حواجز تضعها النساء في قرى الجبل لمنع الجيش من أخذ أبنائهن .. ديلي تلغراف : الطائفة العلوية تدفع ثمن دعمها للأسد

تقول روث شيرلوك، مراسلة صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، إن الطائفة العلوية تدفع ثمن دعمها للنظام السوري لبشار الأسد، وتخاف من انتقام جماعات المعارضة المتشددة منها، التي تريد تطهير سوريا من “الوسخ الخطير”.

وأجرت شيرلوك عدة لقاءات مع عدد من العلويين في مدينة اللاذقية، وكشفت اللقاءات عن مجتمع محاصر بين جماعات جهادية تنظر إليه على أنه مجتمع كفار، على حد تعبير المراسلة، ونظام فاسد طمأنهم بأن الحرب ستكون قصيرة، ومن السهل الانتصار بها.

وينقل التقرير، عن رجل أعمال في المنطقة اسمه عمار، قوله إن “الكثيرين لا يحصلون على رواتبهم، وهناك من لا يجدون الطعام لتناوله”. ويضيف: “يسألني أصدقائي:  عمار ماذا نفعل؟ يريد منا النظام القتال، وسنموت لكن ليس لدينا المال الكافي للسفر إلى ساحة المعركة”.

وبحسب الترجمة التي أوردتها صحيفة “عربي21″، فإن الكاتبة بينت أن مستوى خسائر الطائفة كبير جدا، فقد قتل الثلث من بين 250 ألف شخص في سن القتال، بحسب شهادات سكان محليين ودبلوماسيين غربيين. موضحة أن معظم القرى العلوية التي تقع في قلب محافظة اللاذقية تظهر عليها آثار الحداد، فبحسب عمار فإنه “تصل في اليوم الواحد ثلاثون جثة من خطوط القتال في الأكفان”.

ويضيف عمار أنه “كان الناس في البداية يحتفلون بمقتلهم، وينظمون لهم جنازات كبيرة، أما اليوم فتصل الجثث بهدوء على ظهر سيارات بيكب”.

ويفيد التقرير بأن الحكومة السورية لم تنشر أرقاما حول قتلى الحرب، إلا أن تقريرا نشره المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريطانيا العام الماضي، وجد أن الجماعات المؤيدة للنظام تكبدت خسائر كبيرة، حيث قتل حوالي 22 ألف جندي وعنصر من عناصر المليشيات المؤيدة للنظام. ومن بين هؤلاء عدد كبير من أبناء الطائفة العلوية.

وتنقل الصحيفة عن مواطن علوي قوله: “في المعارك مع الجماعات السنية المسلحة لا تثق الحكومة بالجنود السنة، وتخشى من انشقاقهم، ولهذا يتم إرسال العلويين ووضعهم في المقدمة”.

ويشير التقرير إلى أن الخسائر قد أثرت على الطائفة العلوية، وأثارت حالة من الحنق في صفوفها، لكنها تشعر في الوقت ذاته بأنه لا خيار أمامها إلا البقاء مع النظام. وتقول فتاة من اللاذقية: “ما يهم الأمهات هو حماية أبنائهن لا بشار، ولهذا بدأن يخفين أولادهن حتى لا يتم تجنيدهم في الجيش”.

وتلفت الصحيفة إلى أن السكان يتحدثون عن حالات قامت بها النسوة بوضع حواجز على مداخل بعض القرى الجبلية لمنع الجيش من التقدم نحوها وأخذ أبنائهن بالقوة. ويقول عمار: “قلن لقادة الجيش: اذهبوا وجندوا أبناءكم للمعارك وبعدها سنعطيكم أبناءنا”.

ويستدرك التقرير بأنه بالرغم من ارتباط العلويين بالنظام، إلا أن فئة قليلة منهم استفادت منه. ويقول علوي: “لم يرفع الأسد رواتبنا خلال حكمه، وفي قريتي هناك بعض الفلل أقيمت وسط مئات من البيوت البسيطة”.

وتذكر شيرلوك أن النظام رفع الدعم عن المواد الأساسية بسبب الحرب، وهو ما انعكس على حياة الفقراء الذين ازدادوا بؤسا. فالكهرباء تصل بشكل متقطع إلى اللاذقية، وهي مقطوعة عن القرى الجبلية، أما مواد التدفئة والوقود فثمنها مكلف، ومن الصعب الحصول عليها.

