لافروف : ” عاصفة الحزم ” لا أساس قانوني لها .. و يجب إيجاد حل سلمي في اليمن

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن “خيبة أمل” بلاده للعملية العسكرية التي يقودها تحالف عربي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح من دون تفويض من الأمم المتحدة، داعيا الأطراف المعنية إلى وقف العنف وإلى التفاوض.

وقال لافروف في حديث لوكالة أنباء روسية “لقد أصبنا بالتأكيد بخيبة أمل، إذا صح التعبير، لأن هذه العملية بدأت دون مشاورات في مجلس الأمن الدولي”.

وأوضح أن هذه العملية التي أطلقت في نهاية آذار من قبل 10 بلدان وتقودها السعودية “لا أساس قانونيا لها في الوقت الراهن على المستوى الدولي”.

ودعا رئيس الدبلوماسية الروسية كافة أطراف النزاع في اليمن إلى وقف أعمال العنف و”إلى السعي إلى حل سلمي”. وأضاف لافروف “على الحوثيين أن يوقفوا عملياتهم في جنوب اليمن (…) ويجب أن يكون (هناك) وقف إطلاق للنار غير مشروط. وعلى التحالف أن يوقف غاراته الجوية”. وقال “على كافة أطراف النزاع في اليمن الجلوس إلى طاولة المفاوضات. هذا ضمن إمكاناتنا”.

وحول مشروع القرار الذي تقدمت به بلاده إلى مجلس الأمن الدولي، قال لافروف إن روسيا تنتظر دعما من المجلس لدعوتها “لهدنة إنسانية” في الصراع باليمن من أجل إجلاء رعاياها، لكنها ستحتاج لمساعدة دول أخرى لإجلاء كل الأجانب من البلاد.

وكانت روسيا طالبت السبت أمام مجلس الأمن الدولي بهدنة في حملة الضربات الجوية للتحالف العربي حيال أوضاع إنسانية تتفاقم يوما بعد يوم في اليمن، الأمر الذي قوبل باعتراضات من دول الخليج العربية التي تقدمت بمشروع قرار خاص بها لمجلس الأمن. (وكالات)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. أيه وتدخلكم في اوكرانيا وضم جزيره القرم الى روسيا. ..ألها مسوغ قانوني دخلك. ..يلا جابوبني لشوف…..عم لارفروف وين رحت. …شو لسانك اكلوا القط كني

  2. العاهرة الروسية كانت تريد أخذ الموضوع لمجلس الأمن لعرقلته أو للمساومة على تمريره وقبض المعلوم

  3. لماذا لم تحلوا مشكلة الشيشان بالوسائل السلمية؟ وما هو الأساس القانوني لتدخلكم في جورجيا؟ وأين هو تفويض مجلس الأمن لتدخلكم في أوكرانيا؟

  4. وحمايتكم لمجرم عدة سنوات ومده بكافة الاسلحة لها اساس اخلاقي ؟؟؟

  5. بلا لافروف بلا بوتين كلهم عصابات استولت على الشعوب بقوة السلاح عصابة لاتفهم قانون ولا دستور ولا حقوق همهم قمع الشعوب وجمع الاموال للتباهي من يملك اكثر . عصابات دعاره سلاح مخدرات هذا الشعار الوحيد لهاؤلاء.

  6. ان روسيا بقياده بوتن اصبحت كالعاهره الروسيه في بعض دول الخليج تذهب مع اللي بيدفع اكثرفهم بالاصل شيوعيون لادين ولاتين ويلتقون مع الشيعه بالافكار الالحاديه فلا ننتظر منهم ديمقراطيه ولاحقوق انسان اواي شئ يمت للقيم الانسانيه من قريب او بعيدفاللغه التي يفهمونها وتردعهم هي الحرب والجهاد ضدهم اي لغة القتل والقتل فقط

  7. صرعوا طيزنا بالحل السلمي . المشاكل ليس لها سوى الحل العسكري في سوريا واليمن وفي كل بلد

    واذا ماخربت مابتعمر

  8. كلهم منافقين ولديهم إزدواجية المعايير و يروا الباطل حقا إذا كان هذا مفيد لهم, نحن العرب يجب علينا تخلينا عن الأوهام وتوحيد صفوفنا للمواجهات القادمة ضد الفرس و أذيالهم في المنطقة.

  9. يقول ايه ودخول الحوثيين واستلائهم على السلطة بالسلاح واحتلال مدن اليمن الها اساس قانوني:

    ودخول حزب اللات بسوريا ودخول ايران وقاسم سليماني الهن اساس قانوني؟؟؟؟؟؟ السعودية سكتت كتير بعدين اختارت تدافع عن نفسها ضد الخطر الحوثي في اراضي اليمن اي قبل ان يدخلو السعودية وهذا حق مشروع لكل دولة….والثوار السوريين لم يهددوا ايران حتى تدخل ايران بسوريا

  10. إن خبت أو لم تخب أيها القميء فما شأنك بنا و ما شأننا بك . شأنك شأن الساقطة العاهرة التي تحاضر بالعفة و الكرامة .

  11. العاهر ابن العاهرة يتكلم الروس كلهم ولاد زنى و الحوثين أبناء متعة يعني الطرفين بصف واحد حل عن طي…………نا يعني أنتوا يلي بتعرفوا القانون و بتشتغلوا فيه يلعن أمك و أم بشار و أم الخميني و أم حسن زميرة و أم الحوثي و أم بوتن كمان

  12. الله يقوي الملك سلمان و شيوخ الخليج و يثبتون على قرارن و يدمروا الحوثي و يدمروا الحلم الفارسي بالمنطقة و يا رب أهديهم لضرب بشار وحسن زمية في ان واحد و يلي بدوا يقلي يروحوا يضربوا اسرائيل رح قلوا خلي بشار وحسن زميرة و يلي جنبهم من 40 سنة و طالعة اسرائيل نازلة ضرب فيهم يضربوها و خلي قاسم سليماني يلي قائد فيلق القدس يلي عم يقاتل في كل مكان ما عدا القدس