تعرض لضغوطات كبيرة و منع من مغادرة البلاد .. القصة الكاملة لضابط انشق عن مكتب ماهر الأسد ليرقد في مشافي النرويج بعد الإضراب عن الطعام !

عادت قصة واحد من أبرز الضباط المنشقين اللاجئين في النرويج لتطفو على سطح الإهتمام الإعلامي النرويجي، بعد أن قام الضابط بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على المماطلة بمنحه حق اللجوء، والتواطؤ بشكل غير مباشر مع نظام الأسد.

وسبق عكس السير أن نشر جزءاً من قصة الضابط المذكور الذي عانى مع منشقين آخرين، من تبعات زيارة بثينة شعبان إلى النرويج، والتي أدت إلى المعاناة التي يعيشونها حتى الآن.

يروي النقيب “عبد الرحمن التاجر” قصته لصحيفة نرويجية بتفاصيلها الكاملة، عل صوته يصل إلى الشعب النرويجي فتتحول قصته إلى قضية رأي عام، بعد أن فشل بالوصول إلى حل أو اتفاق مع السلطات النرويجية.

يقول التاجر إنه وصل إلى النرويج عام 2013، بعد عام من انشقاقه عن النظام، مشيراً إلى أن خروجه من سوريا كان إجبارياً وليس اختيارياً، حيث احتل تنظيم “داعش” قريته المحررة التي استقر فيها بعد انشقاقه (حربل – اعزاز)، لتبدأ بعد ذلك رحلة اللجوء الطويلة بدءاً من مصر ومروراً بالسودان ومقدونيا وصربيا وكرواتيا وسلوفينيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والدنمارك والسويد، وصولاً إلى النرويج.

يتابع النقيب قائلاً للصحيفة : “الوضع في سوريا أشبه بالجحيم، جحيم لا يستثني أحداً، لكن حكومتكم لا ترى سوى جرائم داعش وتتناسى جرائم من صنع داعش، جرائم بشار الأسد فاقت كل جرائم التاريخ”.

ورداً على سؤال الصحيفة حول علاقة ماهر الأسد، الذي كان النقيب من الضباط المتواجدين في الدائرة الأقرب إليه، بالمجريات على الأرض، يقول التاجر : “ماهر الأسد يدير جميع العمليات على الأرض، و لا يتم تحريك أي قوة إلا بأمر منه، فهو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة، والأجهزة الأمنية كلها تأتمر بأمره الذي يشرف على تنفيذه العميد غسان بلال”.

وعن معاناته في النرويج يشرح النقيب الذي عمل في الفرقة الرابعة قبل أن يتم نقله إلى شعبة الأمن السياسي : “بعد عام ونصف من اللجوء لم أحصل على الرد النهائي، والجواب الوحيد الذي حظيت به، هو أنهم لا يستطيعون التحقق من صحة المعلومات التي قدمتها لهم، وقد يستغرق الأمر عدة سنوات إلى أن يتم التأكد”.

وحصل التاجر على إقامة مؤقتة ضمن الأراضي النرويجية، دون أن يملك الحق بمغادرتها أبداً.

أول رد رسمي على تصريحات التاجر، جاء على لسان مدير دائرة الهجرة الذي أكد أن السلطات تعلم صعوبة الموقف، لكنها لا تملك القدرات الكافية للتحقق من المعلومات التي أدلى بها، بسبب “الوضع المعقد” في سوريا.

العائق الأهم الذي تستخدمه السلطات النرويجية كسبب لعدم موافقتها على منح التاجر لحق اللجوء، هو تأخر انشقاقه عاماً كاملاً بعد اندلاع الثورة، ويرد النقيب على ذلك بالقول، إن بقاءه في موقعه المهم ساهم بمساعدة الكثيرين وإنقاذ حياة عشرات الأشخاص في دمشق وحلب وإدلب، لكنه انشق في نهاية الأمر بعد أن حامت الشكوك حوله، ولم يعد لديه أي خيار.

خروج هذه التفاصيل إلى العلن، دفع عكس السير للتواصل مجدداً مع النقيب التاجر، في محاولة للحصول على ما رفض الإفصاح عنه في المرة الأولى، بهدف عدم التشويش على سير العمل في ملف اللجوء الخاص به.