ويوضح التقرير أن الوضع زاد من تقوية طبقة أمراء الحرب، الذين يديرون مناطقهم باستقلال عن الحكومة المركزية.

وتنقل الكاتبة عن المحاضر في جامعة أوكلاهوما جوشوا لانديز، قوله إن قادة المليشيات المحلية يرفضون تنفيذ أوامر القادة العسكريين في دمشق. وقد ربطت بين قوة أمراء الحرب الجدد ووفاة عدد من أفراد عائلة الأسد في ظروف غامضة.

ويرى البعض أن وفاتهم الغامضة جاءت بسبب منافسة آخرين لهم على السلطة المحلية والمال. فلا يزال الغموض يحيط بوفاة محمد الأسد، وهو ثاني أبناء عمومة الرئيس بشار الذي يموت في ظروف غامضة. وكان محمد الأسد شخصية مرهوبة الجانب بين الشبيحة، وقد ظهر في مناطق اللاذقية في الثمانينيات من القرن الماضي.

وتختم “ديلي تلغراف” تقريرها بالإشارة إلى أنه رغم حنق العلويين على النظام، إلا أنهم يعرفون أن ثمن انهياره هو سيطرة جماعات المعارضة المتشددة التي ترغب بالانتقام منهم. والحل بالنسبة لهم هو مواصلة المعاناة بصمت وانتظار قدوم جثث أبنائهم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫24 تعليقات

  1. والله لو ان هذه الطائغة اللعينة منذ البداية وقفت مع مطالب الشعب لما كان الحال بها هكذا لكن بسبب تعاليهم وحقدهم على 90 بالمئة من اخوتهم في الوطن جعلهم عبرة لمن يعتبر والقادم اعظم

    1. طالما تنعتوها بالطائفة اللعينة كيف تريدها أن تثق فيكم؟ السنة سبب خراب سوريا ويجب أن تحاسب على التطرف والدمار الممنهج.

    2. بعد الذبح بالسكانين والقتل تحت التعذيب واغتصاب النساء والرقص على الجثث (وكل هذا تم قبل داعش والنصرة وغيرهم) ماذا تحب ان نسميكم؟ الطائفة الكريمة الظريفة..؟
      القي نظرة على منظر جثة الطفل حمزة الخطيب..هذا انتم..هذا ما تفعلونه من 40 سنة..وهذه بضاعتكم ردت اليكم..سيقول هناك كان هناك طائفة اسمها الطائفة العلوية في سورريا وانتهت بسبب غبائها وجشعها وطائفيتها..
      ملحوظة: حتى لو انتصر النظام وهو حلم ابليس في الجنة..فالنصر سيكون للشيعة..وستختفون ايضا..

    3. الدبح والتمثيل وكل شي زكرتو انو شاركتو فيه من اول الاحداث، والطائفية بلشت من عندكن واذا ما وصلتك الفديوهات اللي شوهتو فيها الثورة قلي ابعتلك ياها

    4. مافي تطرف و حقد عالسنة,بقدر ماهو موجود عند الفئة الجاكمة من العلويين و انصارهم من العلويين, لكن انحياز الكثير من العلويين المعتدليين لدعم هذه العصابة الطائفية, زج بالطائفة العلوية باكماها في المعركة, فلا تعتبوا على السنة عندما قابلوكم بالضعف. و البادي اظلم

    5. و اهالی کفرنبل الذین وقفوا مع ثورتکم من یوم الاول و رقصوا بکل اغنیتکم “کیف حالن”؟ النصرة دخلت ببلدة و لونت الاسود علی کل شعاراتکم الثوریة…. ملاحظة:کفرنبل اهالها أباً عن جد سنی ابن سنی…

    6. مابدنا غير المجرمين يلي عم يقتلو الشعب السوري ان كان سني او علوي او درزي او مسيحي بحجة الدفاع عن النظام العلوية جزء من الشعب السوري ومو معءول انو 2 مليون شخص اشتركو كلن بالجرائم والذبح

  2. من تلطخت أيديه بدماء الشعب السوري فلا خيار له سوى القتل ولو تم توقيع مليون وثيقة تطمين لهم أما من لا علاقة له بالحرب فلن يمسه مكروه وبشار زائل لامحالة بإذن الله ولنرى ماذا سيفيدكم استمراركم مع هذا النظام المجرم

  3. يا ابن سرمين ,,,,ما تتسرع

    لو العلويين وقفو ضد بشار كان حرقهم حرق وعملهم عبرة العبر

    لا تنسى حقد النصرة وداعش عالعلويين ..يعني بجميع الاحوال اكلينها من النظام او منكم انتو ثوار الحرية والكرامة
    و بلا فزلكة وحاجة تنظير من ورا شاشات الكمبيوتر

    اذا رجال تعال لعنا عالبلد حاول تدور معنا ع بصيص امل يوقف القتل والدم ..احسن من التهديد من ورا الشاشات

  4. ان شاء الله ما يضل منهم ولا واحد

    قتلو منا 300 الف ..

