذالة جنرالاته. إذاً فقط تصدوا لطائراته ولن يبقى لديه اي قوة.

  15. لماذا ياسيد أوباما إذاً منعت الدول العربية من تزويد الجيش الحر بالسلاح ومضادات الطائرات خلال السنوات السابقة ؟ أنت مشارك النظام بقتل الشعب السوري وتهديم بلاده .. لن يعفيك أي تصريح تقوله الآن من مسئولية دمار سوريا على يد بشار الأسد الذي دعمته أنت وإسرائيل في الخفاء لأنه يقوم بدور يساعد في الحفاظ على أمن إسرائيل وعلى إنعاش الإقتصاد الأمريكي .. لقد قالها رامي مخلوف منذ البداية عن إرتباط أمن إسرائيل بالنظام .

  16. یا اوباما ، وقف سقوط برامیل تحتاج الی وقف ارسال صواریخ تاو الی سوریا…

  17. لماذا اذا تقاتل داعش دعهم وشانهم ليسوا علی ارضك لماذا تساعد الحكومه العراقيه في قتال داعش دع اهل المنطقه يخلصون شوكهم بايديهم اذا كلامك مظبوط عليك عدم التدخل في العراق وفي اي دوله عربيه لماذا تقصفون القاعده باليمن دع اهل اليمن يدافعون عن بلادهم …….كلوا نفاق …اذا منطقه مالون مصلحه فيها بطالعولك الف مبرر

  18. هل تعلمون ان حمد امير قطر تنحى بعن الحكم بسبب تزويد بعض الثوار بصواريخ امريكية الصنع مضادة للطائرات وهل تعلمون انه يوجد اوامر من امريكا ان لا يتم تزويد الجيش الحر بالاسلحة النوعية القادرة على اسقاط الطائرات فعلى مين عميكذب هالمنافق ولسى الايام جاية حتى تنكشف كتير حقائق .

  19. كلامه موجه للمملكة . احذروا ياعرب انه ينتقدكم بطريقة ليست طريقة المدافع عنكم. المطلوب اشعال حرب مذهبية تاكل ما تبقى من المال العربي. يشجعكم ضد ايران ليوقع بكم والله.

  20. و أنت يا أوباما تخاف الشعوب العربية أكثر من الحكام أنفسهم……………… و غن كلماتك لتدل على تآمرك مع إيران ضد العرب بشكل عام و ضد أهل السنة و الجماعة بشكل خاص.

  21. الظاهر قربت قربت قربت الدعاء الدعاء الدعاء التكاتف والوحدة ضد بشار أولا والنصر صبر ساعة وبشار النصر قادمة وشلاش لازم يحلق شواربه ويلبس حرامي

  22. اوباما انت واحد كذاب وابن حرام انتو من تمنعو العرب وتركيا بتسليح الجيش الحر وبدكون بشار يضل حلو عنا وتركو العرب يسلحونا ونحنا بالف خير بس انتو جماعة الكذب بدمكون متل حلفاكم ايران واسرائيل