يؤكد التاجر لعكس السير أنه كان يخدم في اللوء 40 التابع للفرقة الرابعة، في مكان وصفه بـ “الحساس” والقريب من ماهر الأسد.

ويقول النقيب المنشق في معرض حديثه، إنه كان يحذر، من خلال كتب رسمية يرسلها إلى مكتب ماهر الأسد، من سيطرة “الشبيحة” على حلب وانتشارهم في المدينة بتلك الطريقة الفجة التي ستؤدي إلى ما لا يحمد عقباه، لكن التجاهل واللامبالاة كانا سيدا الموقف دائماً.

وبعد أن ساهم في مساعدة الكثيرين، وإخراج عشرات الأبرياء من السجون، على حد تعبيره، بدأت الشكوك تحوم حوله، وبدأ يتعرض لمضايقات دفعته للانشقاق خوفاً من تطورها إلى اعتقال أو تصفية.

مع وصول التاجر إلى النرويج، حصل شأنه شأن بقية اللاجئين على الإقامة المؤقتة، وسار ملفه في سكة الإجراءات الطبيعية، واستبشر بقرب لم شمله مع زوجته وأطفاله، قبل أن تدمر زيارة بثينة شعبان كل شيء.

بعد انتهاء الزيارة بيومين، يقول التاجر إن شؤون الهجرة اتصلوا به وبدؤوا بممارسة كافة أنواع الضغط غير مفهوم السبب أو الهدف، ليتحول ملف اللجوء الخاص به بعد ذلك إلى ما قال إنها “المحكمة العليا” في النرويج، حيث تحول إلى ملف سياسي احتاج لتوكيل محام.

وبدأت بعد ذلك رحلة المعاناة مع الممطالة والتحقيقات التي أدت إلى منعي من مغادرة النرويج، ورفض منحي الإقامة بحجة عدم القدرة على التأكد من المعلومات، والخوف من ارتكابي جرائم حرب، علماً أن ضباط مخابرات منشقين حصلوا في نفس الوقت على حق اللجوء السياسي بعد طول انتظار، يقول النقيب.

وبدأ التاجر البالغ من العمر 33 عاماً، قبل يومين، إضراباً مفتوحاً عن الطعام أدى إلى نقله إلى المشفى، لتعرض عليه السلطات -شريطة إنهاء الإضراب- تأمين عمل لائق له يكفيه ليعيل نفسه وعائلته دون أن يحصل على “لم الشمل”، أو الذهاب إلى أي دولة أوروبية أخرى. عبد الرحمن رفض العرض وطلب بالمقابل السماح له بالذهاب إما إلى سوريا أو إلى تركيا، لكن السلطات النرويجية رفضت هي أيضاً.

يذكر أن النقيب عبد الرحمن يملك من المعلومات الأمنية ما لا يملكه أحد غيره، لكنه، إلى جانب الكثير من الضباط المنشقين، كان ضحية التهميش من قبل كافة المؤسسات المعارضة، والمنظمات الدولية التي جعلت من “داعش” فقط، همها واهتمامها.

مواضيع متعلقة : زيارة ” بثينة ” قلبت الموازين و شكوك بتعاون مع النظام .. معارضون و ضباط منشقون يكشفون عن معلومات صادمة حول تعامل ” دولة اسكندنافية ” مع اللاجئين السوريين !

عماد حلاق

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫26 تعليقات

  1. فعلا ان لم تستح فقل ما شئت هلق ابن التاجر صاير يدافع عن الابرياء ويرفض التواجد الفج للشبيحة بحلب.
    اظن جماعة حلب ما حدا نسيان التشبيح الحقيقي والبشع طوال السنوات الماضية اللي مارسو التاجر واولاده.
    بالمناسبة ما خبرنا شقد كلفتو هل الرحلة، وشقد اخد وسرق معو.
    وللعلم عدم اعطاوه اللجوء لكونه مشترك بالعمليات العسكرية والاشتباه بكونه مرتكب جرائم، وهذا الامر مطبق بكل دول اللجوء الاوروبية.