    والقاتل يقتل

    الحساب قادم

  5. لا . ….يا حمار حتى الان ولم تفهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ولا ما بدكن تفهموا يا اغبياء !!!!!!!

    1. أنا أجيبك : أنتم السنة وراء دعم البعثة حكمه ٥٠ سنة وأنتم السنة مسؤلين عن البلد لأنكم تملكون السلاح والعتاد، سوريا أمانة في رقابكم يا سنة، أنتم ٧٠٪ من الشعب.
      أنتم سلمتوا سوريا للغرب ثم لتركيا ثم للبعث ثم لداعش.
      السني يجب أن يحاسب بالدم والمال والأرض لقد تجار السني بالشعب والثروة والأرض ووقت الحساب آت.
      تجار المواشي والحشيش هم سنة، تجار السلاح هم سنة، التهريب والفساد والتهرب الضريبي و التهرب من دفع الفواتير على أنواعها والبناء العشوائي و التهديد والتطرف و…
      لم أجد سني يدين ما يحصل بسوريا لم أجد سني يدعوا بالسلم وحقن الدماء لم أجد سني يحزن على خراب بلده وسرقة آثارها.
      فهمنا العلوي الحاكم ملام ولكن المسؤول هو السني كانت سوريا أرضه ولم يحترم ترابها يجب محاسبته. هل تعتقد أن باقي الطوائف والأديان والأقليات ستسكت على شهدائها؟
      يمكن الجزء الصاحي في ضميرك قد تحرك بعض الشيئ.

  6. كيف سنتعاطف معكين ومناطقنا أصبحت خراباً بسببكين أنتم يا عبيد الأهبل المملوئين بالقطران الحاقد الأسود ؟ كيف سنتعاطف مع أمهاتكين إذا كانوا أولادهين أوسخ من مشى على الأرض منذ أيام سيدنا آدم وإلى اليوم ؟ هل نلوم أمهاتهين على حليب الحقد الذي أرضعوه لأولادهين أم نلومهم على عدم معرفة أولادهين لآبائهين ؟ بالمحصلة طايفي كريمي وأي كرم وأي أخلاق وأي دين وأي تربية لدرجة أصبحت أشعر بأن أهل جهنم باتوا يكرهوننا لكثرة ما صدرنا لهم من زبالة البشر .

    1. ولاك حاج تحكو انو العلويين طائفيين وانو اكلتكن الطائفية من ساسكن لراسكن
      اذا مسكر عيونك وادانيك رح حاول فتحلك ياها شوي
      ولك انو اللي بلشتو بشعارات الطائفية من اول الاحداث واشركتو الاولاد وطلاب المدارس اللي ما الهن زنب غير انو كان لازم يتحملو نتيجة طائفيتكن (جرب شوف الفديوهات مابتخسر شي)
      ولك بالكاد بتلاقي علوي عمبيسب السنة او عمبيجيب سيرتهن بالعاطل بينما هون مافي داعي تشف النت بيكفي تقرا التعليقات على هالخبر وجاوب لحالك مين الطائفي

  7. عندما وضعت نساؤنا الحواجز بدرعا لمنع أخذ أبنائهن أطلق النظام الرصاص الحي عليهن وأرداهن قتلى. أما هؤلاء فلا يطلق عليهن أحد النار. أنهم من عظم الرقبه أيها الطائفيون.

  8. اتمنى ومن كل قلبي . ان يخرج من بين من سيكتب الله لهم النصر عليكم , ويمكن له رقابكم . اتمنى صادقا” ان يخرج من يقول : قد عفونا عنكم , اذهبوا فأنتم الطلقاء . نأسيا” بمافعله نبينا وقائدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
    لكنكم يا – اخوتنا في الوطن- لم تتركوا مجالا للصفح والسماح . لم يشهد تاريخنا حقدا” وكراهية كاللتي ذقناها منكم .
    والله مشتاق لاخواتي.. اصدقائي العلوية . الي من يوم عرفو اني عماطلع مظاهرات ماعاد منن حدا حكا معي .
    اوووووووووووووووووف . الله يحرق نفسو للي فرقنا وزرع الفتنة بيناتنا .

