تغريم طبيب 7500 دولار لإساءته معاملة مسلمة في السويد

أصدرت إحدى الجهات المعنية بشؤون التمييز في السويد قراراً بفرض غرامة مالية على طبيب عنصري استهزأ بامرأة مسلمة في المستشفى بعد أن رفضت مصافحته عملاً بمعتقدها الذي تؤمن به، والذي يحرم عليها مصافحة الرجال الأجانب.

وتوجهت المرأة، في وقت سابق، إلى أحد المستشفيات بالعاصمة السويدية أستكهولم، برفقة زوجها قاصدة قسم أمراض النساء، فاستقبلهما طبيب قدم يده يصافحهما، فامتنعت المرأة لكونها مسلمة، واكتفت بالإماءة برأسها ردًا على سلام الطبيب، وفق وكالة الأناضول.

وأوضح الخبر أن الطبيب غضب بشدة لرفض المرأة مصافحته، ثم سرعان ما وجه لها عبارات استهزاء، وسخر منها رافضًا تحويلها إلى طبيبة مختصة لفحص حالتها المرضية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. أؤيد ان هذا التصرف غير حضاري و اهانة لمقام الدكتور و يجب ترحيلها

    1. لازم ماتتناقض بكلامك يا عنصري: اما قضائهم عادل ومتحضر وتقبل بحكمه او انه غير متحضر بمساندة المرأة على العنصري اللي متلك… عرفت شلون يا متعلم يابتوع العلمانية اللي ما بتفهمش فيها حاجة

    2. انت علماني ما تعرف دين ولا عندك غيرة ولا شرف ولا رجولة طبيعي تتكلم هيك

  2. لماذا الاصرار على ان كل مسلمة محجبة – ما تضعونه بالصور غير حقيقي و نرفضه كمسلمات غير محجبات

  3. شهدت شارع سالبيري في مونتريال و المعروف بانه من ضاحية سكن اغلبها سوريين اشتباكات بين مؤيدي و معارضي بشار و تدخلت الشرطة لوقف الاشتباكات – انا كنت بالشغل و عرفنا بالصدفة بس لو عرفت كنت نزلت آحرت بجماعة بيشوار

  4. مع تصرف المرأة الساذج الا ان القانون السويدي وقف في صفها ضد ابن بلادها، فهل العكس ممكن في بلاد الاسلام؟ تحية للبلاد الديمقراطية

  5. بصراحة حرام على هذه الكائنات ان تدخل الاتحاد الاوروبي – خليهم عايشين بخيمة بالرمال

    1. النساء اللاتي تعيش في الكنيسة (الدير) أيضا محجبات … شو رأيك نرجعهم على خيمة الرمال كمان؟؟؟ ولا ألك رأي ثاني؟

    2. ليش دخول الاتحاد الأوربي مسموح بس للقحبات…..
      كمان من حق المسلمات دخوله ويحافظن على دينهن و عفتهن
      تافهة