    1. ياحبيبي لتحكم على الناس قبل ما تعرف قصته الرجل اشرف منك وهو قدم لبلد يلي انت وغيرك ماحسن يعملو

  2. عبد الرحمن دير بالك من الهروب من النروج لأن اسمك يعمم على اساس هارب من محكمة دولية ويلاحقق الانتربول . زيارة بثينة ليس لها تبعات على ملفك ولا تستطيع بأي شكل من الاشكال الضغط على دوائر ودول مستلقة مثل النرويج والدليل وجود عشرات المنشقين اللذين يحصلون على اقامة سياسية. عادة مايكون اصحاب الدوائر المقربة عرضة لهذا التأخير والسبب الاكبر بالتأكيد هو وجود اشخاص نصحوك بتضخيم قضيتك والاكثر من القصص والشواهد لذلك ليس لديك الخيار سوى بأختيار محامٍ قادر على هز المحكمة والمطالبة دائماً بالتبريرات وهذا ما حدث لصديق لي .
    اتمنى ان تنال اقامتك وتجتمع بأسرتك بأسرع وقت وان لا تتصرف بتهور لأنك تبدو شجاع ومقدام .

  3. ايوا. وممكن نعرف اش بيقربك *** مصطفى التاجر؟؟؟
    وبعدين مين من المقربين اللي بيسترجي يقول للمجنون ماهر شو يعمل. وانت على ما اعتقد اكيد تطوعت بتلجيش لحماية البلد مو للمنصب بس الظروف وصلتك للنرويج.

  4. أكتر شخص يملك عقارات في النرويج هو رامي مخلوف

    واقوى شركة توليد كهرباء بواسطة الرياح في النرويج هي للاستاذ رامي مخلوف

  5. كل حلب بتعرف مين هو اللص الكبير مصطفى التاجر والذي هو من اعزاز كما انت بعد ان اكلتوا البلد هلا صرتوا لاجئين فعلا يلي استحوا ماتو

    1. لك لتحكم على طائفة كاملة من شخص يعني اذا طلع خائن من عائلة منحكم علىالعائل ة كله خائنة عطيني عائلة واحدة ببسورية لايوجد فيه من باع ومن ااشترة

  6. ياجماعة بالله عليكون اتركوا الرجال بهمو
    يعني انسان متلو كان ضابط باهم مكان بالبلد ترك وراح ومن زمان مو من جديد شو بدو بماهر والتاجر وغيرو
    كيف بدكون الناس تنشق اذا كل ما انشق واحد اتهمتو بالعمالة كرهتونا رب الثورة ورب الانشقاق
    بالله ورجوني ضابط منشق ومسلمينو شي مكان بالثورة كلو مهمش ومكبوب بالمخيمات بكفي دجل وكذب اشبعنا تعليقات وتفاهات

  7. مو كل التاجر تاجر يا اغبياء
    الكثير من عائلة التاجر استشهدوا في الثورة ومنهم في جبهات حلب المشتعلة

    حرام عليكون الهجوم ع الضابط بالطريقة هي اللعمى الواحد فيكون هلا اذا قالو ماهر تعى صير ضابط عندي لحتى يركد ركد

  8. هالمطر اجى من هداك الغيم
    لا نكذب ع بعض اذا كنا نلوم بشار الاسد ونظامه ع حقارته هدول كانوا جزء منه ولا يقلي كان عبيساعد العالم ومن هالكذب كلنا منعرف انشقوا لااني حلب كانت رح تخلص وكان النظام وضعه سيى بهديك الفترة
    و عكل الاحوال اذا الزلمة بريئ ليش كل هدا خلي الحكومة النرويجية تحقق معهم حق مارح يزيد عمرك اذا اخدت اللجوء ولا مشان تبلشوا تئالعوا المصراي الي نشلتهوا وتبلشوا تتبهنكوا م افي عالم فقيرة مالها زنب بشي قاعدة بمخيمات الاردن ولبنان وماعميحكوا شي

  9. ارجو من السلطات النرويجية و الالمانية و السويدية ابعاده و ابعاد كل شخص قريته محررة ما دام هرب من النظام

