وفد بشار الأسد يجتمع مع المعارضة المؤيدة في ” موسكو 2 “

تبدأ اليوم في العاصمة الروسية، موسكو، جلسات لقاء موسكو التشاوري السوري – السوري الثاني، أو ما بات يعرف بــ ” موسكو 2 “.

ومن المنتظر أن يستمر اللقاء حتى التاسع من الشهر الجاري، حيث سيعقد ممثلين عن النظام وعن المعارضة الوطنية الداخلية التي تتوافق رؤيتها مع رؤية النظام، جلسات لبحث بعض النقاط التي تتعلق بالوضع في سوريا، وتتلخص في تقديم تقويم للوضع في سوريا، والنظر في إمكانيات ومهام القوى الوطنية في البلاد للمشاركة في مواجهة التحديات، بما في ذلك الإرهاب، واتخاذ تدابير بناء الثقة، التي يمكن اعتمادها من قبل النظام والمعارضة والمجتمع المدني، وبحث أسس العملية السياسية، بما في ذلك بيان جنيف، والاتفاق على خطوات يمكن اعتمادها من أجل الاقتراب من المصالحة الوطنية وتسوية الأزمة في سوريا”.

ولم يعرف بعد مستوى تمثيل النظام، لكن التوقعات تشير إلى يرأس وفده من جديد، بشار الجعفري، مندوب النظام السوري في الأمم المتحدة.

وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوري قد اتخذ قراراً بعدم المشاركة في لقاء موسكو -2، واعتبر أن اللقاء هو إعادة إنتاج لبشار الأسد، ومحاولات لتعويمه، وأكد على ضرورة الالتزام بخط جنيف وسقفه.

كما اعتذر عن الحضور عدة شخصيات سورية معارضة معروفة، مثل أحمد معاذ الخطيب، الرئيس الأسبق للائتلاف، وكذلك رفضت مجموعة عمل قرطبة المشاركة في جميع لقاءات موسكو التشاورية، كما اعتذر عن المشاركة محمد صهيب الشامي، المدير السابق لأوقاف حلب، واعتذر كذلك شخصيات سورية معارضة أخرى.

وفي دمشق، أصدر “تيار بناء الدولة السورية” المعارض من الداخل السوري، اليوم بياناً، أكد عدم مشاركته في لقاء موسكو -2، بالرغم من أن رئيسه كان قد أعلن قبل عدة أيام عزمه المشاركة في اللقاء، ويبدو أن عدم رفع سلطات النظام السوري منع السفر عنه هو سبب مقاطعة التيار للقاء، لذلك حملها البيان المسؤولية كاملة عن عدم مشاركته في اجتماع موسكو2، معتبرا أن القصد من استمرار منع سفر رئيس التيار هو “إقصاء التيار عن لعب دوره في المساهمة بحل الأزمة السورية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. سامحكم الله لأنكم أخبرتونا بأن مسلسل موسكو 2 قد بدأ إذ كان يكفينا أن تنقلوا لنا أحداث الحلقة الأخيرة فقط أو للدقة الحلقات التي تكثر فيها اللقطات الحميمية بين أعضاء الوفود المشاركة لأنه وبصراحة هذا هو الشيء الوحيد الذي يهمنا من فعاليات المؤتمر .

  2. اذا محمد صهيب الشامي أعتذر عن الحضور . . فتخيلوا وضاعة مستوى الحاضرين . . هم بالتأكيد من أمثال نيازي التي تبحث عن من يغطي لها ثمن تيكت الطيارة

  3. معليش كانوا يلتقوا بالمطعم تبع مجد نيازي بالسبع بحرات اسهل و اوفر

  4. هتلر …والحمار البلشفي …!!
    دخل مولوتوف ( وزيرخارجية ستالين ) لمقابلة هتلر قبيل الهجوم الألماني على روسيا في حزيرن 1941…وكان زعيم الدبلوماسية حماراً أبعد مايكون عن الدبلوماسية فجادل هتلر ساعات بلا فائدة ولانتيجة ….ولما خرج قال هتلر لجلسائه :
    – أيها السادة ، كنت عازماً على احترام معاهدة السلام والصداقة والتهاون المبرمة بين ألمانيا وروسيا ، أما الآن وبعدما سمعت وسمعتم ما تفوه به هذا الحمار البلشفي ، فإنني آمر القوات الأمانية بتنفيذ خطة باباروسا في وقتها المحدد وإزالة الكابوس البلشفي الذي يهدد البشرية …….

  5. المعارضه المصطنعه من النظام وحلفاءه هم عباره عن خشخيشه بيده والمعارضه الخارجيه كمان خشخيشخ بيد اكثر من جهه لن نقبل الا بلمعارضه الداخليه من الشعب نفسه من الوطنيين وممن حمل الساح بوجه الظلم ومن الخارج اسماء معينه لا علاقه لهم بجهات خارجيه لها مارب بسوريه وتدميرها الاعتلاف نصب نفسه عن الشعب ومافي سوري بيقبل بهم كل واحد بهم عليه الف اشاره استفهام لايمكن ان نقوم من على الجره لنجلس على اذنيها وساعة الحزم قريبه جدا شاء من شاء وابى من ابى الشعب خسر كل شى ومابقى شى نخسره اكثر من هيك والبطه واعوانه انتهو وروسيا اصلا منهاره واميركا تلعب بلجميع الحل هنا بلداخل ونحن من حارب ويحارب لن نرمي السلاح الا بحل يرضى الشعب كله ورئيس منتخب وحكومه وطنيه منخبه من الشعب غير هيك مافي حل

  6. ههه مسخره وقمة المسخره بيحلموا ان روسيا تنصبهم ويسلموا البلد والله شى مسخره واعتلام كمان مسخره ماهمهم الا نفسهم والدولار واغلبهم حراميه ووصولين الكثر من النظام وسرقات قبل ما يستلموا شى فكيف اذا استلموا البلد وهادا شى مستبعد ومستحيل كلهم تجار دم