  6. في حيّ عشوائي في مدينة غازي عينتاب التركية وجدت القابلة أميرة مكاناً متواضعاً لتضع فيه عدتها القديمة أو لربما التي لا تعمل لتصبح بذلك طبيبة نسائية بالخفاء، فمع جهاز تصوير ايكو قديم وبعض الأدوات الغير صالحة للتشخيص وأجرة معاينة بخسة ترتزق أميرة من النساء السوريات وتشخّص أمراضهن بعض توقعاتها يصب والآخر يخيب ويبقى الحظ هو العامل الأساسي لشفاء أي امرأة تدخل عيادة أميرة.
    تستغلُّ أميرة فقر وعوز النساء السوريات المتواجدات في هذه المدينة التي يقطن فيها آلاف السوريين وتدّعي أنها طبيبة فيتوافد إلى عيادتها يومياً عشرات السوريات اللواتي لا يمتلكن أجرة المعاينة في العيادات التركية أو السورية المرخّصة منها، لا تكتفي أميرة بالتشخيص والعلاج لا بل وجدت طريقةً أخرى لتزيد من دخلها، ففي الصندوق الخشبي لكرسي المعاينة المتهرئ وضعت أميرة أدوية سورية مهرّبة تبيع مريضاتها منها بأسعار عالية وبالظرف بدل العلبة.
    تروي لنا (سماح) البالغة من العمر 24 عاماً والتي زارت العيادة قصتها: كنت حامل ولكن تعرضت لنزيف يشبه الإجهاض، فذهبت إلى عيادة الطبيبة لأتأكد ما إذا كنت أجهضت فعلاً أم لا، وعند وصولي إلى العيادة وهي أشبه بمحل تجاري قديم لا يوجد فيه لافتة ولا حتى اسم دخلت فوجدت شاباً ينظم دخول المريضات ويأخذ منهن الأجرة، واكتشفت لاحقاً أنه ابنها، عندما دخلت سألتها إذا ما كانت طبيبة فعلاً أو قابلة لأن شكل العيادة والأدوات لم يكن مريحاً وطريقة التشخيص أيضاً، فأكدت لي أنها طبيبة بدون موافقتها أن تخبرني في أي جامعة قد أتمت دراستها، بعد أن انتهى الفحص الذي لم يستغرق خمس دقائق أكدّت لي أميرة من خلاله أنني قد أجهضت طفلي وأنني بحاجة لبعض الأدوية لكي تساعدني على الشفاء التام، ففتحت صندوق الكرسي الذي كنت أجلس عليه لتخرج لي ظروفاً منفردة من علب دواء سورية، وبأسعار مختلفة وباهظة، حيث يتقاضى ابنها في الخارج ثمن الدواء.
    وتتابع (سماح): بعد مرور ثلاثة أيام على تناولي الأدوية ازداد وضعي الصحي سوءاَ، مما دفعني لزيارة عيادة طبيب تركي وبعد الفحص أعلمني أن جنيني مازال موجوداً ولم يحدث إجهاض وأن ما حدث معي هو نزيف طبيعي يحدث مع بعض الحوامل ويستمر الحمل ولكن الدواء الذي أعطتني إياه أميرة قد يتسبّب بتشوهات للجنين فاضطررت إلى إجراء عملية تجريف للتخلص من الجنين الذي تعرّض للخطر جرّاء تناولي للأدوية.
    لا تكتفي (أميرة) بإيذاء النساء اللاتي يرتدن عيادتها، بل وجدت وزوجها مصدراً آخر للاستغلال وكسب مزيد من الأموال ففي دكان صغيرة بجانب العيادة يقوم زوج أميرة ببيع أدوية سورية وأردنية مهرّبة تسبب الإجهاض وهي خطيرة جداً ولها آثار جانبية كثيرة لذلك لا تعطى إلا بوصفة طبية، ولكن زوج (أميرة) يبيعها بدون وصفة بسعر مرتفع جداً وبالحبة الواحدة غير مكترث بما سيحدث معهن من أضرار ربما تتسبّب بالنزف الحاد أو الوفاة.
    (صباح، 30 عاماً)، كانت حامل وتريد أن تتخلص من الجنين بطريقة سهلة وغير مكلفة وخصوصاً أن عمليات الإجهاض في المستشفيات النظامية تكلفتها عالية تتراوح بين 300 إلى 400 دولار وهي مستشفيات خاصة أما العامة منها فمن الصعب جداً أن تقبل بإجراء مثل هكذا عمليات.
    تقول (صباح): علمتُ أن هناك من يبيع مستحضراً طبياً سورياً يسبّب الإجهاض فذهبت لشرائه وبعد قليل من الإلحاح وافق البائع وهو زوج القابلة أميرة على إعطائي إياه بدون وصفة طبية، شريطة أن أوقّع على ورقة مكتوب عليها جملة مفادها (أنا الموقع أدناه أخذت هذا الدواء على مسؤوليتي) مع تسجيل اسمي الثلاثي كما في (الهوية)، وبعد أن تناولت الدواء حصل معي نزيف شديد اضطررت أثره أن أرتاد المستشفى، حيث أجري لي عملية نقل دم جرّاء النزف الشديد الذي أصابني والذي تسبّب لي بفقر شديد في الدم ومازلت حتى الآن أتعالج.
    لا يقتصر الأمر على (أميرة) فهنالك الكثير من القابلات السوريات اللواتي وجدن في هذه المهنة النبيلة طريقة للكسب والعيش على حساب أرواح وأجساد أمهات لا ذنب لهن إلا أنهن لا يمتلكن الكثير من المال ليذهبن إلى العيادات التركية المتخصصة، ويبقى السؤال هو كيف بإمكاننا أن نتحدث ونستفيض بالشرح عن استغلال الآخرين لنا كلاجئين مستضعفين في الوقت الذي نقوم نحن السوريون بخداع أنفسنا واستغلالها؟!!