  10. ياجماعه الف مره قنالكم النرويج لاتروحوها مشام اللجوء اجرائاتها صعبه

  11. الزلمة ترك منصبو المهم وترك كلشي ونحن منعرف الضابط المخابرات العادي شو امتيازاتو فما بالك بالضابط المقرب من ماهر أحي شجاعتك نقيب عبدالرحمن والحق من هالمعارضة اللي راكدة ورا مصالحا ما استفادت من خبرتك

  12. الزلمة ترك منصبو وما خلص من لسانكن هو لازم يضل داعس عرقابكن حتى تضلو مبسوطين شعب جاهل

    1. والله ما جاهل غيرك. ومين انت حتى تقول على الشعب السوري جاهل. طز بكل ضابط انشق وهرب اصلا هدول مو رجال ولو كانوا رجال كانوا بقيوا على الارض مع الجيش الحر مو بالمخيمات عمال ينعلفوا ولا بأوروبا. لا بارك ا

  13. و برج التجارة العالمي مستثمرو المخلوف لمصالحو الشخصية ،، أما إمارة موناكو فاشترى فيها المخلوف أسهم ،و برج إيفل عم يفكر المخلوف يضمو لمقتنايتو الشخصية لأنو بحب جمع الأبراج و بدو يعملو برج تغطية بفرنسا للسيراتيل ……………. لك حاج ولووووووووووووو فلقتونا بمخلوف و الجود و غيرن و غيراتن ……….هدول حيتان و من كل طائفة في حوت بالع كلشي، طبعاً عم قول هالشي لأنو مبين قصدك و إشارتك بالتعليق لشو …………………… فكروا بقا و شغلوا مخكن ، الكبار عم يتلذوو بالمصاري و نحنا عم نتقاتل يا بهايم …

    د.أبو حيدرة العلوي

  14. يعني بصراحة كل شعبب اعزاز منافقين وبعثية يعني معون معون عليهم عليهم متل ما بقول المتل ايام الفطوس مصطفى التاجر ما كان حدا يسترجي يقول كلمة وحدة على عزاز واهلها وعندما بدات الثورة في سوريا تحول اهل عزاز بسرعة البرق الى الطرف الاخر اعتقادا منهم بان سيدهم سيسقط سريعا وبالتالي سوف يفقدون مصدر قوتهم مالهم وعندما راوا غير ذلك اخذوا يبحثون عن اماكن اخرى خارج البلد وتركيا والتوجهوالى اوروبا وما اكثرهم في المانيا على سبيل المثال .

  15. اهااه معناها النظام مو طائفي وكان يسلم السنه مناصب بس السنه خانوه بعد ما انتفعو

  16. لاأصدق في حياتي أن حلبي أو شامي أو حمصي أو أي سني يصل إلى مكتب ماهر الأسد ويعمل فيه. كفاية كذب هو يريد الإدعاء بأنه مهم ليحصل على إقامة وراتب واهتمام بمذكراته مع ماهر المجرم

    1. اي و بالعلامة مرتو لماهر من عائلة علوية شهرية في دير الزور حتى بيت طلاس اصلون علوي بس هني تنكرو و صارو سنة

  17. لعن الله بيت الوحش من سليمان الهالك مرورا بحافظ المقبور وصولا الى بشار الجحش

  18. لك كل واحد جي يتفلسف ويحكي مو عرفان االله وين حاطو انت’ يلي عم تحكي ليش انشق وانت يلي ع بتحكي خائن وعميل وأنت يلي ع بتحكي نهب وسرق وشو يعرفني من هل الحكي الفاضي لك الرجل اشرف منك ومنو اولا وثانيا لو بدو يينهب ويسرق متل ما ع ببتحكو ما كأن طلع من منصبه والكل يلي ع بحكي ويتفلسف بيعرف شو هيك ممنصب بالشام ببيعمل وكيف بعيش بس انا وقت بحكي ما بحب احكي ووأشمل الجميع بس المشكلة انو بفعل نسبة منيحة طلعت من أشكالكم غشم مو عارفين شي باهل الدينا غير المحل ييلي توصلو عليه بتوسخوه لا انكم وسخين وأشكالكم هي يلي خربت البلد بس رح يجي اليوم يلي من أشكالكم يتهمش من هذه الحياة ولا يبقى لكم مكان