معارض مشارك في ” موسكو 2 ” : بشار الجعفري أهان ألاف السوريين و رفض استلام قوائم تضم أسماء 8884 معتقلاً و مفقوداً

قال المعارض السوري سمير العيطة: “إن رئيس وفد النظام للحوار في موسكو، السفير بشار الجعفري، رفض استلام قوائم منه، تضم 8884 معتقلا ومفقودا من بينهم نساء، ولم يأخذ مسؤولية ذلك”، خلال اللقاء الأول بين الوفدين أمس الأربعاء.

وفي تصريحات لوكالة أنباء الأناضول، على هامش الحوار التشاوري السوري – السوري الثاني، المنعقد حاليا في موسكو برعاية روسية، والذي يشارك فيه نظام الأسد مع جمع من المعارضة الموالية، أكد العيطة أن “الاجتماع انطلق أمس بشكل جيد، وأن خطاب الجعفري كان أفضل من الذي سبقه، لكن مجريات الاجتماعات كانت سيئة، نتيجة التعجرف الواضح منه، حيث أضاع الأجندة ولم يلتزم بها”.

وبيّن أنه “في جلسة بعد الظهر، قدم للجعفري ورقة تضمنت نقطتين، منها ما يتعلق بالمعتقلين والمفقودين، حيث قدم له قوائم لمعتقلين – من عدة مدن، ومختلف المناطق – تتضمن 8884 معتقلا ومفقودا بشكل مفصل، من بينهم نساء وغيرهم في مختلف المناطق”.

من جانب آخر، لفت إلى أن “الطلب كان المساعدة عن كشف مصير هؤلاء، فرفض الجعفري استلام القائمة”، متسائلا: “إذا لم يأخذ الجعفري مسؤولية ذلك، فكيف يمكن تثبيت آلية للتعامل مع النظام، وأن ذلك أمر غريب”.

وأضاف أن “الجعفري أهانه في الوقت الذي كان فيه يتحدث معه بأدب، مخاطبا إياه سيادة السفير، مبينا أنه حريص في كلامه دوما على ضرورة الحفاظ على الدولة والجيش السوري، والبحث عن آليات حتى الوصول إلى يوم يكافحون فيه تنظيم داعش سوية”، مشددا أنه “توقع أن يكون الجعفري أكثر تهذيبا”.

وخلص العيطة في حديثه إلى أنه “في حال لم يخرجوا بهذا الاجتماع – ولو بآلية زمنية – باتفاق على موضوع أو اثنين، فما جدوى اللقاء؟”، على حد وصفه.

وكتب العيطة على صفحته في فيسبوك : ” بالأمس أهان بشار الجعفري آلاف المواطنين السوريين وعائلاتهم عندما رفض استلام قوائم بأسماء 8884 معتقلاً ومفقوداً قدّمت له في لقاء موسكو التشاوري الثاني…. وقلت له ما يلي
هؤلاء جميعهم ليسوا فقط أسماء وإنّما مواطنون سوريّون وبشر لهم الحقّ بالحريّة وبالكرامة، ومعرفة مصيرهم وإطلاق سراحهم ليسا منّة، ولا إجراء لبناء الثقة. إنّه الدلالة على مدى حرص الحكومة السوريّة على مواطنيها وبلدها، ومدى جديّتها في الخروج من الأزمة “.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. جد المعارضين يلي راحوا على روسيا بضحكوا جدا انو نظام لك هي عصابة عما تدبح بالعشب السوري بتأييد دولي لانهم يعتبرون جميع السوريين ارهابيين فاي مفاوضات و اي حل الحل هو دعم الجيش الحر و المجاهدين لاقتلاعه من قصره و كرسيه و محاسبة شبيحته على جميع المجاهدين التوجه الى الغوطة الشرقية لضرب داعش في تل دكوة وضرب حواجز النظام و الدخول الى الغوطة الشرقية و ثم الدخول الى دمشق هذا هو الحل الوحيد و السريع اي معركة جانبية ليست ذات اهمية الحل فتح طريق للغوطة الشرقية للمجاهدين من كل انحاء سوريا تخيلوا لو انكم فقط سيطرتم على تل دكوة من يد داعش و طوقتم مطار الضمير و بدأت المجاهدين الدخول للغوطة بمجر دخولهم من البادية يصبحو على بعد 3 كيلو مترات من قصره اي في ساحة العباسيين فتخيلوا

  2. والله إنك … يا العيطة، ولك هدول من النظام النظظظظظظام لايهمهم البشر ولا الحجر، ياحيف عليكو يالرايحين ع موسكو شو رح يطلع لكم المكتوب مبين من عنوانه… اسمحوا ان اقول لكم أنكم تشاركون إلى هذا الحد أو ذاك بإهانة السوريين ومؤازرة النظام الفاشي. فيقوا بقا وحاج جحـ…..نة

  3. في نظام كنظام الأهبل أين ستجد مسؤولاً محترماً محترفاً بعمله ولبقاً مؤدباً ومتواضعاً بتصرفه ؟ كل مسؤولين الأهبل أولاد شوارع وحثالة المجتمع وزبالة البشر وأبو شهرزاد ليس الاستثناء .

  4. يعني بالمختصر المفيد …….الجعفري افضل بكثير من سمير العيطة ليس لأن الجعفري والد شهرزاد صاحبة الصون والعفاف بل لأن الجعفري مازال صامداً مع رئيسة ابن أنيسة الخسيسة ، بينما العيطة متذلل مترتزق لاكرامة عنه ولامروؤة لأنه ذهب للمرة الثانية غلى موسكو وهوو يعلم اكثر من غيرة أن النظام لايخاطب إلا بالصرماية العتيقة …..

  5. “حرص الحكومة السوريّة على مواطنيها وبلدها، ومدى جديّتها في الخروج من الأزمة” هههههههههههههههههههههههههه

    لا والله كتير عرفت أش تقول مع هيك مجرم :) الله يخزيك انت وهو وكل شي حضر هيك مسخرة

  6. شرحبيل رجاء، شهرزاد خط (احمر) .. ربما تصبح الام المثالية للسوريين مثل فيفي عبده سيسي مصر.

  7. حبيبي سمير مو تعشيتو ؟؟ وشرفتو فودكا ؟؟ شو بدك بهالكلام الفاضي

  8. صار الخَصِيّ’ امامَ الآبقينَ بها …………… فالحر مستعبدٌ و العبد’ معبود’

  9. المواطن السوري اسماء واسماء كثيره اما مفقود او مشروع شهيد او استشهد على يدي المجرم وعصابته والمعارضه المصطنعه من النظام وكلابه واعوانه هم اشد خبث منه وكلهم تجار دم ومجرد اجتماعهم معه ومع الجعفري ابن الستين متعه ليقولوا انهم معارضه اما عن الاعتلاف فهو اسوء منهم والشعب لم يختار احد لا من هدول ولا من هدول ولن نقبل بهم ولا ما ينتج عنهم

  10. بشار الجعفري مجوسي ايراني وليس سوري وابوه يتكلم عربي مكسر فهو من اصفهان التي تعج باليهود والمجوس وقد دسته ايران وصار مسئول مثلما دست اسرائيل سابقا الجاسوس كوهين وهم من طينه واحده حاقده على العرب والمسلمين