  7. تصرف المرأة مزبوط مية بالمية و حضاري و هاي حريتها بناء على التزامها بدينها
    بالاسلام ما في مصافحة بين النساء و الرجال و الكل بيعرف و ما في خلاف
    لك حتى القانون السويدي وقف معها باعتباره مينى على الحرية الفردية و لسا بيطلعلك ناس ممتعضين

    يعني نحن منضل منطالب بالحرية بس للامور اللي فيها فلتنة اما شغلات الحجاب و العفة فهاي عادات جاهلية يجب القضاء عليها

    ما بعرف شو طبيعة هالناس ( المسلمين ) اللي بتنتقد حكم صريح بالاسلام
    نسبة الدخول بالاسلام باوروبا عم تزيد يوم ورا يوم و نحن عم نطلع منو
    على قولة وحدة فرنسية اسلمت و صارت محجبة لوحدة عربية مستغربة ( انتو بعتوا دينكن و نحن اشتريناه )

  8. احيي هذه المراة على جرأتها و شجاعتها ..وانتو و الطبيب كلكن كلاب وبهايم ..الرسول عليه الصلاة و السلام ما كان يصافح النساء حتى تقولو هاد التصرف ساذج يا منافقين يلي عاملين حالكن مودرن .. و القانون السويدي وقف بصفها لانو مع احترام عقيدة الاديان الاخرى … ياعيب الشوم عليكن

  9. يا خي هي حرة مابدها تسلم عليه هي الحرية . بعدين هو حقير يعني اذا ما مسكتو ايدها بيبهدلها وبيرفض يحولها عطبيب تاني

  10. يعني أنا محل الدكتور ، واحدة مديت إيدي بدي صافحها وأنا على جهل بمعتقدها رفضت تصافحني وبعدين لما عصبت لأنه الموقف مخزي شوي بالنسبة إلي قام دفعوني آلاف اليورو لأني عصبت ” بسوريا الأطباء الممرضات في المشافي الحكومية بعاملوها بطريقة كتير حضارية وهي مو متعودة على العنصرية ” ، يعني منين الناس بدها تحبنا ، يعني بتلاقيها هي عم تخرق الاف التعاليم الدينية بحياتها اليومية وتبرر لحالها وبتجي لهون وبدها تطبق الشرع بحذافيرو ، أنت لا تبادري بالمصافحة بس إذا طبيب أجنبي مد ايدو بدو يصافحك ليظهر احترامه و ترحيبو فيكي لا تتصرفي بغباء لأنك عم تسيئي لدينك وتعطي انطباع سيء بالحركة أكتر من الانطباع الجيد يعني فيه إساءة للمرأة أكتر من الطبيب ، الشغلة بدها حكمة

    1. لعلمك فقط ان جميع دول اوربا اصبح فيها مسلمون ومسلمات والرجال الاوربيين على دراية بامور المصافحة بس اذا الطبيب وقح وعنصري وغبي لدرجة انه كبريائه انساه انسانيته فليس ذنب الامرأة وتغريمه الالاف فقط للعبرة بانه عنصري بتصرفه ….. فالحكمة ليست بالتماشي مع عادات محرمة في ديني فقط من باب احترامها او تجنب سوء الفهم

  11. صرنا بزمان نقول عل صح غلط وعل غلط صح اغلب التعليقات من ناس جاهلة ومابتعرف معنا الحريث عل اقل مارح اتكلم عن هل شي بمنظور ديني بس هي حرية شخصية واذا شايفها طريقث غلط ابعت امك واختك وبنات العيلث الكريمة يغيرو انطباع السويدين ويفرجوهن انو كمان بسوريا في بنات فلتانان مو بس بالسويد لك يا بشر اذا السويد عم تحترم دينا وحترمت حرية المرا انت بدك تمنعها وتحكي عليها والبنت بتوزع شرف على كل واحد حكا عليها الله يلعن ابو هل زمان اوربا رح تصير اكبرقارة اسلاميث بال2050 وانتو لسا عم تحكو الاسلام ما اله حدود ورح نملي العالم ونعبيها بالاسلام الصح ورح تندمو لانكم مرتدين عن الاسلام وبالاخر بقلك انا عايش بالسويد واذا بتفكر انو بالسويد في فلت بتكون غلطان ومو ناقص السويدي غير الشهادتتين ليصيرو اسلام والله يقوينا على نشر الاسلام تقف حريتي عندما تبداء حرية الاخرين الله يهديكم