رئيس التيار الشيعي الحر : تصريحات نصر الله دليل على غضب طهران

أعلن رئيس “ التيار الشيعي الحر ” في لبنان الشيخ محمد الحاج حسن، أن المواقف التي أطلقت مؤخرا تجاه المملكة العربية السعودية لا تمثل إلا أصحابها وتضر باللبنانيين وبلبنان “لأن مصلحتنا تكمن في احترام علاقتنا مع الآخرين لا أن نخلق عداء مع أهلنا ومحيطنا خدمة للخارج”، كما أن الشيعة العقلاء يرفضون أي خطاب من شأنه تقويض الاستقرار في المنطقة ويزيد الشرخ بين أبناء الأمة العربية الواحدة ويؤدي إلى تغذية الصراع المذهبي المشؤوم.

ووصف الحاج حسن، في تصريح إلى صحيفة “الشرق الأوسط”، حديث الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله بحفلة شتائمية خاض غمارها أبواق المحور الإيراني، لكن مفعولها في طور الانتهاء بعد إدراك القيادات العربية حقيقة الخطر في المنطقة الذي تفاقم خلال السنوات الأخيرة بعد خضوع العراق وسوريا للسيطرة الإيرانية، متمنيا أن يحصن القادة العالم العربي بسلسلة من الإجراءات الوطنية والقومية.

وأوضح أن استهداف السعودية من قبل أمين عام “حزب الله” دليل على غضب الإيرانيين من اليقظة السريعة والمباغتة للعرب من خلال “عاصفة الحزم” التي أنهت وفق قوله ورقة من أوراق اللعب الإيرانية في المنطقة، وأضاف أن المملكة ساهمت عبر التاريخ في إنهاء الحرب اللبنانية وقدمت المساعدات السخية والدعم الهائل للجيش، مبينا أن دعمها يتم عبر المؤسسات الرسمية للدولة اللبنانية بينما إيران دعمت جماعات وقوى تستقوي على الدولة وتهدم المؤسسات.

وأشار الحاج حسن إلى أن طائفتي الشيعة والسنة بحاجة لتحصين ساحتهم القومية لا إلى تنمية غرائز صراعاتهم المذهبية، مشددا على أن الرهان هو على الملك سلمان بن عبد العزيز وقيادته في السعي لمصالحة عربية إسلامية شاملة تترافق مع تحصين الكيان العربي من أي تدخل خارجي أو هيمنة، وتعالج مشكلات الشعوب التواقة إلى التغيير السلمي لا إلى الحروب وسفك الدماء.

ودعا رئيس “التيار الشيعي الحر” في لبنان، إلى احتضان الشيعة كمواطنين في أوطانهم وتفهم هواجسهم وإشراكهم في الحوارات الداخلية لمنع أي استغلال يؤدي إلى بسط الهيمنة عليهم، وأضاف أنهم مع الحوار في اليمن، متمنيا أن تبقى عاصفة الحزم ضمن الإطار العربي وأن تبذل الجهود لوقف القتال بين الإخوة في البلد الواحد “حتى وإن ضلت قيادات البعض ممن فضلوا بناء عروشهم على أطنان من دماء اليمنيين الأبرياء”.

وطالب الحوثيين بوضع مصلحة اليمن فوق كل اعتبار، وأن يساهموا في حقن الدماء ويعودوا إلى الحوار وتسليم البلاد للشرعية ويشاركوا في إدارة وطنهم لا أن يحتلوه بعقلية ميليشيوية تنهي مستقبلهم.

ويعد “التيار الشيعي الحر” حركة سياسية لبنانية تأسست في عام 2006، وتنامى نشاطه حتى أصبح يمثل صوتا بديلا لدى أتباع الطائفة الشيعية في لبنان، وانتقد التيار سياسات الحركتين الشيعيتين الرئيسيتين في لبنان حركة “أمل” و”حزب الله” وهيمنتهما على الواقع الشيعي السياسي في لبنان ويطالب بسياسة أكثر اعتدالا للشيعة في لبنان والعالم العربي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. اخيرا بدا الشيعة العرب يدركون خبث ايران وادواتها. ايران تحاول بناء امبروطورية كسرى والعرب الشيعة مجرد ادوات . لبنان فقير بدون رئيس بسبب بلطجي ايران حسن زميرة. العراق مدمر مسروق بيع لامريكا وللاكراد الحاقدين على العرب . الحوثي يدمر ثورة اليمن ولونجحت لخربت البحرين والسعودية. شعب سورية لم يكن يوما ضد الشيعة لكن الحقير بشار حولها لطائفية ليجلب افاك الارض من كلاب ايران يدعون حماية الست زينب وهذه كذبة اتو ليحمو الست اسماء ذات التناير القصيرة واحذية وحقائب اشهر المصممين اقل حذاء حسب ماقالته لفوغ ثمنه 4000دولار مسروقة من قوت الفقراء. ان الحسين وفاطمة وزينب ستكون خصمكم لترككم المظلوم المسروق ووقوفكم مع الظالم السارق.

  2. أخيرا ظهر التيار الحقيقي الذي يمثل مصالح العرب سنة وشيعة , هنالك الكثير من علماء الشيعة الكبار المغيبين اعلاميا والمهددين من شبيحة حسن نص ليرة , مثل ابن العلامة شمس الدين والعلامة فحص والطفيلي وغيرهم الكثير من المغيبين اعلاميا لصالح الفتنة الطائفية التي اشعلتها ايران ووقع في فخها العرب , يجب على السوريين الأحرار التواصل مع هذا التيار العروبي الأصيل لأضعاف التيار الشعوبي الأيراني الذي يقوده حسن نص ليرة .