  9. بعيداً عن الاحقاد و بلغة العقل من يعتقد ان طائفة النظام هم العلوية فهو مخطئ فهناك من السنة من هم مع النظام اكثر من علي الديك، طائفة النظام هم كل من يواليه لمصالح شخصية على حساب كرامة و أرزاق السوريين، لا احد ينكر ان منظومة النظام المجرم الامنية كانت دائماً من لون واحد و هي المحرك الرئيسي للقمع و الاعلام و الاقتصاد بما معناه ما فيك تفتح كشك بدون موافقة الألمان، و ارجع و اقول كما تكونوا …. لو لم نكن نحن شذاذ البشر لما حكمنا هؤلاء الناس لعقود، تحولت فيه سورية الى ارض مستباحة و شعب مكولك جبان منافق، و ما هذه الغربلة الإلهية الا رحمتاً بأطفالنا و احفادنا.

  10. العلويون مكون سوري أصيل لهم ما لنا وعليهم ما علينا، المجرم منهم ومنا يجب أن يحاسب … غريمنا الحقيقي هو غير السوري الذي دفع الأمور للوصول إلى هنا … متل ما قال نصر اللات اللي بدو يقاتل ينزل على سورية، وأنا أقول له سيأتي يوم قريب إن شاء الله يكون فيه القول اللي بدو يقاتل ينزل على لبنان وإيران.

  11. بظن مافي سوري سني ومالو رفيق علوي , ومافي علوي ومالو صديق سني , واجت الحرب وفرقت الكل وخلت كل واحد يشوف التاني شيطان رجيم , وضاع الطيب والادمي بين الرجلين . السني الفقير انتهى والعلوي الفقير تلاشى . وبقي من الجانبين نوعين . نوع ينظر ويهدد بالقتل بقلب حاقد اسود , ونوع حمل سلاحح بدو يقوص ب لعبة كاونتر سترايك حقيقية بس فيها راتب , والبلد راح والمستقبل انطفا ورغم هيك لسا منقول : علوي كافر جئناكم بالذيح , وسني اخونجي خرب البلد , والغلط فينا كلنا , لا عرفنا نحب البلد ولا عرفنا نحب بعض , والكل طمع ب بكرة انه هو الفائز , والخاسر الاكبر هو المواطن , علوي وسني ومسيحي ودرزي هو الخاسر واللي انتصر زعران كل المذاهب والطوائف , وراحت عليك يا فقير ظو البلد بساع الكل بس قلوبنا ما بقا تسع لحقدنا وطف القطران الاسود من قلوبنا وقتل كل شي حلو وبعدو عم يطف , ونيالو اللي مات ارتاح ودفي , وشبع وفاز ……….

    1. يسلم تمك وكل واحد عملك دسلايك هوي الطائفي بعين زاتو وهوي مجرم اكتر من اللي حملو سلاح وقوصو على بعض لانو متل هاد وظيفتو التحريض والفتنة اللي هيي اشد من القتل وطبعا هدول رح يقلولك الطرف التاني بلش وبدهن يقلولك العين بالعين وووو وانا بقلهن اذا عضك كلب روح عضو ماشي

  12. إذا الأمهات العلويات وضعن جواجز لمنع جيش ابو شحاطة من جر أبنائهن إلى المحرقة ….لماذا لايبعثن بناتهن بدل من الشباب ..؟

  13. العلويين يحاولون الابتزاز السوريين رغم أنهم الأقلية صغيرة طائفية مغلقة على نفسها لا تتجاوز نسبتها من المجتمع السوري 7 في مئة يقولون أما تقبلوا بي بشار الأسد رئيسا لسوريا لي الأبد وعائلته المجرمة الإرهابية التي باعت سوريا للحزب الشيطان والاحتلال المجوسي أونقوم بي الانفصال سوريا ووإقامة دولية العلويين لماذا لا تنفصلون تخلصوا السوريين من شركم وخيانتكم وغدركم انتم اصلا لا تعتبرون أنفسكم السوريين ولم تجني سوريا من وراءكم سوى الطائفية والدمار والخراب السوريين هم الرابحون اذا انفصل العلويين على سوريا لتعيشوا في الجبل مع القرود

  14. الطائفة العلوية أحقر طائفة على وجه الأرض
    ومصيرها الهلك عاجلاً أم أجلاً