” مفتي النظام ” حسون يقول إن سوريا تتعرض لـ “حرب مصطلحات”

نبه  مفتي النظام  أحمد حسون إلى أن سوريا تتعرض لـ”حرب مصطلحات”، وحذر وسائل الإعلام من “المساهمة في نشر المصطلحات الهادفة إلى بث الفتنة وتقسيم الدولة وشعبها”، داعياً رجال الدين والإعلاميين إلى أن ينطلقوا برسالتهم من “فكر إنساني عالمي وليس طائفياً”.

وشدد “حسون” على الحاجة إلى وضع فقه للأمة وليس الأزمة، ولإعادة النظر في المصطلحات الفقهية والفكرية الدينية والخروج من القطرية والمذهبية والعرقية، على حد تعبيره.

وجاءت تصريحات حسون خلال مشاركته في “ندوة فكرية” أقامتها وزارة الإعلام في حكومة النظام يوم الاثنين، وفق صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وحذر حسون من “المصطلحات، التي يطلقها البعض، لأهداف معينة وتسهم وسائل الإعلام بوعي أو من دون وعي بنشرها وتبنيها من الشعوب، بهدف بث الفتنة والفرقة بينها وتقسيم الدول وأبناء الوطن الواحد”. واعتبر أن “سورية اليوم تواجه حرب مصطلحات، تتطلب من الإعلاميين ورجال الدين الوعي وإعادة تكوين هذه المفاهيم وطرحها بما يتلاءم مع بنية بيئتنا ومجتمعنا وقيمنا وثقافتنا”.

ورأى أن “الشعب السوري بقيادته وجيشه استطاع الصمود على مدى أربع سنوات لأنه يمتلك جذراً روحياً وفكرياً قوياً، مكنه من مواجهة حرب المصطلحات وقاعدة أخلاقية قيمية لم تهزها آلاف الخطابات والرسائل الإعلامية المحرضة” على حد زعمه، معتبراً أن “رغبة العالم بالتواصل مع السوريين تزداد يوماً بعد آخر لمعرفة سر صمودهم وبقائهم أمة واحدة رغم صرف المليارات لتمزيقهم”.

وأقر “حسون” بـ” وجود تقصير في مجال تأهيل وتخريج دعاة حقيقيين من مدارس دينية تمنح قاعدة مشتركة لكل المذاهب والأديان على قدم المساواة للوصول إلى خطاب ديني مختلف عالمي ومنفتح يتقبل مختلف الآراء والأفكار وقادر على جذب الأجيال الشابة”، داعياً رجال الدين الإسلامي والمسيحي والإعلاميين إلى أن ينطلقوا برسالتهم من “فكر إنساني عالمي وليس أيديولوجياً أو طائفياً”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. ُسئل مرة حسون عن مذهبه فقال انه سني المذهب شيعي الهوى…. دائما نظام آل الاسد من الاب للولد كان يحرص على

    انتقاء اكثر الناس نفاقا ليكون بمنصب وزير الاوقاف والمفتي واذكر بحقبة الثمانيات بزمن المقبور حافظ كتب وزير الاوقاف مقال

    بأحد جرائد النظام كتب فيه فيك ياسيادة الرئيس تجلى حكمة ابو بكر وعدل عمر وزهد عثمان وشجاعة علي وبنهاية المقال

    طلع مع وزير الاوقاف أن سيادته افضل من الخلفاء الاربعة رضوان الله عليهم قمة بالنفاق لذلك ذكر الله عز وجل أن من

    سيكون بالدرك الاسفل من النار هم المنافقون.

    1. نعم سوریا تتعرض لحرب المصطلاحات:ساعدنا الفلسطینیین بالاف من الصواریخ لیضربوا علی اسرائیل و بعد کل هذا یخرجون علینا شلة من البهایم و یسالون”اینکم من قتال اسرائیل ل40 سنة؟!!”…و فی نفس الوقت عندما الحوثی یسیطر علی صنعاء نفس الاشخاص الذین عمت عیونهم من مساعداتنا للفلسطینیین یخرجون و یقولون “الیمن تتعرض للغزو الایرانی!!”…طیب،کما خرصتم عن مساعداتنا للفلسطینیین اخرصوا عن سیطرة الحوثی علی الیمن و لاتسموها غزو الایرانی…انتو نسخة مطابقة مع الاصل عن الیهود یلی یحللون شئ عاما و یحرمونها عاما اخری…

  2. أنا أقترح على حسون ان سدعو لاستبدال مادة التربية الإسلامية في المدارس بمادة يسميها تعاليم الولي الفقيه قال مفتي قال

  3. أمثال هذا الأفاق المنافق شوهوا ديننا الحنيف طيلة قرون من كثرة ما بدلوا ألوان جلودهم كالحرباء فهم مشايخ السلطان إذا أقام لهم الولائم ومشايخ الاستعمار إذا وهب لهم ولاية ومشايخ الفتن إذا أردوا الوصول للسلطة ومشايخ التآمر على من يقف في وجه مصالحهم ومشايخ التكفير ضد الفكر المتنور ومشايخ القرون الوسطى ضد القرن الحادي والعشرين وقد رددت مراراً وتكراراً مقولة فولتير اشنقوا آخر كاهن للسلطان بأمعاء (سلطانه) وستنعمون بالخير والحرية .

  4. في كل مرة يطل علينا بكلامه الفارغ الذي لايقدم ولايؤخر ولايخدم سوى السلطان ليؤكد لنا بانه باختصار مفتي السلطان ومثل هؤلاءهم من اوصلونا لهذه الدرجة من الانحطاط هكذا كانت وظيفتهم على مر التاريخ الاسلامي ترقيع الفتاوي بما يناسب اهؤاء السلطان وزبانيته وشهواتيهم المريضة

  5. (ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار)سيأتي يومك وتعلم ان الله حق وان عذابه قريب…

  6. هاد الحكي جدا حلو يا سيادة المفتى نحن مع كل كلامك بس ارجو انو تطبقوا على حالك اولا وانا اوعدك انو راح التزم فيه

  7. ياحسون ياوسخ انا اعرفك جيدا انت وقبللك صهيب الشامي انا قريب أحد التجار الذين تشاركهم ياعديم الضمير والانسانية اللعنة على هيك عمامات وذقن تحتهم الشياطين والضلال حتى ابوه بقي سنين في فترة شبابه وبداية ضلاله لايتكلم معه , ياجماعة هؤلاء الذين يتسترون بالدين وخدعوا وضلوا الناس اخطر من الكفار واليهود يستخدمون البلاغة في الحديث والعاطفة ليصلوا الى قلوب بعض الناس وهؤلاء اصبحوا كثيرين وخصوصا في الشام وحلب كيف يرضى شيخ او عالم في دمشق ان يذهب الى ولائم ويخطب في الناس وياكل ويشرب وفي بعض المناطق حوله الاف من المسلمين يموتون جوعا وقتلا وتشريد ولانسمع كلمة او موقف انسانيا كيف يكون للمسلم او امام ليس عند ه احاسيس انسانية او تعاطف مع المسلمين وللاسف هناك من يسمع لهم لأنه يتناسب مع اهوائهم الضالة ومصالحهم هؤلاء حسابهم اكبر من الكفار في الدنيا والاخرة

  8. إلى م سمير اظن ان الخنازير سوف تغضب لأنك وضعت هذا المنافق القذر بصفهم

  9. إلى م سمير اظن ان الخنازير سوف تغضب لأنك وضعت هذا المنافق القذر بصفهم